أعلنت هيئة الفجيرة للبيئة بالشراكة مع المركز الوطني للأرصاد تدشين 3 محطات جديدة لمراقبة جودة الهواء في إمارة الفجيرة، وذلك تزامناً مع اليوم الدولي لنقاوة الهواء تحت شعار “الهواء الذي نتشاركه” والذي يحتفل به العالم في السابع من سبتمبر من كل عام، بهدف تسليط الضوء على أبرز القضايا البيئية المسببة لتداعيات تغير المناخ.

جاء ذلك وفق اتفاقية التعاون المشتركة بين الطرفين والتي تهدف إلى تعزيز شبكات محطات مراقبة جودة الهواء في الفجيرة بالتوافق مع شبكات المركز الوطني للأرصاد.

وأكدت سعادة أصيلة المعلا مدير عام هيئة الفجيرة للبيئة أن الغاية الأساسية ستكون دعم التوجه الحكومي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية والتي تُشكل مرتكزاً رئيسياً وفعالاً في إبراز دور إمارة الفجيرة على الصعيد الدولي لاسيما أن دولة الإمارات تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في نسخته القادمة ( COP28) وتحقيقاً لتلك الغاية والتزاماً من الهيئة بتحقيق رسالتها في حماية البيئة وتعزيز مواردها الطبيعية بما يضمن تنوعها واستدامتها للأجيال القادمة من خلال شراكات فاعلة فقد تم إضافة 3 محطات جديدة إضافية لمراقبة جودة الهواء في إمارة الفجيرة.

ويأتي تدشين تلك المحطات ضمن خطتها الاستراتيجية والتي تشمل تطوير واستخدام نظم رقابة فعالة وممكنات الحماية البيئية الدعمة للرصد المُبكر لمصادر المخاطر والملوثات من خلال توسعة نطاق شبكة المراقبة ليصبح العدد الإجمالي 7 محطات ثابتة ومحطة متنقلة تعمل جميعها على تغطية المناطق الحيوية المأهولة بالسكان لضمان استمتاع الجميع بهواء نظيف، وذلك وفق منصة رقمية تعمل بشكل متواصل 24/7 دون انقطاع والتي تحتوي على مؤشرات قياسية لنسب ومعايير جودة الهواء بصورة مباشرةً و مدى تأثير العوامل المحيطة من الأنشطة البشرية والتجارية والعوامل الجوية الطبيعية.

وتعمل هيئة الفجيرة للبيئة وفق خطط استباقية لاستشراف مستقبل بيئة الفجيرة وتضمن الحفاظ على سماء زرقاء وهواء نتشاركه جميعاً يتسم بالنقاء لنا وللأجيال القادمة.وام

 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“المناسف والكنافة” تعود إلى مقار الانتخابات البرلمانية في الأردن

الأردن – أفادت وكالة “عمون” الأردنية بأن ولائم المناسف وحلوى الكنافة ستعود إلى المقار الانتخابية في الانتخابات البرلمانية للعام 2024، بعد أن حظر تقديمها في انتخابات 2020 بسبب جائحة كورونا.

والتعليمات الجديدة لقواعد حملات الدعاية الانتخابية لسنة 2024 والتي نشرتها الهيئة المستقلة للانتخاب “لم تتضمن حظرا لتقديم المأكولات والمشروبات في المقار الانتخابية على خلاف ما جاء في التعليمات التي سرت بانتخابات 2020 وذلك يعني عودة مظاهر تقديم الضيافة داخل المقار والتي عادة ما تكون من ولائم المنسف وحلوى الكنافة”.

أما التعليمات الجديدة فاشترطت على المقار الانتخابية للمرشحين “ألا يتم فتحها إلا بعد الحصول على موافقة من الهيئة المستقلة للإنتخاب وفق نموذج معد لهذه الغاية وأن تتباعد المقار الإنتخابية عن بعضها الآخر مسافة لا تقل عن 200 متر وبما يضمن عدم التزاحم أمام المقرات الإنتخابية للمترشحين”.

وكان قرار حظر المناسف في المقرات الانتخابية عام 2020 قد لقي تأييدا كبيرا بين النخب، إذ اعتبروه “فرصة لتخفيض فاتورة الترشح بنسبة تصل إلى 60% تقريبا وبالتالي تشجيع لكل من لديه النية للترشح ويشعر بالتردد بسبب الكلفة العالية على الإقدام فورا للترشيح” وفق “عمون”.

وأكدوا أن قرار الحظر “يحقق العدالة بين المترشحين سواء كانوا من الأغنياء أو الفقراء، فيكونوا أمام الناخب سواء لا يقدم أحدهم مناسف أكثر من الآخر، فيكون المقياس بالخدمة الحقيقية المقدمة للمجتمع والوطن”.

واعتبروا أن “حظر المناسف والضيافة يخفف من استخدام المال السياسي في الإنتخابات وبالتالي إفراز مجلس نيابي أقرب إلى الشارع لأن استخدام المال السياسي مبدأ مرفوض كقاعدة عامة”.

يذكر أن مرحلة الدعاية الانتخابية تبدأ يوم 9 أغسطس 2024 وتستمر حتى موعد الصمت الانتخابي وهو اليوم الأخير قبل بدء عملية الاقتراع والتي حددت يوم 10 سبتمبر 2024.

المصدر: “عمون”

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد : 620 مخالفة لحالات “الغش وتزوير العلامات التجارية” منذ بداية 2023
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة
  • انسحاب النائبة “المليارديرة”بعد 2010 عالية نصيف من ائتلاف المالكي
  • «مطار الشارقة» و«العربية للطيران» يدشنان رحلات مباشرة إلى مطار أثينا
  • “المناسف والكنافة” تعود إلى مقار الانتخابات البرلمانية في الأردن
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة” لعدد من أعضاء جمعية النواب العموم العرب
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”