استعرض الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، فعاليات المؤتمر العالمي القادم للأمانة العامة والمقرر عقده يومي 18 و19 أكتوبر 2023، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة".

وأضاف شوقي علام، خلال حواره مع برنامج “نظرة”، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، للمؤتمر رسالة واضحة، وهي إبراز دور الفتوى والمؤسسات الإفتائية في مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها البشرية في الألفية الثالثة.

أهداف المؤتمر 

وأضاف المفتي، أن هناك عدة أهداف للمؤتمر، منها: إبراز دَور الفتوى في القضايا الإنسانية المحورية، وكذلك دعـم التوجـهــات الـعـالـمـيـة لمواجهة التحديات الصحية والاقتصادية وغيرها، مع التأكيد على ضرورة التمسك بالقيم والأخلاق الحميدة.

وتطرق المفتي إلى محاور المؤتمر التي تشمل كل التحديات التي تواجه الحاضر والمستقبل وعلاقتها بالفتوى، منها التحديات الفكرية والأخلاقية والتحديات الاقتصادية وتحديات الفضاء الإلكتروني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور شوقى علام مفتى الدكتور شوقي علام التحديات الصحية التحديات الاقتصادية الاقتصاد القضايا الانسانية

إقرأ أيضاً:

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

على الرغم من الظروف الصعبة، برز قطاع الزراعة المصري كمنارة صمود وقوة، محققًا معدلات نمو إيجابية خلال جائحة كورونا، بينما عجزت دول كبرى عن توفير الغذاء لشعوبها.

 وشهد هذا القطاع نهضة كبيرة، إلا أنه يواجه تحديات جسيمة نستعرضها في هذا التقرير:

التحديات:

محدودية الأراضي الزراعية: تناقص نصيب الفرد من الأراضي الزراعية بشكل كبير، من فدان لكل فرد في الماضي إلى 2 قيراط فقط حاليًا، وذلك بسبب التعديات على الأراضي والتوسع العمراني ومشروعات النفع العام. وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس شحة المياه: تعاني مصر من انخفاض نصيب الفرد من المياه، مما يصنفها ضمن الدول الفقيرة مائيًا، ويُشكل هذا عائقًا أمام التوسع في الرقعة الزراعية.التفتت الحيازي: يُعيق التفتت في ملكية الأراضي تنفيذ العديد من السياسات الزراعية.التغيرات المناخية: تُهدد التغيرات المناخية الإنتاجية الزراعية، وتُزيد من استهلاك المياه، وتُملح التربة، مما يتطلب جهودًا حكومية كبيرة للتخفيف من هذه المخاطر.الزيادة السكانية: تُفاقم الزيادة السكانية المضطردة من آثار التحديات الأخرى، وتُضغط على الموارد المتاحة. وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

رغم هذه التحديات، تُواصل الزراعة المصرية مسيرتها نحو التقدم، بدعم من الجهود الحكومية والإنجازات التي تحققت في السنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • برعاية الرئيس السيسي.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع
  • خبير اقتصادي يكشف أبرز أهداف مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • برعاية الرئيس.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • برعاية السيسي.. “الإفتاء” تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • «الإفتاء» تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة ممثلي 100 دولة يوم 29 يوليو