علمت الوفد، أن أعمال تفكيك شواهد وتركيبات أسرة الأمير يوسف كمال، من جباّنة الإمام الشافعي شرق القاهرة،  تمهيداً لنقلها إلى قبة أفندينا بجباّنة العفيفي بطريق الأتوستراد، شملت قبور معتوقات الأمير أحمد باشا كمال ونجله يوسف كمال، وهنّ سوزديل هانم، وكلفتير هانم، وأيضاً المعتوقة ملك سماه هانم، معتوقة الأميرة عين الحياة، شقيقة الأمير أحمد كمال باشا بن أحمد رفعت.

 

 

ويقع مدفن الأمير يوسف كمال وأسرته على مساحة نحو ألفين و600 متر مربع بشارع بن الفارض بجبّانة الإمام الشافعي ويعود تاريخ إنشاءه إلي أوائل القرن العشرين، وشغلت الجزء الجنوبي منه مدرسة رابعة العدوية الإعدادية، بعد حركة الجيش سنة 1952،  فى حين استخدم الجزء الشمالي من المساحة كمدفن لأسرة الأمير وأخر للمعتوقات، وعدد من المدافن المستحدثة فى فترات تاريخية يُرجح إنها عقب إنهاء حقبة الملكية في مصر. 

 

ويضم المدفن الرئيسي قبور وتركيبات وشواهد الأمير أحمد كمال باشا بن الأمير أحمد رفعت بن إبراهيم باشا، ووالدته الأميرة عزم نفتار، وزوجته الأميرة نازو برور عبد الله، ونجله الوحيد الفنان التشكيلي والرّحالة الأمير يوسف كمال. 

 

مقبرة يوسف كمل بعد تفكيكها ماذا حدث لقبور المعتوقات عقب 1952؟ 

 

وعلى ما يبدو أن قبور المعتوقات الثلاث، تأثرت بتغير الظروف السياسية بعد حركة  الجيش، إذ كشف الباحث محمد  صلاح محمد، فى دراسة علمية بعنوان.. أعمال الأمير يوسف كمال الباقية فى مصر، أن قبر المعتوقة سوزديل عتقاء الأمير يوسف كمال، وُجدت عليه كتابات مستحدثة لإعادة استخدام القبر والتركيبة لدفن المُوتي، بينما تُرك اسم سوزديل على أحد واجهات التركيبة، وكذلك  الأمر بالنسبة إلى قبر المعتوقة كلفتير هانم، عتقاء الأمير أحمد كمال باشا، المًتوفية سنة 1343 هجرية، فقد استغل للدفن واستحدثت كتابات جديدة باسم أصحاب المدفن الجددّ! 

 

وبيّن الباحث، أن قبر ملك سماه هانم، معتوقة الأميرة عين الحياة أحمد رفعت، المُتوفية سنة 1343 هجرية، كان كسابقيه إذ تم استغلاله واستحداث ملاّك جدد للتركبية والشاهد والقبر. 

 

وورد اسم المعتوقات سوزديل وكلفتير فى حجة وقف الأميرة نازبرور، والدة الأمير يوسف كمال، المُؤرخة سنة  1917 ميلادية والمحفوظة فى دار الوثائق القومية، تضمن هذه الوقف راتبًا شهريًا لكل من المعتوقتين قدره 500 قرش، كما ورد اسمين لمعتوقتين فى ذات الحجه هما، عشقي نياز ومياّله معتوقات الأمير يوسف كمال، وقد خصص لهما راتبًا شهريًا قدره ألف قرش. 

 

وفي وقت سابق، قال الأمير عباس حلمي الثالث، أحد أقطاب أسرة محمد على باشا الكبير، والمقيم فى القاهرة، فى تصريحات خاصة لــ » الوفد«، إن أسرة محمد علي باشا الكبير، قررت نقل المدافن المهددة بالإزالة، وهي مدفن الاميرة نعمة الله مختار ومدفن الأمير يوسف كمال من الإمام الشافعي، الي المدافن المسجلة التابعة لضريح الخديوي محمد توفيق باشا. 

 

وبيّن الأمير أن ذلك القرار بسبب مشروع توسعات الطرق و الكباري، و أن الأسرة اتخذت القرار بعد استيفاء الإجراءات المطلوبة من طرف وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، والإدارة المحلية  والحي، ومديرية الأمن. 

 

وأضاف أن نقل الرفات والتركبيات والشواهد احتراما لجثامين أفراد الأسرة العلوية، وللحفاظ علي التراكيب القيمة، و التي تمثل جزءا في غاية الأهمية من تراثنا الثقافي والاجتماعي. 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسرة العلوية جبانة الإمام الشافعي مرقد الامير يوسف كمال الأمیر یوسف کمال الأمیر أحمد

إقرأ أيضاً:

فيلم "ولاد رزق 3" يتصدر شباك التذاكر بايرادات تتخطى 4 مليون جنيهًا أمس

تصدر فيلم " ولاد رزق 3" شباك التذاكر ويتنافس في المركز الأول على إيرادات دور السينما. 

 

وتشهد دور السينما مجموعة من الأفلام التي تتنافس على شباك التذاكر، أبرزها اللعب مع العيال بطولة الفنان محمد إمام، وفيلم عصابة الماكس بطولة الفنان أحمد فهمي، وفيلم أهل الكهف بطولة الفنان خالد النبوي والفنانة غادة عادل، وولاد رزق بطولة الفنان أحمد عز والفنان عمرو يوسف.

إيرادات فيلم ولاد رزق3

 

وبلغت إيرادات فيلم ولاد رزق3، بطولة أحمد عز وعمرو يوسف، أمس 4 مليون و126 ألف و123 جنيهًا. 

إيرادات أفلام دور السينمات 

 

وأكد الموزع السينمائي محمود الدفراوي، في تصريحات صحفية، أن الأفلام المعروضة في دور العرض السينمائي حققت أمس  السبت لموافق 29 يونيو، إيرادات بلغت نحو 6،211،110 جنيهات في شباك التذاكر.
 

أبطال فيلم ولاد رزق 3

 

ضم فيلم ولاد رزق 3 في بطولته مجموعة من أبرز الفنانين منهم: أحمد عز، وعمرو يوسف، وكريم قاسم، وعلي صبحي، ورزان مغربي، ونسرين أمين، وأسماء جلال، وغيرهم، والعمل من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

أحداث فيلم ولاد رزق 3 

 

وتدور أحداث فيلم ولاد رزق 3 في هذا الجزء حول حقيقة أنه بعد مرور سنوات وافتراق الإخوة في مسارات حياتهم المختلفة، في يوم من الأيام يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، ما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة من جديد ليتمكنوا من إنقاذ أنفسهم، في هذه العملية التي تعد الأكبر والأخطر والأهم في تاريخ ولاد رزق.

مقالات مشابهة

  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل سفير قطر
  • يوسف الشطي: «الصمصام» أغنية وطنية مهداة إلى سمو الأمير
  • 15 مليون دولار.. إيرادات ضخمة لـ "ولاد رزق3" فى مصر وخارجها
  • القصر يأسف لنشر صور غير صحيحة للراحلة الأميرة للا لطيفة في مواقع التواصل ويدعو لمراعاة حداد الأسرة الملكية
  • الأمير مولاي هشام يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • "ولاد رزق 3.. القاضية" يتخطى الـ 4 ملايين جنيه بشباك أمس
  • فيلم "ولاد رزق 3" يتصدر شباك التذاكر بايرادات تتخطى 4 مليون جنيهًا أمس
  • المهيدب يقدم واجب العزاء للأمير منصور بن سعود في وفاة والدته .. فيديو
  • كمال بنخالد يعزي في وفاة تعزي في وفاة الأميرة لالة لطيفة أمحزون والدة الملك محمد السادس
  • أحلى أب وأم.. ملكة الأردن تهنئ ابنها في عيد ميلاده بصورة مع زوجته