فجأة، تراجع وزير الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، عن تعيين اثنين من كبار موظفيه بالمقر المركزي للوزارة، في مناصب أدنى بصفتهما قنصلين عامين.

يتعلق الأمر بكل من سوريا جابري، مديرة مديرية التنمية والتعاون الاقتصادي في الوزارة، وعمر أمغار مدير مديرية الاتحاد الأوربي والمسلسلات المتوسطية.

في 20 يونيو الفائت، أعلنت وزارة الخارجية عن تعيين قناصل عامين جدد.

القائمة كانت تحتوي على 23 اسما، بينها اسما جابري، قنصلا عاما في مونتريال (كندا)، وأمغار قنصلا عاما في ستراسبورغ (فرنسا). نادرا ما يحدث أن يُعين موظف كبير برتبة مدير مركزي في وزارة الخارجية في منصب قنصل. وفقا للقواعد المرعية في هذه الوزارة، فإن الموظفين برتبة مدير يعينون في منصب سفير. لكن لم يحدث ذلك بالنسبة للموظفين المذكورين.

منذ 20 يونيو، لم تستلم جابري منصبها الجديد في مونتريال، ولا كذلك أمغار فعل. بقي الاثنان في منصبيهما المركزيين بوزارة الخارجية لشهرين إضافيين، حيث جرت العادة أن يبدأ مفعول التعيين بالنسبة لمناصب القناصلة في شهر سبتمبر.

لكن وبحلول شهر سبتمبر، لم يحزم الموظفان الكبيران حقائبهما مغادرين إلى منصبيهما الجديدين في كندا وفرنسا. بدلا عن ذلك، سيأتي وزير الخارجية، بوريطة، باسميهما إلى مجلس الحكومة ساعيا إلى التجديد لهما، مرة أخرى، في منصبيهما الكبيرين داخل الوزارة: جابري مديرة للتنمية والتعاون الاقتصادي، وأمغار مديرا للاتحاد الأوربي والمسلسلات المتوسطية.

في الفقرة المخصصة للتعيينات بالمناصب العليا المصادق عليها في مجلس الحكومة، أمس الخميس، أُعلن عن تجديد التعيين للجابري وأمغار. وكانا الموظفين الوحيدين اللذين طرحتهما وزارة الخارجية ضمن قائمة تعييناتها هذا الخميس.

الارتباك الحاصل في حالة هذين الموظفين بوزارة الخارجية، لا تفسير له بعد. لكن كما ترجح مصادر حكومية، فإن مسار الخطوات المتعلقة بهذين الموظفين توحي بأن تراجع الوزير عن تعيينهما قنصلين عامين لم يكن “قرارا لطيفا” بالنسبة إلى الوزير.

 

كلمات دلالية المغرب تعيينات حكومة خارجية ديبلوماسية قناصل مناصب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب تعيينات حكومة خارجية ديبلوماسية مناصب

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية

أفادت الخارجية الروسية بأن المشاركين في اجتماع صيغة موسكو بشأن أفغانستان، الذي عقد اليوم الجمعة، أعربوا عن اهتمامهم بتطوير مشاريع البنية التحتية الإقليمية بمشاركة أفغانستان.

وأشار المشاركون في اللقاء كذلك إلى وجود آفاق للتعاون الاستثماري.

وجاء في تعليق الوزارة المنشور على موقعها الإلكتروني، أن "المشاركين في اجتماع صيغة موسكو، أبدوا اهتمامهم بتطوير مشاريع البنية التحتية الإقليمية بمشاركة أفغانستان، وأشاروا إلى آفاق التبادلات الاقتصادية والتجارية والتعاون الاستثماري مع سلطات هذه الدولة".


وأضافت الوزارة في تعليقها: "أكدت الأطراف المشاركة خلال الاجتماع، على دعمها لقيام أفغانستان كدولة مستقلة وموحدة وسلمية، وأعربت عن استعدادها لتقديم المساعدة لسلطات هذه الدولة في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات".

وأشارت إلى أن الأطراف المشاركة، شددت على ضرورة تقديم المساعدة الإنسانية الدولية لأفغانستان، وهو الأمر الذي لا ينبغي تسييسه.

ووفقا للوزارة الروسية، تم في ختام الاجتماع اعتماد بيان مشترك

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية
  • وزير الخارجية يوجه بمتابعة حادث مصرع مصريين في إطلاق النار بالمكسيك
  • «تدوير» تتوقع بدء أول استثماراتها الخارجية في غضون عامين
  • اتحاد الكرة يقرر تعيين وائل رياض مدير فني لمنتخب مصر (طالع التفاصيل)
  • البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور
  • الاستخبارات الإيرانية تهدد باغتيال كبار قادة الاحتلال.. سنصل إليكم قريبًا
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • وزير الصحة عرض لاوضاع النازحين مع وفد من مدراء مستشفيات الجبل وراشيا
  • وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • عرابي: من الطبيعي تنسيق إدارة الأهلي مع كولر بشأن تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًا