استمعت محكمة في كوبنهاغن اليوم الجمعة إلى المرافعة النهائية في قضية مواطن دنمركي من أصل سوري مسجون على خلفية ارتباطه بتنظيم الدولة.

ويقول أحمد صمصام، الذي اعتقلته إسبانيا عام 2017 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، إنه كان يعمل مخبرا سريا لأجهزة المخابرات الدنماركية.

ونُقل صمصام (33 عاما) إلى سجن دنمركي في عام 2020 ويطلب من المحكمة العليا الشرقية الدنمركية الاعتراف به عميلا سريا وبالتالي المساعدة في إسقاط الحكم الذي أصدرته إسبانيا بحقه.



وسافر صمصام إلى سوريا لأول مرة في 2012 للقتال في صفوف إحدى الجماعات الجهادية. وعندما عاد إلى الدنمرك في العام نفسه احتجزته السلطات هناك لارتكابه جريمة لا تتعلق بسفره لسوريا.

وقال في وثائق المحكمة التي اطلعت عليها رويترز إنه في أثناء احتجازه اتصل به جهاز المخابرات الدنمركية ووافق على العمل لصالحه.

وزار صمصام سوريا مرتين في عامي 2013 و2014 للانضمام إلى الجماعة مجددا. لكنه يقول إنه في هذه المرة كانت لديه مهمة تتمثل في جمع معلومات عن المقاتلين الدنمركيين في سوريا لصالح جهازي المخابرات الدنمركية والمخابرات العسكرية الدنماركية.

وأضاف صمصام أن التعاون مع جهازي المخابرات انتهى عندما رفض الانضمام لصفوف تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2015.

ورفض جهازا المخابرات في المحكمة تأكيد عمل صمصام لصالحهما أو نفي ذلك، وقالا إنهما لا يمكنهما الكشف عن هويات عملائهما السريين.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المخابرات سوريا تنظيم الدولة سوريا المخابرات تنظيم الدولة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اختطاف عراقي ذهب لخطبة فتاة سورية

بغداد

كشفت وزارة الخارجية العراقية، تحرير مواطن عراقي كان مختطفًا في السورية، خلال زيارته لخِطبة فتاة والزواج بها.

‎وأفاد بيان لوزارة الخارجية، أن “مواطنًا عراقيًا يدعى أبو الحسن حميد مساعد تم اختطافه قبل ثلاثة أسابيع في منطقة البياضة بريف حمص، بعد قدومه من محافظة البصرة لغرض الزواج بفتاة سورية”

‎وأضاف البيان أنه “بفضل الجهود الحثيثة التي بذلتها سفارتا في دمشق وبيروت، وبالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني العراقي، وبالتواصل المباشر مع القيادات الأمنية في الحكومة السورية والجهات الأمنية اللبنانية، ممثلة بقيادة المخابرات، تم تحرير المواطن”.

‎وأوضح “أن العصابة التي اختطفت المواطن كانت قد طالبت بفدية مالية قدرها 500 ألف دولار، إلا أن السفارة العراقية وجهاز المخابرات الوطني تمكنا من تحريره دون الدخول في أي مفاوضات مع الخاطفين، وسيتم التعامل مع الجناة وفقًا للقانون من قبل الجهات المختصة”.

 

مقالات مشابهة

  • مديريات التضامن: تنظيم قوافل طبية وتوزيع مستلزمات مدرسية ضمن مبادرة «بداية»
  • حطم أجهزة المخابرات..معلومات جديدة و صادمة عمن حاول اغتيال ترامب
  • بعد قليل.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية تنظيم الجبهة الإسلامية
  • عاجل | بلومبيرغ عن رئيس الوزراء العراقي: القوات الأميركية لم تعد ضرورية في العراق لأنها نجحت في هزيمة تنظيم الدولة
  • اختطاف عراقي ذهب لخطبة فتاة سورية
  • اليوم.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • غدا.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • غدا.. محاكمة 3 متهمين بقضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • بيع المخدرات في الحي الشعبي.. قرار المحكمة ضد 3 من أباطرة الكيف بالمرج
  • رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة