في إطلالة قانونية مميزة، كشفت نهي الجندي، المحامية المختصة بالنقض، عن الحالات التي تمنح الزوجة حق فسخ عقد الزواج.

وأوضحت الجندي خلال برنامج “خط أحمر بقناة الحدث اليوم،:”أحد أهم هذه الحالات هو تعرض الزوجة للعنف الجسدي من قبل زوجها. إذا تعرضت المرأة لأي نوع من أنواع العنف البدني، فإنها تمتلك الحق في طلب فسخ عقد الزواج.

كما يمكن للزوجة أن تطلب فسخ العقد إذا كان راتب زوجها ضعيفًا وغير كافي لتلبية احتياجاتها المادية الأساسية. هذا يأتي في إطار حماية حقوقها الاقتصادية وضمان حياة لائقة.

وأشارت الجندي إلى أن من حق الزوج أو الزوجة رفع دعوى فسخ عقد الزواج إذا اكتشف أحدهما في الآخر عيوبًا لا يمكن تحملها، مثل مرض خطير يؤثر على حياة الزواج بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، تطرقت المحامية إلى حالات الغياب الطويلة للزوج عن الزوجة، حيث يمكن للزوجة طلب فسخ العقد إذا غاب الزوج لفترة طويلة دون سبب مقبول، وهذا يعكس الاعتبار لاحتياجات الأسرة والدور الاجتماعي للزوج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خط احمر تلبية احتياجات فسخ عقد الزواج فسخ عقد

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات العسكرية بـ«شندي» تطلق سراح المحامية والقيادية الشيوعية آمال الزين وزوجها

الحزب الشيوعي السوداني اتهم الاستخبارات العسكرية بمدينة شندي، في وقت سابق، بشن حملة اعتقالات واسعة شملت كوادر سياسية ونشطاء في لجان الطوارئ والمقاومة ومتطوعين في مجال العمل الخيري.

شندي: التغيير

أطلقت استخبارات الجيش السوداني بمدينة شندي في ولاية نهر النيل- شمالي البلاد- سراح المحامية، عضوة المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني آمال الزين وزوجها المحامي عوض عبد البين، وذلك عقب اعتقال استمر عدة أيام.

ومنذ تفجر الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، اعتقلت استخبارات الجيش عدداً كبيراً من الحزبيين والناشطين وأعضاء لجان المقاومة ولجان الطوارئ والمتطوعين وفاعلين آخرين، بولايات الشمالية ونهر النيل والجزيرة والقضارف وولايات أخرى، كما حظرت السلطات أنشطة لجان المقاومة ومنسوبي قوى الحرية والتغيير.

وأكد أحد أفراد أسرة الزين لـ(التغيير)، أن استخبارات الجيش أطلقت سراح آمال وزوجها اليوم الخميس بعد أن جرى اعتقالها مساء الأحد الماضي، وتم لاحقاً اعتقال زوجها المحامي كذلك وعضو الحزب الشيوعي السوداني.

وكان الحزب الشيوعي اتهم الاستخبارات العسكرية في مدينة شندي، بشن حملة اعتقالات واسعة شملت كوادر سياسية ونشطاء في لجان الطوارئ والمقاومة ومتطوعين في مجال العمل الخيري.

ونوه إلى أن المعتقلة آمال الزين مريضة بالسكري والضغط وتتناول أدوية مستديمة، وأكد أن الاستخبارات العسكرية رفضت أي اتصال معها رغم أنها تحت رقابة الأطباء.

وشدد على ضرورة إطلاق سراحها فوراً والسماح لذويها وزملائها المحامين بزيارتها والاطمئنان على صحتها، كما طالب بالسماح للطبيب بمقابلتها وتقديم الأدوية والعلاجات اللازمة.

وطالب عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني فتحي الفضل، في بيان أمس، بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين من نشطاء الحركة السياسية ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني.

وحمّل الاستخبارات العسكرية وسلطة الأمر الواقع مسؤولية سلامة وصحة المعتقلين، وأكد ضرورة احترام كرامة المعتقلين ومعاملتهم معاملة إنسانية وتقديم المرضى للعلاج.

وأدانت قوى سياسية- أكثر من مرة- استمرار الاستخبارات العسكرية في اعتقال الكوادر والناشطين بغرف الطوارئ، مع استمرار الاعتقالات بحق المواطنين دون مبررات مقنعة.

الوسومآمال الزين الاستخبارات العسكرية الجزيرة الجيش السوداني الحزب الشيوعي السوداني الخرطوم السودان القضارف شندي عوض عبد البين نهر النيل

مقالات مشابهة

  • إيمان العاصي.. تدافع عن الزوجات «برغم القانون»
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح
  • عبد الله السدحان.. الزوجة ترد على انتقادت تدليك قدم زوجها|متابعين:لا تعرضيها للناس
  • رئيس صندوق المأذونين: خدمة المرأة لزوجها ليست واجبة (فيديو)
  • سيدة تبحث عن حقها بالولاية التعليمية بعد محاولة زوجها نقل أطفالها من المدرسة
  • الاستخبارات العسكرية بـ«شندي» تطلق سراح المحامية والقيادية الشيوعية آمال الزين وزوجها
  • امرأة تطلب الطلاق بسبب إصرار زوجها على إحكام إغلاق مرطبانات المطبخ
  • سيدة تلاحق زوجها بجنحة ضرب وتتهمه بطردها من مسكن الزوجية