كتب - محمد عمارة:

قبل نحو 63 عامًا، وفي 29 فيراير 1960 شهدت أغادير المغربية، زلزالا مدمرا، راح ضحيته نحو 15 ألفا شخصا، حين بلغت قوته نحو 5.6 على مقياس ريختر. وفي التاسع من سبتمبر الحالي، شهدت مدينة مراكش التي تبعد نحو كيلورمترات زلزال أكثر قوة، لم تتضح خسائره بعد.

كانت هناك هزتان واحدة ضعيفة قبل أسبوع من هذا الزلزال والثانية كانت أكثر حدة التي تسببت بالكارثة، وتم تنظيم عملية الإنقاذ في الصباح الباكر.

وقتها.. فسر خبراء الزلازل سبب حدوث الكارثة بوجود صدع بركاني يسمى الأطلس الجنوبي والذي يمتد عبر جنوب المغرب من منطقة فجيج في الجنوب الشرقي إلى جزر الكناري البركانية عبر مدينة أكادير، كما أن مدينة أكادير كانت مباشرة على مركز الزلزال الذي حفر أخدود أفقي مدمر. نشاط البؤرة الزلزالية.

وتتميز مدينة أغادير بتربة رخوة وهي هشة بفعل تآكل الصخور، إضافة إلى خصوصية البنية الجيولوجية للمدينة وموقعها على خط زلزالي بين سلسلة الأطلس الكبير وسهل سوس.

وقال الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن زلزال المغرب حدث في الساعة الواحدة صباحا و11 دقيقة صباحا، واستمر نحو ٥٤ ثانية تقريبا.

وأضاف الهادي، صباح السبت: الزلزال قد يكون أحدث دمارا لإن تصنيفه قوي على مؤشر ريختر. وأوضح: الزلزال حدث في المغرب جنوب غرب مدينة مراكش وقوته حوالى ٦.٩ والعمق حوالى ١٥ كم وشعر به في المغرب عدد كبير من الناس. وتابع: هذه المنطقة مصنفة أنها نشطة زلزاليا، ندعو الله أن يساعد الأشقاء المغاربة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة زلزال يضرب المغرب

إقرأ أيضاً:

بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار

كتب- عمرو صالح:

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن زلزالًا رابع بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر ضرب إثيوبيا على عمق 10 كم، ويبعد 600 كم شرق سد النهضة، 150 كم من أديس أبابا.

وأوضح "شراقي"، أنه حدث زلزالًا منذ 3 أيام بقوة 4.9 درجة يوم 27 سبتمبر الجارى، وبعده بحوالى 8 ساعات (3:20 م بتوقيت القاهرة) وقع زلزال تابع بقوة 4.5 درجة على عمق 10 كم أيضا فى نفس منطقة الزلزال الرئيسى، وآخر بقوة 4.6 درجة على عمق 10 كم أيضا الساعة 2:45 ص بتوقيت القاهرة 28 سبتمبر 2024.

واضاف "شراقي"، في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن النشاط الزلزالي أو خطر تعرض سد النهضة للانهيار ليس بديلًا عن ضرورة السعى للتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، من المتوقع زيادة النشاط الزلزالى فى إثيوبيا خاصة فى منطقة سد النهضة بعد ان اكتمل الملء بحوالى 60 مليار م3.

اقرأ أيضا:
اليوم.. الحوار الوطني يُناقش قضية الدعم- تفاصيل

أمطار ومنخفض جوي.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس 48 ساعة مقبلة

مقالات مشابهة

  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب شمال شرق كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي
  • زلزال عنيف بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية