بلغ عدد مستخدمي التطبيقات والخدمات الصحية الرقمية في دولة الإمارات خلال العام الماضي نحو 4.55 مليون مستخدم، وذلك وفقا لتقرير “الإمارات الرقمية 2023: حقائق وأرقام” الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.

ويشير التقرير إلى أن حجم سوق الرعاية الصحية الرقمية وصل خلال عام 2022 إلى نحو 909 ملايين درهم، محققا نسبة نمو بلغت 21.

6 في المائة، فيما أوضح التقرير أن البحث عن المواضيع والمنتجات الصحية استحوذ على اهتمام 35.4 في المائة من مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات.

وتعزز الأرقام التي أوردها التقرير حجم التقدم الكبير الذي حققته دولة الإمارات في تبني الحلول والتقنيات الحديثة التي توفر أفضل خدمات الرعاية والعلاج الرقمية وفق أرقى المعايير العالمية.

ويمثل الذكاء الاصطناعي والخدمات الطبية الرقمية حجر الزاوية في أي تطوير وتحديث تجريه الإمارات في أي مرفق طبي أو خدمة من خدماتها الصحية، وفي هذا الإطار وضعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع خطة شاملة لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100 في المائة في الخدمات الطبية، تنفيذاً لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071 لإحداث تحول في مجال الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

وفي يونيو الماضي، أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن تفعيل استخدام الهوية الرقمية لمتعامليها للحصول على خدمات المؤسسة الإلكترونية والذكية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي وتطبيقها الذكي.

وأشارت المؤسسة إلى أن تسجيل المتعاملين في الهوية الرقمية سيمكنهم من الاستمرار في الاستفادة من الخدمات الصحية بسرعة أكبر وبوقت أقل من المعتاد حيث أن الهوية الرقمية تقدم حلولاً تقنية سهلة وسلسة للوصول إلى خدماتها الإلكترونية والذكية دون الحاجة إلى تسجيل الاسم التعريفي أو اسم المستخدم والرمز أو كلمة المرور فضلاً عن تعبئة النماذج تلقائياً بتفاصيل المتعاملين والتحميل التلقائي للمستندات.

ويستطيع متعاملو مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية من خلال التسجيل في خدمة الهوية الرقمية الاستفادة من خدماتها الرقمية ومنها البطاقات الصحية وخدمات التدريب والتطوير والخدمات العلاجية مثل حجز موعد طبي إلى جانب طلب تقرير طبي خدمة الرعاية المتنقلة بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على الملف الطبي وتقارير المختبرات والتقديم على خدمات اللياقة الطبية وخدمات الشكاوى الطبية والفحوصات الوقائية من مخاطر الإشعاع.

تشريعيا، حرصت الإمارات على مواكبة التحول الرقمي في القطاع الصحي من خلال القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2019 في شأن استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المجالات الصحية الذي ينظم كل أساليب واستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات الرعاية الصحية في الدولة، بما فيها المناطق الحرة.

ويهدف القانون إلى ضمان الاستخدام الأمثل لتقنية المعلومات والاتصالات في المجالات الصحية، وضمان توافق الأسس والمعايير والممارسات المعتمدة مع نظيراتها المعتمدة دولياً، إلى جانب ضمان أمن وسلامة البيانات والمعلومات الصحية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الإمارات الصحية» الأولى عالمياً في «آيزو» إدارة الذكاء الاصطناعي

دبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة محمد بن زايد والسيسي: علاقاتنا عميقة.. ومسارات جديدة للتعاون رئيس الدولة: الإمارات مجتمع الإنسانية والتكافل

كشفت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن حصولها على شهادة اعتماد في المواصفات القياسية الدولية «آيزو»، والتي تعتبر من الاعتمادات الدولية رفيعة المستوى، وذلك في نظام إدارة الذكاء الاصطناعي من هيئة التصنيف البريطانية الرائدة في العالم «لويدز ريجستر». 
ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً لجهود المؤسسة في الالتزام بتطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية لإنشاء نظام إدارة الذكاء الاصطناعي وتنفيذه وتحسينه باستمرار، ويمثل اعترافاً دولياً بجهودها في توظيف وتطوير ومراقبة الخدمات التي توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي. 
وجاء إعلان الحصول على هذه الشهادة بعد انتهاء فريق خبراء «لويدز ريجستر» من إجراء عملية تدقيق وتقييم شاملة لنظام إدارة الذكاء الاصطناعي في المؤسسة، والتأكد من تطبيق أفضل الممارسات والامتثال لضوابط المعايير القياسية الدولية (آيزو 42001:2023).
وأكّدت مباركة إبراهيم، المدير التنفيذي لقطاع المعلومات بالإنابة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن حصول المؤسسة على هذا الاعتماد ينسجم مع توجهات الدولة، ويتواءم مع أولوياتها وأهدافها الاستراتيجية في مجال الذكاء الاصطناعي، كما يعزز جاهزيتها للمستقبل. 

مقالات مشابهة

  • «الإمارات الصحية» الأولى عالمياً في «آيزو» إدارة الذكاء الاصطناعي
  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • الإمارات.. "تنمية المجتمع" تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • جمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية في أبوظبي
  • منحة صحة أبوظبي ومعاً تجمع أكثر من 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تجمعان أكثر من 15 مليون درهم لتمويل منحة أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في الإمارة
  • «الهوية»: 30 يوماً على إعادة إدراج غرامات المخالفين في الإمارات
  • شات جي بي تي يستقطب 250 مليون مستخدم أسبوعيًا
  • ChatGPT تضيف 50 مليون مستخدم أسبوعيًا في شهرين فقط