أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أنه سيحسم مكان إقامة نسختي كأس إفريقيا 2025 و2027 في أعقاب اجتماع لجنته التنفيذية في القاهرة في 27 سبتمبر الجاري. وقال رئيس «كاف» الجنوب افريقي باتريس موتسيبي في أعقاب جلسة للجنة التنفيذية الخميس «سنلتقي مرة أخرى في القاهرة يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023، لمناقشة واتخاذ قرارات بشأن البلدين الذين سيمنح لهما استضافة كأس أمم إفريقيا 2025 و2027».

وأردف «كما ستستضيف الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، في الأسابيع المقبلة، الاجتماع الأول لاتحاد الأندية الإفريقية (ACA) الذي يمثل أكثر أندية كرة القدم نجاحا وأكبر أندية كرة القدم في إفريقيا». ويتنافس المغرب والجزائر حول استضافة نسخة 2025 والتي تم سحب تنظيمها من غينيا في اكتوبر الماضي، بداعي تأخرها في إنجاز المنشآت المضيفة للبطولة التي تضم 24 منتخبا، وتأجل البت بهذا الشأن مرات عدة. والى جانب البلدين المغاربيين، ترشحت نيجيريا وبنين في ملف مشترك. وبالنسبة الى نسخة 2027 ترشحت الجزائر أيضا حيث ستتنافس إذا لم تنجح في استضافة النسخة 2025، مع ملفات لكل من السنغال وبوتسوانا وآخر مشترك لـ«شرق إفريقيا» بين كينيا وتنزانيا وأوغندا. ودون الإشارة لأزمة الاتحاد القاري حول حقوق البث مع شبكة «بي ان سبورتس»، ذكر بيان كاف نقلا عن موتسيبي أن اللجنة التنفيذية «اتخذت قرارات مهمة بالإجماع من شأنها أن تساهم بشكل كبير في استدامة كرة القدم، وقدرتها التنافسية العالمية وجاذبيتها في القارة الإفريقية». وكشف مصدر باللجنة التنفيذية لوكالة فرانس برس أن موتسيبي أطلع اللجنة على الخطاب المرسل من الاتحاد إلى شبكة «بي ان سبورتس» بشأن فسخ التعاقد المبرم بين الجانبين في عام 2017 والذي من المفترض أن يستمر حتى عام 2029. وأكد المصدر أن «كاف» أرسل بالفعل إلى «بي ان سبورتس» في مستهل الشهر الحالي خطابا بفسخ التعاقد الذي تم إبرامه في عام 2017 بمقابل يبلغ 415 مليون دولار، ويمتد التعاقد الذي تحصل بموجبه «بي ان سبورتس» على حق نقل مباريات البطولات التي ينظمها الاتحاد الإفريقي لمدة 12 عاماً. يأتي ذلك قبل أيام من انطلاق مسابقات كاف للأندية، وتحديدا دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية، وهي البطولات التي تنقلها بي ان سبورتس حصريا، وقبل أربعة أشهر من كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها ساحل العاج مطلع العام المقبل، وهي البطولة المفترض أن تنقلها «بي ان سبورتس» كذلك. وارتبط «كاف» تعاقد شراكة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم في الفترة الأخيرة، وبموجبه ستستضيف المملكة العربية السعودية مباراة الكأس السوبر الإفريقي بين الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري في منتصف الشهر الجاري بمدينة الطائف. كما ذكرت تقارير أن شبكة «إس إس سي» (SSC) السعودية حصلت بالفعل على حق نقل مباريات بطولة الدوري الإفريقي، وهي البطولة المستحدثة التي ينظمها الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع نظيره الدولي «فيفا»، وتجمع بين أفضل 8 أندية في القارة اعتبارا من يوم 20 أكتوبر المقبل. وتعد بطولة الدوري الإفريقي بمثابة البديل عن بطولة دوري السوبر التي يرغب فيفا في تنظيمها بالقارة السمراء.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا بی ان سبورتس

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الإفريقي: حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة تدعو إلى الحذر أكثر من القلق

قال الاتحاد الإفريقي، اليوم الثلاثاء، إن حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة في إفريقيا، بما في ذلك 5 آلاف 732 حالة إصابة مؤكدة و724 حالة وفاة، تدعو إلى الحذر أكثر مما تدعو إلى القلق، معلنا عن عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول الإفريقية لمكافحة وباء جدري القردة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، في بلاغ صحفي مشترك، أنه “لم تسلم أي منطقة إفريقية من موجة الانتشار على ما يبدو”، مشيرين إلى أنهما قد اطلعا على التقارير التفصيلية التي أرسلتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا حول تطور وباء جدري القردة والجهود المبذولة لمواجهة انتشاره، اعتبارا من تاريخ 13 شتنبر 2024 (الأسبوع الوبائي الخامس والثلاثين).

وأوضحا “نشعر بقلق عميق إزاء تأثير هذا الوباء على فئتين معرضتين بشكل خاص، وهما الأطفال والنساء”، كما رحبا كذلك بالمبادرة الاستباقية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا لتدبير هذه الأزمة الصحية، لاسيما الإعلان في الوقت المناسب، وباتفاق تام مع منظمة الصحة العالمية، عن اعتبار وباء جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة للأمن القاري (USPSEC).

وفي هذا السياق، دعوا مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا إلى مواصلة التنسيق المستمر مع منظمة الصحة العالمية، وهي فاعل عالمي في هذا المجال، كما حثوا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي على تعزيز أنظمة المراقبة والتشخيص، وتكثيف حملات التوعية والتطعيم، مع منح الأولوية القصوى للأشخاص الأكثر هشاشة وضمان إتاحة اللقاحات للفئات الأشد ضعفا.

وتابع المصدر ذاته، أن التضامن الإفريقي في هذه الظروف الاستثنائية يعد أمرا ملحا وضروريا في مواجهة الاحتياجات الهائلة للبلدان الأكثر تضررا، مشددين على أن “الحد من انتشار وباء جدري القردة مسؤولية جماعية”.

وشدد كل من الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على أنه “للقيام بذلك، يجب علينا تعبئة وتنظيم المساعدات للدول الأكثر تضررا”، مشيرين إلى الحاجة إلى 600 مليون دولار وأكثر من 10 ملايين لقاح للقضاء على هذا الوباء في إفريقيا.

وأضافوا “من المهم أن يتم إعطاء اللقاحات بشكل سريع وفعال دون أي تقاعس لاحتواء انتشار الفيروس”، معربين عن شكرهم البالغ لجميع الشركاء الدوليين الذين قدموا بالفعل مساهمات كبيرة وشجعوهم على مضاعفة جهودهم.

كما أطلقوا نداء عاجلا إلى جميع الشركاء الآخرين الذين لم يفوا بعد بوعودهم للقيام بذلك في أقرب وقت ممكن، مع دعوة المجتمع الدولي بشكل رسمي إلى تكثيف جهوده لضمان نجاح وفعالية خطة التأهب والاستجابة القارية لجدري القردة.

وأعلنوا كذلك عن عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها خلال الأيام المقبلة، والذي سيتم دعوة رؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية ورؤساء الدول المتضررة إليه إضافة إلى الشركاء الدوليين.

وأوضحوا أن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز الاستجابة لهذا الوباء وتعبئة جميع الموارد المالية اللازمة لدعم الخطة القارية، داعين جميع الشركاء إلى إظهار التضامن مع إفريقيا “بقوة وجدية”، ودعم الاستجابة القارية بشكل منهجي وفي تماسك ونظام واتساق.

مقالات مشابهة

  • مباراة الأهلي وجورماهيا في إياب دور 32 من دوري أبطال إفريقيا.. الموعد والقناة الناقلة
  • قناة أون تايم سبورتس تعلن إذاعتها لمباراة الأهلي ضد جورماهيا الكيني في دوري أبطال إفريقيا
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • الإصابات تلاحق لاعبي المنتخب المغربي قبل مباراتي إفريقيا الوسطى بتصفيات "الكان"
  • 26 ألفا و544 إصابة بجدري القردة في إفريقيا والاتحاد الافريقي يدعو إلى "الحذر أكثر من القلق"
  • الاتحاد الإفريقي: حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة تدعو إلى الحذر أكثر من القلق
  • الاسم مفاجأة.. الاتحاد الإفريقي يعلن حكم السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك
  • موتسيبي يعلن الترشح لفترة رئاسية جديدة على رأس الكاف
  • مفاجأة لجماهير القطبين.. قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025