أكد الرئيس التنفيذي لشركة إسناد لإدارة المشاريع العقارية عبدالرحمن الكوهجي أن قطاع إدارة الأملاك يتطلب ما وصفه بلبس «قبعة المالك» لتطوير عقاره وضمان استدامته، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة الإدارية الاحترافية. ولفت الكوهجي إلى أن قطاع إدارة الأملاك - الذي ينمو بوتيرة سريعة في ضوء ازدياد الوعي بأهميته - بات ضرورة لا غنى عنها للملاك في ظل المنافسة الشديدة بين المستثمرين على استقطاب المستأجرين، وارتفاع معروض الشقق والوحدات الإيجارية.

وقال: «لم يعد من الممكن إدارة الأملاك بأساليب قديمة، حيث ظهرت المباني العملاقة، وشقق التمليك التي عززت من الحاجة لإدارة الأملاك بشكل احترافي، خصوصاً مع خيار التملك الحر الذي وفر نوعية جديدة من المستأجرين والملاك الذين يطالبون بمعايير عالية فيما يتعلق بالخدمات وجاهزية المرافق». وتابع الرئيس التنفيذي لشركة: «تؤكد الدراسات أن العقارات التي يتم إدارتها بشكل جيد، تكون لها الأولوية من قبل المستأجرين والعملاء، وتتمتع بنسب إشغال عالية. وتشمل الإدارة الجيدة تقديم خدمات ذات جودة عالية ترتقي لتوقعات واحتياجات العملاء في وقت قياسي، مثل خدمات الصيانة والنظافة والتحصيل والمحاسبة». وكان المهندس عبدالرحمن الكوهجي، قد أسس شركة إسناد لإدارة المشاريع العقارية عام 2020 بعد أن عمل مديراً عاماً لإحدى أكبر الشركات العقارية في المملكة لمدة أحد عشرة سنة. واستطاع الكوهجي توظيف خبراته العقارية في تطوير منظومة عمل فعالة ومتطورة لإدارة الأملاك. وعن سياسة شركة إسناد قال: «تركز سياستنا بشركة إسناد على ارتداء قبعة المالك في إدارة مختلف المشاريع العقارية. وهذا ما يعني عدم الاكتفاء بإدارة العقار، بل وضع الخطط والاستراتيجيات المعنية بتطوير العقار وزيادة نسبة الإشغال فيه، ورفع قيمته السوقية، واستدامته، وإطالة العمر الافتراضي له». وتابع قائلاً: «خلال تعاملنا مع العميل، نحرص على تقديم الخدمات بطريقة مهنية واحترافية، وذلك من خلال دراسة المشروع وتقييمه من جميع النواحي، وتقديم المقترحات لحل أي مشكلات موجودة في المشروع. ويتبع ذلك المضي قدما بشكل مدروس في تنفيذ المقترحات والحلول». وفيما يتعلق باعتماد الشركة على الأنظمة الذكية والبرامج الرقمية المتطورة في إدارة العقارات، قال الكوهجي: يمثل الاستثمار في الرقمنة والانظمة الذكية محورا أساسية في عمل شركة إسناد. ومن أجل ذلك خصصنا ميزانية كبيرة للإنفاق على الجوانب التكنولوجية وتقديم الخدمات الرقمية المتطورة للعملاء، ونعمل على التوسع في هذا الجانب بشكل مطرد، ايمانًا منا بأن التكنولوجيا تسهل عملية الإدارة خصوصاً في المباني التي تضم مئات الشقق. من جانب آخر، شدد الكوهجي أهمية»الاستثمار في الذكاء الصطناعي والأنظمة المحاسبية، وتحليل البيانات في عمليات التسويق الذكي، وإدخال تكنولوجيا العقار وتطبيقات المدن الذكية، لأنها صناعة المستقبل«، مؤكداً أن الاستثمار في هذه الجوانب تحقق مردودا مجديا على المدى البعيد، بالرغم من تكاليفه العالية». وحول معدلات إشغال المباني التي تدريها شركة إسناد أكد عبدالرحمن الكوهجي أن هذه المعدلات لا تقل عن 80% إلى 85%. وأضاف: «مع السمعة الجيدة والخبرة الواسعة التي تتمتع بها الشركة وفريق العمل، فإننا نحرص على اختيار المشروعات التي نديرها بدقة، حيث نركز على النوعية والتميز وليس على الكم. وهذا امر أساسي في إدارة الأملاك وهو ألا يكون الهدف هو الحصول على العمولة فحسب، بل يستند الامر على الدراسات والخطط ووضع استراتيجيات تتناسب وطبيعة كل مشروع واحتياجاته. ويمكنني التأكيد على أن هذه المنهجية ضمنت لنا تحقيق نمو سنوي ملفت منذ انطلاق أعمالنا في يناير من العام 2020م».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة

أبرمت «إي آند الإمارات» اتفاقية شراكة استراتيجية مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع، بهدف تعزيز منظومة ريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تحفيز الابتكار، ودعم الشركات الناشئة وتسهيل وصولها إلى حلول الاتصالات والحلول الرقمية الحصرية من «إي آند الإمارات».

وقالت سعادة علياء عبد الله المزروعي، الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع: «تهدف شراكتنا الاستراتيجية مع (إي آند الإمارات) إلى تأكيد التزامنا بدعم عملية التحوُّل الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، في إطار رسالة المؤسَّسة المتمثّلة في دعم منظومة ريادة الأعمال، والإسهام في ترسيخ مكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً ووجهةً للابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال».

وأضافت سعادتها: «يساعد هذا التعاون على وصول الأعضاء في صندوق خليفة إلى حلول الاتصالات والحلول الرقمية المخصَّصة من (إي آند الإمارات)، والتي صُمِّمَت خصيصاً لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال، وستساعدهم هذه الحلول التكنولوجية المتطورة على عملية تحويل أعمالهم، وستمكِّنهم من النمو والابتكار والازدهار في مشهد الأعمال التنافسي، ما يسهم في تنمية اقتصاد دولة الإمارات».

وقال مسعود شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ«إي آند الإمارات»: «تسهم الشركات الناشئة، وكذلك روّاد الأعمال في دعم مسيرة النمو والازدهار في دولة الإمارات، ولذا تحرص (إي آند الإمارات) دائماً على مواصلة مسيرتها في تمكين هذا القطاع لاستثمار قدراته الكاملة وتوفير الظروف المناسبة للابتكار، ما يعزِّز دوره في رسم مستقبل الدولة وترسيخ مكانتها مركزاً عالمياً للأعمال والإبداع والحلول المتطورة للشركات وقطاع الأعمال».

وسيحصل أعضاء صندوق خليفة على إمكانية الوصول الحصري إلى العروض الخاصة من «إي آند الإمارات»، عبر بوابة إلكترونية مخصَّصة لهذا الغرض. وتعزِّز هذه الشراكة التزام «إي آند الإمارات» بتمكين روّاد الأعمال والشركات الناشئة في دولة الإمارات، وتزويدهم بحلول الاتصالات والحلول الرقمية المصمَّمة لتلبية احتياجاتهم، إذ صُمِّمت هذه الحلول لتبسيط عمليات تأسيس شركاتهم ونموها ضمن منظومة الاقتصاد الرقمي الحيوي للدولة. ويدعم هذا التعاون أيضاً تطلُّعات روّاد الأعمال والشركات الناشئة الإماراتية، انسجاماً مع رؤية دولة الإمارات في تشجيع منظومة ريادة الأعمال وازدهارها.

وتمثِّل رؤية «نحن الإمارات 2031» خريطة طريق لنمو الدولة على المدى البعيد، وتركِّز على أربع أولويات وطنية رئيسية؛ اجتماعية واقتصادية واستثمارية وتنموية، بهدف تعزيز مكانة دولة الإمارات شريكاً عالمياً ومركزاً اقتصادياً جاذباً ومؤثِّراً.

وتأتي هذه الشراكة بين «إي آند الإمارات» وصندوق خليفة في إطار توجُّهات الدولة لدعم الابتكار، وتنمية المشاريع، وإطلاق إمكانات روّاد الأعمال والشركات الناشئة في دولة الإمارات.


مقالات مشابهة

  • تحالف الأحزاب: الحكومة المرتقبة أمام تحديات غير مسبوقة وتتطلب أفكارا مبدعة
  • شراكة لإدارة المخلفات وتأدية الخدمات بالمدخل الشمالي لقناة السويس
  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • خطة عمل جامعة القاهرة لتطوير آليات المراجعة الداخلية
  • إشكال عائلي بسبب التعديات على الأملاك العامة في طرابلس.. والجيش يتدخل
  • قرب الإنتهاء من تنفيذ مشروع الصرف الصحى بمنطقة شارع زغلول
  • "البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • “البيئة” تستحدث نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه
  • تعاون مشترك بين شركة Allsopp & Allsopp وبلاك لين لخدمات السائق من أجل زيارة العقارات الفاخرة