جريدة الوطن:
2024-06-29@16:09:27 GMT

“قاعة الأوركيد” يجمع منة شلبي وأحمد داود مجدداً

تاريخ النشر: 9th, September 2023 GMT

“قاعة الأوركيد” يجمع منة شلبي وأحمد داود مجدداً

 

 

 

للمرة الثانية، يجتمع النجمان المصريان منة شلبي وأحمد داود في فيلم سينمائي جديد بعنوان “قاعة الأوركيد”، من إنتاج شركة سي سينما، بعد تعاونهما في فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن” للمخرج يسري نصرالله، والذي عرض عام 2016.

ويعيش الثنائي حالة من النشاط الفني، إذ بدأت منة شلبي التحضير والاستعداد لفيلم جديد بعنوان “فرقة الموت”، من إنتاج هشام عبدالخالق، حيث تجسد البطولة النسائية أمام مواطنها النجم أحمد عز، والفيلم من إخراج أحمد وتأليف صلاح الجهيني، ويجسد فيه عز لأول مرة دور صعيدي.

وتصدر فيلم أحمد داود “يوم 13” شباك تذاكر السينما طوال فترة عرضه في السينمات، وحصد إيرادات نحو 35 مليون جنيه.

وينتظر أحمد داود، عرض الموسم الثاني من برنامج “الكونتينر” على قناة ONTV، ويعد أولى تجاربه في تقديم البرامج، يُعرض من خلال هذا البرنامج أبرز المنتجات المصرية من داخل المصانع، بهدف شرح آليات التصنيع وتصديرها للخارج.

كما يستعد داود أيضاً خلال الفترة المقبلة، لفيلم بعنوان “هيصة”، من تأليف محمد ناير، وإخراج عثمان أبو لبن، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي “ميوزيكال”، حول شخصية لاعب كرة قدم اسمه “فيجو”، ويواجه العديد من التحديات في حياته سواء مع فريقه أو مع أصدقائه.

وبالإضافة إلى ذلك، تعاقد داود مؤخراً على بطولة مسلسل “زينهم” إخراج يحيى إسماعيل وتأليف محمد سليمان عبدالملك، وسيتم الإعلان عن تفاصيله قريباً، وأيضاً التحضير للجزء الثالث من فيلم “ولاد رزق”.

وكان داود شارك في بطولة مسلسل “سوتس بالعربي” مع آسر ياسين، وريم مصطفى، وصبا مبارك، وتارا عماد، ومحمد شاهين وغيرهم من النجوم، فيما شاركت منة شلبي في الموسم الرمضاني الماضي من خلال مسلسل “تغيير جو” مع إياد نصار، وميرفت أمين، وشيرين.وكالات

 

 

 

 

 

بيع بيانو فريدي ميركوري بمليوني دولار في مزاد

 

تم بيع بيانو “ياماها الكبير” الخاص بالمطرب والموسيقي البريطاني فريدي ميركوري، بمبلغ 1.74 مليون جنيه إسترليني، ما يعادل مليوني دولار تقريباً، حيث بيعت الآلاف من ممتلكاته بالمزاد العلني، وسط انتقادات من بعض المعجبين.

وترك قائد فرقة الملكة منزله في كنسينغتون، جاردن لودج، ومحتوياته لصديقته المقربة ماري أوستن. وبعد مرور أكثر من 32 عاماً على وفاته، تقوم أوستن ببيع محتوياته في دار سوثبي للمزادات، حيث تذهب بعض العائدات إلى الأعمال الخيرية، بعد المزاد الذي يستمر 6 أيام.

وهلل الناس وصفقوا في مقر سوذبيز بوند ستريت، بينما كانوا ينتظرون بيع القطعة الأولى، وهي باب حديقة مكتوب عليه كتابات، بيع بأكثر من 400 ألف جنيه إسترليني (500 ألف دولار)، بعد أن كانت دار المزادات قد قدرت أن سعره سيصل إلى 25 ألف جنيه إسترليني.

وبيع بيانو ياماها الخاص بميركوري، والذي ألف عليه بعضاً من أفضل أغانيه بمبلغ 1.742.000 جنيه إسترليني (2.171.951 دولار)، بما في ذلك التكاليف، على الرغم من أنه كان من المتوقع أن يصل سعره إلى 3 ملايين جنيه إسترليني (3.74 مليون دولار).

وحققت مخطوطة Bohemian Rhapsody 1.38 مليون جنيه إسترليني (1.72 مليون دولار)، وهو ما يتجاوز الحد الأقصى لسعرها الإرشادي البالغ 1.2 مليون جنيه إسترليني (1.5 مليون دولار). وتكشف أيضاً الصفحات الخمس عشرة من كلمات أغاني ميركوري، مع ملاحظات بالقلم الرصاص وقلم الحبر.

وتم بيع سوار الثعبان الفضي الذي ارتدته ميركوري في فيديو Queen’s Bohemian Rhapsody مقابل 698.500 جنيه إسترليني (870.900 دولار). وكان من المقدر أن يصل سعره إلى 9000 جنيه إسترليني (11221 دولار).

وشاهد أكثر من 6 آلاف شخص عملية البيع عبر الإنترنت، وأعرب الكثيرون عن غضبهم من مشهد بيع ممتلكات ميركوري بالمزاد العلني لمن يدفع أعلى سعر، بحسب صحيفة الغارديان.وكالات

 

 

 

 

 

منزل مارلين مونرو الأخير يواجه خطر الهدم

 

تمكن المالك الجديد للمنزل الوحيد الذي امتلكته الممثلة والمغنية الأمريكية الراحلة مارلين مونرو في لوس أنجليس، من الحصول على قرار يجيز هدم المنزل، وإعادة بنائه، وفقاً لما يناسب رغبة المالك الجديد.

وفيما لم تكشف هوية المالك الجديد، ذكرت مجلة “بيبول” أن التصريح بالهدم صدر رسمياً من “إدارة البناء والسلامة في لوس أنجليس”، لا سيما بعد “فحص الخطة”، التي قدمها المالك، إلا أنها لم تمنحه الضوء الأخضر بعد للبدء بالتنفيذ.

كانت مونرو قد اشترت العقار بـ 77 ألفاً و500 دولار أمريكي للهروب من ضوضاء المدينة وعدسات الصحافة، لكنها  لم تستمتع به لوقت طويل، حيث عثر عليها بعد 6 أشهر، متوفاة داخل غرفة نومها عام 1962، وحينها كان عمرها 36 عاماً. وعلى الرغم من أن مونرو عاشت في 43 منزلًا مختلفاً في حياتها، غير أن هذا هو المنزل الوحيد الذي اشترته بالفعل واختارته بمفردها.

وبعد وفاتها، انتقلت ملكية العقار إلى مدير صندوق الاحتياط الأمريكي دان لوكاس وزوجته جوزفين، قبل أن يُباع إلى المشتري الجديد، في أغسطس الماضي، مقابل حوالى 8.35 ملايين دولار.

يتميز المنزل المبني في عام 1929، على الطراز الإسباني الرفيع، بوقوعه وسط مزرعة مترامية الأطراف، بمساحة أكثر من 240 ألف متر مربع.

وتعرض المنزل لتبديلات داخلية عديدة، لكنه احتفظ بأسقفه الأصلية ذات العوارض الخشبية، وأرضياته المؤلفة من بلاط التراكوتا، مستحضراً أجواء العصر الذهبي لهوليوود.

لكن باب غرفة نوم مارلين تم استبداله بعد موتها، لتبقى لوحة وضعتها قبل وفاتها عليها نقش لاتيني “Cursum Perficio”، ومعناه “هنا تنتهي رحلتي”.وكالات

 

 

 

 

 

 

نتائج إيجابية لجرعة معززة من لقاح ضد مرض “لايم”

 

أعلنت شركتا فايزر الأمريكية وفالنيفا الفرنسية، أمس الأول الخميس، أن دراسة أُجريت خلال المرحلة الثانية من التجارب الخاصة بلقاحهما المحتمل لمرض لايم “في.إل.إيه 15″، أظهرت “استجابة مناعية قوية” لدى الأطفال والبالغين، بعد شهر من تناول جرعة معززة.

وقالت الشركتان في بيان “أكدت نتائج الجرعة المعززة في المرحلة الثانية قدرة اللقاح المحتمل على منح مناعة ضد مرض لايم لدى الأطفال واليافعين”.

وأضاف البيان “أظهر في.إل.إيه15 مقاومة جيدة في كل المجموعات العمرية، بعد الجرعة المعززة”.

وتقول فايزر إنها تعتزم التقدم بطلبات الحصول على تصاريح للقاح من وكالة الأدوية الأوروبية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحلول عام 2026، إذا جاءت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي بدأت العام الماضي، إيجابية. وتصف فالنيفا في.إل.إيه15، بأنه “أكثر لقاح محتمل متقدم لمرض لايم يجري تطويره حاليا في التجارب السريرية”.

وكانت فايزر، عملاق صناعة الأدوية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، قد قالت في وقت سابق إنها تهدف إلى تقديم طلب للحصول على التصاريح اللازمة بحلول عام 2025.

وفي فبراير شباط، قالت فايزر وفالنيفا إنهما اضطرتا لإنهاء تجارب اللقاح على عدد كبير من المشاركين الأمريكيين، بسبب “انتهاكات الممارسات السريرية الجيدة في بعض مواقع التجارب السريرية، التي يديرها مُشَغل موقع تجارب سريرية من طرف ثالث.وكالات

 

 

 

 

 

قصر نوفل في طرابلس اللبنانية يعود بحلة ثقافية

 

تساهم إعادة تأهيل مركز ثقافي بلدي قائم في قصر تراثي بوسط مدينة طرابس اللبنانية وتدشين العمل به الأربعاء  الماضي في تنشيط الحياة الثقافية و”الحفاظ على الإرث التاريخي الغني” في عاصمة الشمال، بحسب الجهات التي تقف وراء المبادرة.

فمركز رشيد كرامي الثقافي البلدي هو في الأساس ما كان يُعرف بقصر نوفل الواقع بقرميده الأحمر وفخامته في ساحة التل وسط المدينة الشمالية، حيث أقامه قنصل روسيا في طرابلس قيصر نوفل عام 1895 وسكن فيه مع عائلته.

وشكّل القصر في مطلع القرن العشرين معلما معماريا مميزا، إذ “صممه مهندسون إيطاليون وبُني بمواد مستوردة من إيطاليا، وكان قرميده المستورد من مرسيليا الأكبر في وسط طرابلس”، على ما روى عضو المجلس البلدي في المدينة ورئيس لجنة الثقافة فيه باسم بخاش.

وجمالية القصر لا تقتصر على قرميده، بل تنسحب على مجمل تفاصيله، وهي تكمن من الخارج في تلك الزخارف والنقوش على الجدران والتي تزيّن الشرفات.

وقبل أن تستملك الدولة اللبنانية عام 1968 القصر، مرّ بمراحل عدة، إذ حُوِّل بحسب بخاش مطعما وكازينو. ووهب آل نوفل حديقة القصر إلى البلدية التي حولتها لاحقا إلى منتزه عام يُعرف باسم “المنشية”، وبات يومها أول حديقة عامة في كل لبنان.

وتُعرف حديقة المنشية بمساحتها الكبيرة وبالأشجار المعمرة، إضافة إلى نافورة مياه تعمل خاصة في فصل الصيف لتلطف الأجواء الحارة، وتعتبر المتنفس الوحيد لسكان المنطقة وخاصة المتقاعدين الذين يجلسون تحت ظلال الأشجار الكبيرة.

ويقصد المنشية سواح عرب وأجانب نظرا لموقعها الإستراتيجي والمكان الوحيد الذي يجد فيه الضيف راحة طبيعية، رغم الضجيج الذي يلف المكان.

ورغم كل المتغيرات التي طرأت على الحديقة إلا أنها ما زالت تحتفظ  بخصوصيتها النادرة وتجمع العابرين والباحثين عن قسط من الراحة.

وفي العام 1978 افتُتح قصر نوفل كمركز ثقافي تابع للبلدية وأُطلقت عليه تسمية قصر نوفل الثقافي.

وتكريما لذكرى رئيس الحكومة رشيد كرامي بعد اغتياله عام 1987، اتخذت البلدية قرارا بتغيير اسم القصر إلى مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي.

وافتُتح العمل في المركز مجددا صباح الأربعاء بعد سنوات كان فيها متروكا، إذ أُنجزت المرحلة الأولى لإعادة ترميمه وتأهيله بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبمبادرة مشتركة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وإلى جانب مكتبته العامة، سيفتح المركز أبوابه مجانا أمام الجهات الراغبة في إقامة أنشطة ثقافية، ما يساهم في تنشيط الحياة الثقافية في المدينة.

وشددت رئيسة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان تاينا كريستيانسن خلال احتفال التدشين على أن ترميم القصر “يساهم في الحفاظ على مساحة ثقافية وحيوية في مدينة طرابلس وفي تعزيز الحركة الثقافية والاقتصادية فيها”.

وأضافت أنه “بمثابة شهادة على أهمية حماية التراث الثقافي في المدن من أجل الحفاظ على الإرث التاريخي الغني وصونه ليبقى للأجيال المقبلة”.

وتمنى بخاش “أن تتحول هذه المساحة الثقافية متنفسا للمدينة وأوكسجينا للعلم والثقافة والتربية”، فيما يرى البعض في الموقع “مساحة مفتوحة للجميع، ومركزا للمعرفة والثقافة والتلاقي”.

واضطرت بلدية طرابلس، بحسب رئيسها أحمد قمر الدين، إلى اللجوء إلى المنظمات الدولية “جراء الكلفة المرتفعة لإعادة تأهيل القصر”.

وشمل الترميم، بحسب بخاش، إعادة تأهيل واجهات القصر والنوافذ والخشب والدرابزين والجدران المتضررة جراء تسرب المياه وبلاط الأرضية، ووُسِّعَت المكتبة العامة وزودت بما يلزم لزيادة طاقتها الاستيعابية.

وفي المراحل المقبلة من إعادة التأهيل، ستتم فهرسة الكتب مما سيسهل العودة إليها “وضمان الحفاظ على المجلدات والوثائق التاريخية”، بحسب البيان الصحفي، وكذلك إقامة نظام يحول دون سرقتها وتأمين الإنترنت لمكتبة القصر وتحويلها مركزا تعليميا ديناميكيا.

وأضاف بخاش “نسعى في المراحل التالية من المشروع إلى تركيب نظام للطاقة الشمسية لتأمين التغذية الكهربائية، مما يتيح فتح أبواب القصر أمام الطلاب عصرا ومساء، عندما ينتهي دوامهم الدراسي”.وكالات

 

 

 

 

 

ثقوب سوداء تتجشأ بشكل غامض بقايا نجوم التهمتها قبل سنوات

 

تعد الثقوب السوداء من أكثر الأجسام إثارة للاهتمام في الكون، ومع ذلك لا يزال أمام العلماء الكثير ليتعلموه عندما يتعلق الأمر بفهم سلوكها الغامض.

وتتميز الثقوب السوداء بالأكل الفوضوي الذي يجعلها تبتلع أي شيء في طريقها. لكن ما لم يدركه علماء الفلك هو أن هذه الوحوش الكونية “تتجشأ” بعد ذلك مزيجًا انتقائيا من النجوم والغازات والكواكب والغبار الذين التهمتهم قبل سنوات.

وتوصل علماء الفلك إلى هذا الاكتشاف بعد قضاء سنوات في مراقبة الثقوب السوداء المشاركة في أحداث الاضطرابات الموجية العنيفة (tidal disruption event)، أو المعروفة اختصارًا بـ TDE.

وتقليديا، تمت دراسة الأجسام لبضعة أشهر فقط بعد “حدث الاضطراب الموجي العنيف”، وهو ما يحدث عندما تقترب النجوم كثيرًا من الثَّقب الأسود ويتم تمزيقها إلى أجزاء في عملية تسمى حادث السباغيتي أو التأثيرات المعكرونية.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن ملاحظة الثقوب السوداء بشكل مباشر، إلا أنه يمكن للعلماء مشاهدة “حدث الاضطراب الموجي العنيف” لأن هذه الأحداث ينبعث منها ضوء وراديو وموجات أخرى لمدة تصل إلى بضعة أسابيع أو أشهر في أثناء حدوثها.

وعندما يحدث ذلك، يتم التخلص من بعض الغاز والغبار المتبقي من النجم المدمر بعيدا عن الثقب الأسود. ثم يشكل الباقي هيكلا رقيقًا يشبه الصحن الطائر حوله يسمى القرص التراكمي، والذي يغذي تدريجيًا تلك المادة النجمية إلى الثقب الأسود.

ولكن ما اكتشفه العلماء في مركز هارفارد وسميثسونيان للفيزياء الفلكية هو أن بعض هذه المواد يمكن أن تظهر مرة أخرى بعد فترة تتراوح بين عامين وستة أعوام بعد حدوث “حدث الاضطراب الموجي العنيف”.

ووجدوا أنه في ما يصل إلى 50% من الحالات، “تجشأت” الثقوب السوداء المادة النجمية بعد سنوات من “حدث الاضطراب الموجي العنيف”، على الرغم من عدم وجود أي فكرة عن السبب.

وقالت المؤلفة الرئيسية والباحثة المشاركة في جامعة كاليفورنيا، إيفيت سينديس، لموقع “لايف ساينس”: “إذا نظرت بعد سنوات، فإن جزءا كبيرا جدا من هذه الثقوب السوداء التي لا تحتوي على انبعاث راديوي في هذه الأوقات المبكرة سوف “تعمل” فجأة في موجات الراديو. أسميها التجشؤ لأننا نواجه نوعا من التأخير حيث لا تخرج هذه المادة من القرص التراكمي إلا في وقت متأخر جدا عما كان يتوقع. والسؤال هو، أين يتم تخزينها قبل أن يتم تتجشأ مرة أخرى؟”.

ويعرف العلماء على وجه اليقين أن هذه البقايا لا يأتي من داخل الثقب الأسود، لأن الأجسام لها أفق حدث حيث تكون الجاذبية قوية جدا بشكل لا يمكن حتى للضوء الهروب منها.

وأضافت سينديس: “نحن لا نفهم تماما ما إذا كانت المواد التي تم رصدها في موجات الراديو قادمة من قرص التراكم أو إذا تم تخزينها في مكان ما بالقرب من الثقب الأسود”.

ويخطط العلماء لمواصلة مراقبة الثقوب السوداء التي كانوا يراقبونها، خاصة وأن بعضها ما يزال أكثر سطوعا بعد “حدث الاضطراب الموجي العنيف”.

ويسعون أيضا إلى تحسين نماذج الكمبيوتر لتمثيل كيفية “تجشؤ” الثقوب السوداء بعد سنوات بشكل أفضل، وهو ما يأمل الخبراء أن يعزز فهم هذا السلوك الغريب.وكالات

 

 

 

 

 

دراسة ترصد الصلة بين استخدام الإنترنت والخرف

 

يبدو أن هناك علاقة بين الاستخدام المفرط للإنترنت وتطوّر الخرف. وخلص العلماء إلى أن استخدام الإنترنت بشكل معتدل ومنتظم قد يبدو أن له فوائد معرفية لكبار السن.

ووجدت الدراسة التي نُشرت في عدد أغسطس من «مجلة الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة» أن الاستخدام المطوَّل للإنترنت في أواخر مرحلة البلوغ كان مرتبطاً في واقع الأمر بتأخر الإعاقة الإدراكية. وتابع الباحثون نتائج الرعاية الصحية للبالغين غير المصابين بالخرف، الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و65 عاماً، لمدة تصل إلى 17 عاماً باستخدام دراسة الصحة والتقاعد بجامعة ميشيغان، وهي دراسة استقصائية طولية تحتوي على معلومات حول 20 ألفاً من كبار السن الأميركيين. وكل عامين بين عامي 2002 و2018 سأل منسقو دراسة ميشيغان المشاركين عما إذا كانوا يستخدمون الإنترنت «بانتظام»، وإذا كان الأمر كذلك؛ فكم من الوقت كانوا يستخدمونها. تباينت الإجابات، لكن 65 في المائة قالوا إنهم مستخدمون عاديون، وقال 21 في المائة إن عاداتهم تتغير بشكل كبير خلال فترة مشاركتهم. ولسوء الحظ، توفي بعض المشاركين أو أُصيبوا بالخرف خلال هذه الفترة أيضاً. ومن بين المشاركين الذين كانوا مستخدمين نشطين، وجد مؤلفو الدراسة الجديدة أن هناك خطراً بنسبة 1.54 في المائة للإصابة بالخرف، في حين بدا أن غير المستخدمين لديهم خطر هائل بنسبة 10.45 في المائة. ومن خلال قياس الوقت الذي يستغرقه المشاركون في الدراسة الاستقصائية للإصابة بالخرف، وجدت دراسة الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة أن مستخدمي الإنترنت المنتظمين كانوا أقل عرضة للإصابة بالاضطراب المعرفي بمقدار النصف فقط عن نظرائهم من غير المستخدمين. لكن كان هناك تنبيه مهم مفاده أنه يبدو أن هناك أيضاً علاقة ارتباط بين استخدام الإنترنت أكثر مما ينبغي والإصابة بالخرف أيضاً، حيث يبدو أن الخطر يتزايد بين أولئك الذين يستخدمونها لأكثر من ساعتين في اليوم.

قال غاون تشو، الذي يعمل في جامعة نيويورك في وقت سابق من هذا العام، في معرض حديثه عن نتائج الدراسة: «بين كبار السن، قد يواجه مستخدمو الإنترنت المنتظمون خطراً أقل للإصابة بالخرف مقارنة بالمستخدمين غير المنتظمين، وقد تساعد الفترات الأطول من الاستخدام المنتظم للإنترنت في أواخر مرحلة البلوغ في الحد من مخاطر الإصابة اللاحقة بالخرف». ومع ذلك، فإن استخدام الإنترنت بشكل مفرط يومياً قد يؤثر سلباً على خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن».وكالات

 

 

 

 

 

الروبوت يعوض التلميذ الغائب في اليابان

 

تعتزم بلدية مدينة كوماموتو في جنوب اليابان استخدام الروبوتات لتمكين التلاميذ من المشاركة في الفصول الدراسية افتراضيا، في محاولة لمكافحة التغيب المدرسي المتزايد، على ما أفاد مسؤولون محليون الأربعاءالماضي.

وسيكون في وسع التلاميذ التحكم من منازلهم بالروبوتات التي ستمثلهم في المدرسة، ما يتيح لهم المشاركة في الدروس والمناقشات مع زملائهم.

وستكون الروبوتات مستقلة، ويستطيع التلاميذ جعلها تتجول في حرم المدرسة وتشارك في أنشطة، بحسب ما أفادت وسائل إعلام.

وأوضح المسؤول في بلدية كوماموتو ماكي يوشيزاتو أن “التواصل عبر هذه الروبوتات ليس واقعيا تماما، لكنه على الأقل يمكن أن يعطي بعض الإحساس بالواقع للأطفال غير الواثقين من أنفسهم بعد ويخشون التفاعل مع الآخرين”.

وأمل في “أن تساعد هذه المبادرة في الحدّ من مخاوفهم النفسية”.

وتخطط كوماموتو لتجربة هذه الروبوتات في نوفمبر في حال أُقرّت الموازنة اللازمة لها، بعدما سبق أن لجأت إلى فصول افتراضية في عالم “ميتافيرس” الافتراضي في محاولة لمعالجة التغيب عن المدرسة.

وشدّد رئيس بلدية مدينة كوماموتو كازوفومي أونيشي الشهر الفائت على أهمية “إعطاء التلاميذ غير القادرين على الذهاب إلى المدرسة المزيد من الخيارات للدراسة”.وكالات

 

 

 

 

 

رائد روسي يكشف ازدياد طول قامته في المحطة الفضائية

 

قاس أفراد طاقم مركبة الفضاء الروسية “سويوز” في محطة الفضاء الدولية قاماتهم استعدادا للعودة إلى الأرض، وتبيّن أن قامة أحدهم تنمو سنتيمترا واحدا سنويا.

وحسبما أفاد مراسل وكالة “تاس” الخاص على متن المحطة الدولية رائد الفضاء الروسي ديمتري بيتلين، تم قياس طول قامات رواد الفضاء أثناء تجربة حمالات المقاعد “كازبيك” في كبسولة الهبوط التابعة للمركبة.

وقال: “طولي ازداد بمقدار سنتيمتر واحد، بينما بقي طول زميلي سيرغي بروكوبيف على ما كان”.

وفي يناير عام 2018 أفاد رائد الفضاء الياباني نوريسيجي كاناي أن طوله ازداد بـ9 سنتيمترات دفعة واحدة خلال الأسابيع الثلاثة التي قضاها في محطة الفضاء الدولية، حيث عادة ما يزداد طول الإنسان بحوالي سنتيمتر واحد أو سنتيمتريْن بسبب قلة الجاذبية في الفضاء.وكالات

 

 

 

 

 

 

نقص الانتباه وفرط النشاط يزيد من خطر الإصابة باضطرابات نفسية

 

اكتشف العلماء أن نقص الانتباه وفرط النشاط هو عامل خطر لمشكلات الصحة النفسية مثل الاكتئاب الشديد واضطرابات ما بعد الصدمة واضطراب السلوك الغذائي ومحاولات الانتحار.

وتشير مجلة BMJ Mental Health، إلى أن علماء جامعة أوغسبورغ الألمانية أجروا دراسة أظهرت نتائجها أن نقص الانتباه وفرط الحركة يلاحظ لدى الأطفال والمراهقين، وأن 50 بالمئة من الحالات تبقى ترافقهم مدى الحياة. ويعاني من هذه الحالة 5 بالمئة من القاصرين و2.5 بالمئة من البالغين في جميع أنحاء العالم.

ودرس الباحثون العلاقة بين نقص الانتباه وفرط الحركة وبين الأمراض النفسية الأخرى بما فيها الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي) والفصام وفقدان الشهية العصبي ومحاولات الانتحار.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة هم أكثر عرضة بنسبة 76بالمئة للإصابة بالاكتئاب السريري، وأكثر عرضة لخطر الانتحار بنسبة 30 بالمئة، وأكثر عرضة للإصابة بفقدان الشهية العصبي بنسبة 28 بالمئة، وبنسبة 18بالمئة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مشكلة نقص الانتباه وفرط النشاط.

واتضح للباحثين أن متلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط ليست مرتبطة بأي شكل من الأشكال مع الاجهاد ثنائي القطب والقلق والفصام.

ويشير الباحثون، إلى أن هذه النتائج يجب أن تحفز الأطباء على علاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط بفعالية.وكالات

 

 

 

 

 

نجوى كرم تحيي حفلاً في المغرب بعد غياب 12 عاماً

 

بعد غياب 12 عاماً، تعود النجمة اللبنانية نجوى كرم إلى المغرب للمشاركة في مهرجان تيمتار 2023، بإحياء حفل غنائي بمدينة أكادير.

وأعربت صاحبة لقب “شمس الأغنية اللبنانية” عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان، للمرة الثانية، بتمثيلها لبنان، وذلك على هامش حضورها المهرجان ولقائها مع الصحافة المغربية.

وأكدت أنها حضرت تلبية لرغبة جمهورها المغربي، وقالت “نعلم دائماً الطاقة الايجابية التي تجتذبنا لنأتي إلى هذا البلد ونحقق أفضل النجاحات”.

وأوضحت أنها قدمت ألبومها الجديد “كاريزما” المكون من 7 أغان المتوفر حالياً على كافة التطبيقات الموسيقية الرقمية، وذكرت أنها بصدد متابعة الترويج له من خلال جميع المحطات التي تشارك بها وعبر جميع المنصات المتخصصة والاذاعات اللبنانية والعربية والخليجية.

كما أشادت المطربة اللبنانية بجمال المرأة المغربية، مؤكدة أن “جمال الشعب هو انعكاس لجمال الطبيعة”.

وحول رغبتها في خوض عالم التمثيل، قالت إنها لا تعرف التمثيل سواء في حياتها الاجتماعية أو الفنية، لكن إذا فرض عليها التمثيل فإنها ستختار دوراً يشبه شخصيتها، مشيرة أنه يصعب عليها تمثيل الأدوار الحزينة وأنها تميل إلى الفرح والحب والسلام.وكالات

 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بين الماضي والحاضر.. قصر عابدين تحفة معمارية تحاكي التاريخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عندما تتجول في جنبات قصر عابدين تري فيه تحف أثرية ترجع إلي عبق التاريخ وبه وثائق تاريخية هامة ، وهو ليس متحف واحد بل أربع متاحف مختلفة، متحف للأسلحة وتشمل البيضاء والنارية والمدافع ومتحف للأوسمة والنايشين.

 استطاع الخديو إسماعيل أن يطور القاهرة من عاصمة يجرى حكمها من القلاع والأسلحة إلى مدينة خديوية حديثة يسكنها الحاكم، تاركا القلاع والحصون، وهو ما فعله إسماعيل عندما قرر الاستغناء عن قلعة محمد على مقر الحكم وأن يجعل من وسط العاصمة القاهرة مقرا له ، ويصبح في وسط الشعب ويسكن بجوارهم، فأمر بتشييد قصر عابدين، 

وذكر كبار المؤرخين مثل عبد الرحمن الرافعي إن كان الخديو إسماعيل صاحب الإسهامات والتطوير ورائد النهضة والتنمية لتأسيس القاهرة الحديثة أو أوروبا الشرق في ذلك الوقت ، وضمن سلسلة أسرار القاهرة فإن خروجه من قلعة محمد على مقر الحكم إلى قصر بين الشعب، هو من أهم الإنجارات التي حدثت بالفعل ، وإن كانت مصر هى الدولة الأولى التى نزل فيها الحاكم من القلاع والحصون إلى حيث يعيش الشعب.

تعد فكرة بناء  قصر عابدين أحد المراحل الهامة الأساسية فى خطة الخديوي إسماعيل لبناء القاهرة الحديثة، فمنذ توليه عرش مصر عام 1863، أمر ببناء القصر، واحتفظ باسمه عابدين أحد القادة العسكريين لمحمد علي باشا، وكان يسكن فيه قبل تحديثه وهدمه، فبعد وفاة عابدين بك اشترى الخديو إسماعيل القصر من أرملته وهدمه وضم إليه أراضي واسعة ليبدأ في تشييده وقام بتوسعة مساحته لتصبح 24 فدانا ومن ثم بنى قصر ضخم رائع التصميم بديع الزخارف والتشييد يضم الكثير من الفنون حول جدرانه واحتفظ باسمه فأصبح قصر عابدين الي الأن ، أحد التحف المعمارية في تاريخ القاهرة، فكان لقصر عابدين مقرا الحكم للأسرة الملكية في مصر من عام 1872 حتى عام 1952، فقد سكنه من قبله كما سكنه ابنه الخديوي محمد توفيق ثم الخديوي عباس حلمي الثاني ثم السلطان حسين كمال ثم الملك فؤاد.
استعان الخديو إسماعيل بالمهندس الفرنسي دى كوريل روسو ، لوضع تصميمات للقصر حيث وصلت تكلفتها إلى 40 ألف دولار، وهو مبلغ عالي التكلفة فى ذلك العصر من حكم مصر، في حين أصبحت تكلفة بناء القصر نفسه 120 ألف دولار وهو رقم باهظ الثمن أيضا في هذا الوقت .

شارك في بنائه مهندسين من مختلف أنحاء العالم إلى أن تم انتهاء بناء القصر قبل افتتاح قناة السويس في عام 1869وبعدها  المهندسون المعماريون القصر المكون من 500 غرفة في عام 1874.
يتكون القصر من طابقين؛ الطابق الأول يضم الحرملك والسلاملك، بينما يحتوي الطابق الأرضي على حديقة القصر وصيدلية للأدوية النادرة ودار الطباعة الملكيةومكتب الملك فاروق، حيث تعد قاعة محمد علي هي أهم وأفخم قاعة في قصر عابدين، كما يضم القصر عدة قاعات تسمى البيضاء والحمراء والخضراء كانت تستخدم لاستقبال الوفود الرسمية خلال زيارتهم لمصر.

كل ركن من أركان القصر، الحوائط والجدران ينبع منه صفو الإبداع، لوحات فنية رائعة بتوقيع فنانين فرنسيين، من مشاهد حربية أو أزياء عسكرية مصرية عبر العصور، ما يبهر الرؤية للتجول بين أروقة المتاحف القيمة . وأيضا مجموعة صور فوتوغرافية للأسرة المالكة وصورة الزفاف الملكي للملك فاروق.

ويحتوي القصرعلى 5 قاعات كبرى للاحتفالات، تشمل كل منها 100 قطعة من روائع الفن العالمي، كما يحتوى على قاعات وصالونات، ومسرح يشمل مئات الكراسى المذهبة، وفيه أماكن معزولة بالستائر خاصة بالسيدات، يطلق عليها "الحرملك"، والسبب في التسمية أنها منطقة محرمة على الرجال الغرباء.

فيما تعد قاعة محمد علي هي أكبر وأفخم قاعة في قصر عابدين، ويضم القصر عدة قاعات تسمي البيضاء والحمراء والخضراء كانت تستخدم لاستقبال الوفود الرسمية خلال زيارتهم لمصر، علاوة على ذلك يعد الجناح البلجيكي جزءا رائعا من قصر عابدين، نظرا لطرازه المعماري والزخرفي الفريد. كما يشتهر القصر بتصميماته وديكوراته الإيطالية والتركية والفرنسية الرائعة ومجموعة من اللوحات النادرة وقطع الأثاث المزينة بالذهب.

Adobe_Post_20211210_1618550.313209225633864 e916044bf87ebf829b6702cea8d57157 cairo_governorate-e1615716182534 s720148145534 315 (1) abdeen2 متحف-قصر-عابدين-بالقاهرة متحف-قصر-عابدين-بالقاهرة (1) 776 85398-حديقة-قصر-عابدين egyptiangeographic.com_1524232126_1 748 857 854 60119-بنادق 65312-قاعة-الأسلحة-بقصر-عابدين

مقالات مشابهة

  • بين الماضي والحاضر.. قصر عابدين تحفة معمارية تحاكي التاريخ
  • بعد أول مناظرة انتخابية بينهما.. بايدن عازم على الاستمرار في السباق الرئاسي وترامب: سنضع “أميركا أولاً” مجدداً
  • “30 كذبة في 90 دقيقة”.. من” كذب أكثر” ؟
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • تعاون جديد يجمع كريم عبدالعزيز وأحمد عز.. إليكم التفاصيل
  • تعاون جديد يجمع كريم عبدالعزيز وأحمد عز في السينما (ما القصة)
  • من هو “المليونير” الذي اختاره ترامب نائباً له؟
  • أحمد داود يروج لفيلمه الجديد بأغنية "الهوى سلطان" لـ أبو وديع (تفاصيل)
  • أحمد داود يروج لفيلم "الهوى سلطان".. تفاصيل
  • قريبًا.. أحمد داود يروج لفيلم «الهوى سلطان» (فيديو)