قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، الجمعة، إنه تجب مراجعة القوانين للسماح للبنك المركزي بتمويل الميزانية بشكل مباشر من خلال شراء سندات حكومية، وهي خطوة كان محافظ البنك قد حذر منها في وقت سابق.

وقال منتقدو الاقتراح إن محاولة تعديل قانون عام 2016، ستهدد استقلال البنك، وأشاروا إلى احتمال تدخل الدولة بشكل أكبر في السياسات النقدية، خاصة في ضوء العجز المالي المتزايد، وندرة الموارد المالية، وصعوبة الاقتراض من الخارج.

وتعثرت محادثات حول قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، منذ أكتوبر، حين توصلت تونس وصندوق النقد الدولي إلى اتفاق مبدئي، بعد أن قال سعيد هذا العام إنه لن يقبل "إملاءات" وأشار إلى أن خفض الدعم قد يؤدي إلى احتجاجات.

وقال سعيد خلال زيارة للبنك إنه يجب التفرقة بين الدور النقدي للبنك في مواجهة التضخم ودوره في تمويل الميزانية، مضيفا أن البنك المركزي مؤسسة عامة وليس مستقلا عن الدولة.

وفي عام 2020، حذر محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، من أن اعتزام الحكومة مطالبة البنك بشراء سندات الخزانة ينطوي على مخاطر حقيقية على الاقتصاد تتضمن تفاقم الضغوط على السيولة وارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة التونسية.

لكن سعيد قال إنه يجب تطوير قانون تمويل الميزانية الذي ينص على عدم قدرة البنك على منح تسهيلات قروض أو الحصول على سندات تصدرها الدولة.

ويواجه البلد الواقع في شمال أفريقيا أزمة اقتصادية واسعة النطاق ويترنح تحت ضربات مشاكل عديدة، منذ احتجاجات عام 2011.

وأغلب الديون داخلية، لكن أقساط القروض الأجنبية تستحق في وقت لاحق من العام الجاري، وقالت وكالات تصنيف ائتماني إن تونس قد تتخلف عن السداد.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«الأهلي المصري» يقتنص 24 جائزة دولية لريادته عربيًا وإفريقيًا

حصد البنك الأهلي المصري 24 جائزة دولية في مجالات القروض المشتركة من مؤسسة EMEA Finance وذلك من خلال 3 جوائز تُمثل «أفضل بنك في إفريقيا في مجالي تمويل المشروعات والتمويل الهيكلي، وأفضل بنك في مجال التوريق بمنطقة الشرق الأوسط لعام 2023»، بالإضافة إلى 21 جائزة أخرى من نفس المؤسسة، تُمثل «أفضل التمويلات الممنوحة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، أفضل تمويل مشترك وتمويل المشروعات وإعادة الهيكلة والتمويل الهيكلي والتوريق، وأفضل عملية تمويلية في مجالات البتروكيماويات، والصناعة، والأنشطة الخدمية، والبنية التحتية لقطاع تكرير البترول، والقطاع العقاري والسياحة، وكذا عن ثلاث عمليات توريق لعدة شركات وأيضاً أفضل تمويل هيكلي مستدام كمستشار مالي».

كما منحت مؤسسة African Banker جائزة أفضل عملية تمويلية في إفريقيا في مجال النشاط الزراعي للبنك الأهلي المصري.

وأكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك، لـ«الوطن»، أن الحصول على تلك الجوائز من مؤسسات دولية ذات ثقل في مجال تقييم أداء البنوك والمؤسسات المالية يأتي انعكاساً لقدرة البنك على توفير كافة التمويلات اللازمة لمختلف القطاعات واستمراره في دعم القطاعين العام والخاص، خاصة في المشروعات القومية الكبرى، وكذا إدارة الصفقات ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية للبلاد، التي لها دور كبير في دفع عجلة الاقتصاد القومي، بصفة البنك شريكاً استراتيجياً في تمويل تلك المشروعات، مؤكداً أن البنك يولي اهتماماً متنامياً بالمشروعات المتعلقة بالقطاعات الحيوية في مجالات الصناعة، والسياحة، والبترول، والمقاولات، والتنمية العقارية والزراعة، وهو ما يساهم في خلق قيمة مضافة للاقتصاد القومي المصري وتوفير الكثير من فرص العمل في مختلف القطاعات.

وأشار يحيي أبوالفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إلى أن هذا التقدير من مؤسسات دولية يعكس شبكة العلاقات القوية التى تربط البنك بالبنوك المحلية والخارجية، وقدرته على إتمام وإدارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية، مستنداً في ذلك إلى قاعدة رأسمالية كبيرة تتيح له فرصة ضخ تمويلات كبيرة، سواء منفرداً أو من خلال الاشتراك في تحالفات مصرفية، معرباً عن اعتزاز البنك بالحصول على هذه الجوائز باعتبارها صادرة من مؤسسات عالمية مرموقة ذات مصداقية وثقل دوليًا.

مقالات مشابهة

  • «الأهلي المصري» يقتنص 24 جائزة دولية لريادته عربيًا وإفريقيًا
  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • المركزي التونسي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 24,3 مليار دينار خلال يونيو الماضي
  • الرئيس التونسي يحذر من محاولات ضرب الاستقرار قبل الانتخابات
  • تونس.. سعيد يحذر من “محاولات ضرب استقرار” البلاد قبل الرئاسيات
  • بأمر الرئيس.. وزير الإسكان يعقد اجتماعًا مع رئيس الجهاز المركزي للتعمير
  • الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يقترح إجراء مناظرة ثانية مع الرئيس جو بايدن "دون قيود"
  • الأمن التونسي يوقف مرشحا رئاسيا بتهم فساد مالي
  • رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد
  • الأمن التونسي يعتقل المرشّح الرئاسي لطفي المرايحي