تقدمت الحكومة الموريتانية، بخالص تعازيها وتعاطفها مع الحكومة والشعب المالي؛ إثر ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف سفينة "تمبكتو" التي تربط غاو بموبتي، أمس الخميس، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين والعسكريين.

ووصفت الحكومة الموريتانية في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهجوم بـ"الإرهابي والجبان والهمجي".

وأعربت موريتانيا عن عميق تعاطفها مع الحكومة والشعب المالي الشقيق ومع أسر الضحايا، وتمنت الشفاء العاجل لجميع المصابين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موريتانيا الهجوم الإرهابي الضحايا المدنيين

إقرأ أيضاً:

ما هو صاروخ فتاح 1 الذي استخدمته إيران في الهجوم على إسرائيل؟ (شاهد)

أعلن التلفزيون الإيراني، أن الحرس الثوري قد استخدم الثلاثاء، وللمرة الأولى، صواريخ فرط صوتية من طراز "فتاح" في هجومه على الأهداف العسكرية للاحتلال الإسرائيلي.

وتعدّ هذه الصواريخ من أبرز إنجازات الصناعات العسكرية الإيرانية، حيث تم الكشف عنها لأول مرة، في حزيران/ يونيو من عام 2023، خلال استعراض عسكري٬ بحضور الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي، الذي أشاد بالصاروخ الجديد٬ ووصفه حينذاك بأنه "من مكونات الاقتدار الوطني".

اقرأ الملاحظة للاهمية في الاسفل!!

يُعد صاروخ "فتاح" الفرط صوتي أحد أهم وأحدث الصواريخ التي تمتلكها إيران، حيث يتميز بسرعته الفائقة التي تتجاوز 13 إلى 15 ماخ، مما يجعله صعب الاعتراض بواسطة أنظمة الدفاع الجوي التقليدية.

تمتد قدراته إلى مدى يصل إلى 1400-1500 كيلومتر، وهو مصمم… pic.twitter.com/LJNKatnBFT — د. صالح | Saleh Alda (@DrSalehAlda) October 1, 2024
أي مميزات لصاروخ "فتاح"؟
يتميز صاروخ "فتاح" بسرعته الفائقة التي تتجاوز سرعة الصوت، وتم تصميمه بأيدي خبراء مركز الصناعة الجوية التابع للحرس الثوري الإيراني. يتكون الصاروخ من قسمين:

القسم الأول للصاروخ:  المحرك الأساسي الذي يبلغ طوله 10 أمتار، ويتيح للصاروخ التحليق بسرعات عالية داخل الغلاف الجوي وخارجه، ثم ينفصل عن الرأس الحربي على مسافة مئات الكيلومترات من الهدف. 

القسم الثاني للصاروخ: 
يبلغ طوله 3.6 أمتار، يحتوي على محرك كروي وفوهة متحركة، تمكّنه من المناورة في اتجاهات متعددة قبل الوصول إلى الهدف، مما يجعله قادرًا على الإفلات من الأنظمة الدفاعية الجوية. تصل سرعة الصاروخ إلى 13-15 ماخ، ويبلغ مداه 1400 كيلومتر. 

وأكد الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم جاء رداً على اغتيال قيادات بارزة، وأشار إلى أن أي ردّ عسكري من دولة الاحتلال الإسرائيلي سوف يقابل بموجات هجومية أكثر تدميرًا.


وتم الكشف عن صاروخ "فتاح" الفرط صوتي بعد أيام من تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي توعّد بمفاجأة إيران وأعداء إسرائيل باستمرار.

وبحسب مصادر إيرانية٬ فإنه بالإعلان عن صاروخ "فتاح"، تنضم إيران إلى نادي الدول المصنّعة للصواريخ الفرط صوتية، لتصبح الدولة الرابعة في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة والصين.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: الهجوم على إسرائيل استهدف أهدافاً عسكرية فقط
  • ما هو صاروخ فتاح 1 الذي استخدمته إيران في الهجوم على إسرائيل؟ (شاهد)
  • القيادة تعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات
  • القيادة تعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية
  • لجان المقاومة في فلسطين: نبارك الرد الإيراني الصاعق الذي استهدف عمق الكيان الصهيوني
  • رغم كثافته..إسرائيل: لا ضحايا بعد الهجوم الصاروخي الإيراني
  • أول رد من حزب الله اللبناني على الهجوم البري الإسرائيلي
  • إدانات دولية للهجوم الإرهابي في مقديشو الذي أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصًا
  • “جاسوس”.. من الذي استهدف نصر الله؟
  • جاسوس.. من الذي استهدف نصرالله؟