أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة الديمقراطية نانسي بيلوسي -اليوم الجمعة- البالغة من العمر 83 عاما، أنها تسعى لإعادة انتخابها لمقعدها نائبة عن ولاية كاليفورنيا في الكونغرس في 2024.

وقالت بيلوسي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "يجب على بلادنا أن تُظهر للعالم أن علمنا لا يزال يلمع". وأضافت "لهذا السبب سأترشح لإعادة انتخابي".

كما قالت أمام مجموعة من أنصارها في منطقة ستان فرانسيسكو بكاليفورنيا، التي مثلتها في البرلمان لأكثر من 35 سنة، "الآن وأكثر من أي وقت مضى، تحتاج مدينتنا سان فرانسيسكو إلى تعزيز قيمها وتعافيها".

وأضافت "بلادنا تحتاج لتظهر للعالم أن علمنا لا يزال موجودا، في ظل الحرية والعدالة للجميع. ولهذا السبب أترشح لإعادة انتخابي، وأطلب بكل احترام الحصول على أصواتكم"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

ويأتي هذا الإعلان في وقت تشهد فيه أميركا جدلا ساخنا بشأن شيخوخة طبقتها السياسية، إذ إن الرئيس جو بايدن يبلغ من العمر 80 عاما، بينما يبلغ منافسه دونالد ترامب 77 عاما.

سيطرة الجمهوريين

كما يأتي -أيضا- في ظل سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب بأغلبية ضئيلة (222/212) ومقعد واحد شاغر، حيث يعتقد الديمقراطيون أن لديهم فرصة لاستعادة السيطرة على المجلس مع ترشح الرئيس جو بايدن لإعادة انتخابه في البيت الأبيض.

وكانت بيلوسي أول امرأة تتبوّأ منصب رئيسة مجلس النواب، وقد انتُخبت لأول مرة للمنصب في 2007. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تخلّت عن منصب زعيمة الديموقراطيين في المجلس، عقب حصول الجمهوريين على الأغلبية، معلنة أنها تريد "ترك المجال لجيل جديد".

ولا تزال بيلوسي نائبة منتخبة عن ولاية كاليفورنيا، ولكنها تحتفظ بنفوذ كبير في "الكابيتول هيل" الذي تشغل مقعدا فيه منذ 1987.

وعُدَّتْ بيلوسي لفترة طويلة الشخصية الثالثة في الولايات المتحدة، وتُعرف بدورها معارضة بارزة لدونالد ترامب، الذي حاربته بشراسة عندما دخل إلى البيت الأبيض.

وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تعرّض زوجها بول لهجوم في منتصف الليل في منزلهما في كاليفورنيا على يد رجل مسلح بمطرقة. وكان في الواقع يبحث عن نانسي بيلوسي، التي اتهمها بالكذب، وكان ينوي "كسر ركبتيها".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

القائمة تكبر.. نائب ديمقراطي آخر يطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي

#سواليف

اعتبر النائب الديمقراطي في #الكونغرس الأمريكي سيث مولتون، أنه يتعين على الرئيس جو #بايدن #الانسحاب من #السباق_الرئاسي بعد أدائه الكارثي في المناظرة التلفزيونية مع خصمه دونالد #ترامب.

وقال مولتون في تصريح لإذاعة “WBUR”: “لقد قدم الرئيس بايدن خدمة عظيمة لبلادنا، ولكن حان الوقت الآن له للتنحي وإفساح المجال للقادة الجدد بالصعود لمواجهة دونالد ترامب”.

ومولتون ليس أول نائب ديمقراطي في الكونغرس يدعو بايدن علنا للانسحاب من السباق الانتخابي، ففي وقت سابق، دعا النائب الديمقراطي لويد دوغيت الرئيس بايدن إلى الانسحاب من الانتخابات، معربا عن أمله في اتخاذ هذا القرار بشكل فوري.

مقالات ذات صلة الدويري: القسام نفذت عملية من اختصاص قوات الصين الخاصة ودلتا الأميركية 2024/07/06

فيما توقع العضو الجمهوري في الكونغرس جاريد غولدن فوز ترامب في الانتخابات بعد فشل بايدن في المناظرة.

يذكر أن أداء بايدن في المناظرة تسبب بحالة من الذعر والفوضي في معسكر الديمقراطيين، حيث صدرت دعوات له للانسحاب من السباق الرئاسي.

ورغم اعتراف بايدن بفشله في هذه المناظرة، إلا أنه أكد بأنه “لن يتزحزح قيد أنملة” عن موقفه بشأن السباق الرئاسي، وأن “كل مايحتاج إليه هو قسط أكبر من النوم والراحة”.

كما صرح بايدن يوم السبت الماضي، خلال حدث لجمع التبرعات لحملته الانتخابية في مدينة نيويورك، بأنه على ثقة تامة من قدرته على أداء مهامه كرئيس للبلاد.

وجرت المناظرة الأولى بين بايدن وترامب يوم 27 يونيو الماضي، وستجري الجولة المقبلة في 10 سبتمبر، أي بعد ترشيح بايدن رسميا لانتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة يوم 5 نوفمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • "أكسيوس" عن ديمقراطيين في الكونغرس: حان الوقت لتنحي بايدن
  • القائمة تكبر.. نائب ديمقراطي آخر يطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • بعمر الـ77 عاماً.. عروسة تقرر دخول القفص الذهبي وهذا عمر زوجها
  • بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • رئيس النواب يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • الفقيد الثاني للعائلة بالطريقة نفسها... طفل بعمر 12 عاما يفقد حياته برصاصة عشوائية!
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده