الحرة:
2024-07-10@16:23:04 GMT

أصغر لاعب يسجل لصالح لا روخا.. من هو المغربي لامين جمال؟

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

أصغر لاعب يسجل لصالح لا روخا.. من هو المغربي لامين جمال؟

لم يتخيل لامين جمال وهو في عمر 16 عاما أن يدخل تاريخ الكرة الإسبانية من أوسع أبوابه، إذ بعد أسابيع من ظهور أول لافت مع برشلونة، أصبح أصغر لاعب يشارك في مباراة رسمية ويسجل فيها مع منتخب "لاروخا".

وجمال، المغربي الأصل، شارك في مباراة المنتخب الإسباني، أمام نظيره الجورجي، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية، عام 2024، والتي انتهت بنتيجة 7-1، وهو في عمر 16 عاما و57 يوما.

وقبل دخوله تاريخ المنتخب الإسباني، صنع جمال التاريخ أيضا، في أبريل الماضي، عندما منحه مدرب برشلونة تشافي أول ظهور له في سن 15 عاما وتسعة أشهر و 16 يوما فقط، مما جعله أصغر لاعب لأول مرة في تاريخ النادي في الفوز 4-0 على ريال بيتيس.

LAMINE YAMAL BUTEUR AVEC LA ROJA !!! ⚽️????????

À 16 ans, il devient le plus jeune joueur à porter le maillot de la sélection espagnole… et à marquer ! ???? pic.twitter.com/9EZBWaPhVK

— Actu Foot (@ActuFoot_) September 8, 2023 من هو لامين؟

ولد لامين، في 13 يوليو عام 2007، في يوبريغات في إسبانيا، من والد مغربي وأم من غينيا الاستوائية، وفق تقرير من موقع "سبورتينغ نيوز"

اسمه الكامل هو لامين جمال نصراوي إيبانا. "نصراوي" هو لقب والده و"إيبانا" هو لقب والدته، ينطلق الإسبان اسمه الأول "يامال"، لأن جيم تنطق ياء في الإسبانية.

وكما هو معتاد في بعض اصطلاحات التسمية الإسبانية، تجب مناداته بـ "لامين جمال" بدلا من اختصار الاسم إلى "لامين" أو "جمال" فقط، وفق تقرير الموقع.

انضم لشباب نادي برشلونة، عام 2014، واتبع في النادي المسار المعتاد للاعبين الشباب الذين يحلمون بالظهور لأول مرة مع الأندية المحترفة.

This is Lamine Yamal. pic.twitter.com/9skFlWY3tE

— FC Barcelona (@FCBarcelona) April 22, 2023

جودته كلاعب في "لا ماسيا" أثارت انتباه الاتحاد المغربي لكرة القدم، الذي أبدى اهتماما به، لكنه فضّل إسبانيا التي سبق أن لعب لمنتخبها لأقل من 15 عاما، وأيضا منتخب أقل من 19 عاما.

وكان مدرب المنتخب المغربي، وليد الركراكي، أعرب، الخميس، خلال إعلانه تشكيلة أسود الأطلس لمباراتهم ضد ليبيريا في تصفيات أمم أفريقيا وبوركينا فاسو وديا، عن أمله في أن يختار جمال الدفاع عن ألوان المغرب بدل "لا روخا"، مشددا على أن "القرار يعود له".

وتحول جمال إلى ركيزة مهمة في هجوم برشلونة، في بداية الموسم الجاري، واختير رجل المباراة في الفوز 4-3 على فياريال بالدوري الإسباني، الشهر الماضي.

بعد ظهوره اللافت في برشلونة، تم استدعاؤه إلى تشكيلة إسبانيا الأولى للنافذة الدولية، في سبتمبر عام 2023. ومباراته الأولى كانت ضد جورجيا في مباريات تصفيات يورو عام 2024.

أسلوب لعبه

على الرغم من أنه أكثر مهارة بقدمه اليسرى، إلا أن جمال يلعب كجناح أيمن، ويتميز بقدرته على مخادعة خصومه ووقف المهاجمين منهم خاصة على الجانب الأيمن من الملعب، وفق تقرير "سبتورتينغ نيوز".

يسلط مدربوه الضوء على قدرته الخادعة على التهرب من المدافعين، وقطع الكرات وتجاوز اللاعبين من اليمين.

وإضافة إلى قدرته الكبيرة على المرواغة، يتميز بسرعته وقدرته على إنهاء الهجمات، بحسب مدرب برشلونة، تشافي، الذي أضاف عنه "إنه مختلف، موهبة فطرية، لذلك كان أفضل شيء أقوم به هو وضعه على قائمة لاعبي الفريق الأول".

????️ Xavi talks about Lamine Yamal: "He's a positive, happy person." pic.twitter.com/KCKTeSluPk

— FC Barcelona (@FCBarcelona) May 1, 2023

وبعد تصدره عناوين الصحف، الشهر الماضي، بعد المستوى اللافت مع برشلونة، عاد إلى دائرة الضوء اليوم مع المنتخب الإسباني خاصة بعد تسجيل الهدف السابع بلمسة متقنة داخل منطقة الجزاء، ليحطم رقم زميله في برشلونة غافي، الذي سجل أول أهدافه مع إسبانيا في عمر 17 عاما و62 يوما.

????Le but de Lamine Yamal face à la Géorgie, plus jeune débutant et plus jeune buteur de l’histoire de l’Espagne !pic.twitter.com/YQaw0J4QFh

— LigActu ???????? (@LigActu) September 8, 2023

قال جمال لقناة "تي دي بي" الإسبانية: "أنا سعيد للغاية بأول ظهور لي وهدفي". 

وتابع "إنه حلم، أنا أعيش في حلم الآن. أنا سعيد للغاية ويجب أن أشكر زملائي والمدرب على الثقة التي منحني إياها، وأشكر كل من ساعدني في هذا الطريق".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لامین جمال

إقرأ أيضاً:

لامين يامال يحطم رقم بيليه التاريخي في اليورو

وقع لامين يامال جناح  منتخب إسبانيا على أول أهدافه في بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، بعدما هز شباك فرنسا في نصف النهائي.

ويلاقي منتخب إسبانيا نظيره فرنسا حاليًا ضمن إطار منافسات نصف نهائي يورو 2024، المقام في ألمانيا.

وتقدم منتخب فرنسا بالهدف الأول في الدقيقة 8 عن طريق مواني ثم أدرك هدف التعادل في الشباك الفرنسية، لامين يامال في الدقيقة 21 من تسديدة خيالية رائعة من خارج المنطقة، سكنت شباك ماينان.

وكسر جناح المنتخب الإسباني رقمان قياسيان، الأول أنه بات أصغر لاعب على مر التاريخ يسجل في تاريخ اليورو، في عمر 16 عاما و362 يوما.

كما أصبح لامين جمال أصغر من شارك في نصف النهائي في بطولة كبيرة بعمر 16 سنة و362 يومًا، فقط ليحطم رقم الأسطورة البرازيلية بيليه.


وأحرز الهدف الثاني لصالح منتخب إسبانيا اللاعب داني أولمو في الدقيقة 25.

وجاء تشكيل إسبانيا على النحو التالي:

حراسة المرمى: يوناي سيمون.

خط الدفاع: كوكوريلا – إيمريك لابورت – ناتشو- جيسوس نافاس.

خط الوسط: داني أولمو – رودري – فابيان رويز.

خط الهجوم: نيكو ويليامز – ألفارو موراتا – لامين يامال.

وجاء التشكيل الرسمي لـ فرنسا كالتالي:
حراسة المرمى: مايك ماينان.

خط الدفاع: ثيو هيرنانديز، ويليام ساليبا، دايوت أوباميكانو، جوليس كوندي.

وسط الملعب: نجولو كانتي، أوريلين تشواميني، أدريان رابيو.

الهجوم: كولو مواني، عثمان ديمبلي، كيليان مبابي.

مقالات مشابهة

  • لامين جمال يصبح أصغر لاعب يسجل في بطولة كأس أوروبا
  • "لعنة ميسي" تضرب منتخبات يورو 2024 وترجح كافة إسبانيا لحصد اللقب
  • إسبانيا تطيح بفرنسا وتبلغ نهائي “يورو 2024”
  • لامين جمال يدخل تاريخ كأس أوروبا بهدف عالمي في شباك فرنسا
  • لامين جمال يحطم الأرقام ويدخل تاريخ بطولة أمم أوروبا من أوسع أبوابه
  • يورو 2024.. أصغر لاعب في البطولة رجل مباراة إسبانيا وفرنسا
  • إسبانيا تقصي فرنسا وتصل نهائي “يورو 2024”
  • لامين يامال يحطم رقم بيليه التاريخي في اليورو
  • رقم تاريخي لنجم إسبانيا يامال بعد هدفه في شباك فرنسا
  • مصور يكشف كواليس صورة تجمع ميسي و لامين جمال الرضيع قبل 17 سنة