أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن مساحة الاجتهاد لدى المفتي واسعة بما يتسع لحل المشكلة نفسها، وقد يضيف الاجتهاد إلى ثراء علمي في كثير من المسائل، موضحًا أن فتاوى مفتي الجمهورية قد تختلف كثيرًا مع فتاوى شيوخ أخرى، لافتا إلى أن المفتي من الواجب عليه أن يراعي حال الزمان والمكان، وحال الشخص، وحال المسألة المعروضة والواقعة عليه.

 

لهذا السبب.. مفتي الجمهورية يستقبل سفير أذربيجان بالقاهرة مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا ماليزيًّا رفيع المستوى لبحث التعاون الإفتائي مفتي الجمهورية يتحدث عن الاجتهاد بالنسبة للمفتي 

وأضاف "علام"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج "نظرة" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، اليوم الجمعة، أنه إذا لم يراع المفتي كل تلك الأحوال المذكورة سيظل حبيسا في منطقة معينة، مؤكدا أن المفتي لا يبرر وإنما يجتهد في إدراك الواقع وإنزال ما فهمه من النص تخريجا على أقوال العلماء على هذا الواقع. 

وتابع مفتي الجمهورية، أنه إذا تمت العملية الإفتائية بصورة منضبطة وفق ضوابط العلماء، بأن أدرك المفتي النص الشرعي بأهدافه وأغراضه، وجزئياته نصوصه التفصيلية والجزئية، ونصوصه الكلية، وأدرك كل ذلك، فإن الملكة العلمية التي تحصلت له من ممارسته للعلم لسنوات وسنوات ثم إنه أدرك الواقعة المعروضة عليه فيه إحاطة تامة لهذه الواقعة، ولا يمكن أن تصدر الفتوى إلا بعد إدراك الواقعة بشكل تام. 

واستكمل، أنه قد يدرك المفتي ذلك من خلال إدراك الواقع، وقد يدرك ذلك من خلال السؤال عن الأمر، لافتا إلى أن إنشاء المصرية لعلوم الإفتاء كان الهدف منها تغطية مساحة كانت فارغة قبل ذلك، وربما عمل عليها أصحاب اتجاهات معينة، وهذه المساحة أنه توجد غربة بين العلوم المختلفة وعلوم الإفتاء، وكأن المفتي يعيش في جزيرة منعزلة، وهو لم يعش كذلك. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شوقى علام مفتي الجمهورية الاجتهاد قناة صدى البلد الإعلامي حمدي رزق مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

"تفجيرات البيجر".. هل تمهد إسرائيل لعملية واسعة النطاق؟

بعد إصابة المئات من أعضاء حزب الله بصورة بالغة إثر انفجار أجهزة اتصال لاسلكي كانوا يحملونها في جنوب بيروت وفي سوريا، الثلاثاء، اتهمت الجماعة اللبنانية إسرائيل بالضلوع في الهجوم وسط تساؤلات عن إمكانية أن يكون ذلك تمهيدا لعملية إسرائيلية واسعة النطاق. 

وقال الخبير في شؤون الأمن القومي أحمد الشحات لقناة "سكاي نيوز عربية" إن الهجوم السيبراني الإسرائيلي "مؤثر ومن طراز فريد".

وأضاف الشحات أن "هذا الهجوم تم إما ببث موجات كهرومغناطيسية تستهدف الأبراج التي تربط أجهزة البيجر وتعلي حرارتها من خلال البطاريات وهو سيناريو مستبعد".

وتابع: "السيناريو الثاني هو زرع شريحة منفذة داخل أجهزة البيجر نفسها من خلال عمل استخباراتي كبير استهدف الشركة المصنعة".

واعتبر الخبير أن "الهجوم تم الإعداد له من فترة زمنية سابقة بهدف التمهيد لعمل عسكري كبير يربك وسائل القيادة والسيطرة لدى حزب الله مع استهداف قيادات في الحزب وإرسال رسالة أن تل أبيب لديها إمكانات خارج الآلة العسكرية المباشرة والتقليدية".

وأشار إلى أن "حزب الله ليست لديه القدرة على القيام بإجراءات مناسبة لهذه العملية رغم أنها تفرض عليه ردا من نوع جديد يوازن الموقف العملياتي".

وتوقع أن يوسع حزب الله عملياته من خلال استهداف حيفا والنقب بطائرات مسيرة وإطلاق صواريخ الكاتيوشا على المستوطنات الإسرائيلية.

وفيما يتعلق بتوابع الهجوم، أكد المتحدث أن إسرائيل قد تستخدم هذا الهجوم للتمهيد لضرب تمركزات لحزب الله جنوبي لبنان وتهيئة المسرح لعمليات عسكرية أوسع.

يأتي ذلك فيما قالت القناة 14 الإسرائيلية: "ابتداء من الليلة سينتقل الثقل الأمني والعسكري من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أن الحكومة الأمنية المصغرة قررت توسيع أهداف الحرب الراهنة، لتشمل إعادة سكان شمال إسرائيل إلى بيوتهم.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: النبي أول من دعا إلى بناء الإنسان
  • مفتي الجمهورية: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول
  • مفتي الجمهورية: احتفالية نقابة الأشراف بالمولد النبوي فرصة لتجديد عهدنا مع الرسول الكريم
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعارض الدولية للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية
  • وزير التربية والتعليم: متابعة مستمرة لتنفيذ القرارات على أرض الواقع
  • أول تعليق من مفتي الجمهورية حول التصريح بالفتوى لشيخ الطريقة الصلاحية التيجانية
  • شرطة أبوظبي تعرض تقنية الواقع الافتراضي في ملتقى الذكاء الاصطناعي
  • هل من بديل لـ”فخ” الهدنة الممددة؟!!
  • "تفجيرات البيجر".. هل تمهد إسرائيل لعملية واسعة النطاق؟
  • «مصر بلدي»: الحوار الوطني أتاح مساحة واسعة لمناقشة الآراء والأفكار المختلفة