كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن مفهوم النقرس، معقبًا «هناك مادة في الدم تسمى حمض البوليك، يجب أن ألا تزيد عن 7 ملي جرام».

نصائح طبية لمرضى النقرس.. تعرف عليها

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، إن النقرس ينتج عن ارتفاع حمض البوليك الدم بشكل أولي، موضحًا أن الكلى هي المسئولة عن حامض البوليك.

الفشل الكلوى
وتابع حسام موافي: حال ارتفاع حمض البوليك في الجسم يؤدي إلى الفشل الكلوى، كما أن ارتفاع حمض البوليك بصورة أولية عادة لا تسبب أعراض جانبية.

حمض البوليك الأولي يسبب بعض الألم في المفاصل

وأوضح حسام موافي، أن حمض البوليك الأولي «النقرس»، يسبب بعض الألم في المفاصل، لافتًا إلى أهمية التفرقة بين حامض البوليك الأولى والثانوي.

وأردف: "حمض البوليك الثانوي عادة ما ينتج بسبب وجود مشاكل الكلى، كما أن الأدوية تفضح حامض البوليك الأولى،و تحليل وظائف الكلى أحد العوامل التي تكشف عن مرض النقرس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسام موافي حمض البوليك النقرس بوابة الوفد حمض البولیک حسام موافی

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا للوقاية من احتشاء عضلة القلب خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل وفقا لما نشرته مجلة Nutrientsالطبية .

وتتمثل فى ثلاث مؤشرات فى 

1.أرتفاع  مستوى ضغط الدم يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض وإذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا.

 ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك.

2. الكوليسترول و تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر مما يؤدى الى  ارتفاع مستوى  تراكم الدهون في الأوعية الدموية ويسبب انسدادها بالكامل  والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا.

3.السكر يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون  ان أرتفاع مستوى السكر يدمر  الأوعية الدموية الشعرية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري و كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني كما يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

مقالات مشابهة

  • مختص يحذر من التورط في شيء بعد شراء الأرض .. فيديو
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن
  • مستحضرات المغنيسيوم تقاوم بنجاح ارتفاع ضغط الدم
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو