عواصم "وكالات": وصفت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة، اليوم بيانات واشنطن حول عدم شرعية الانتخابات في المناطق الروسية الجديدة بأنها "تدخل في الشؤون الداخلية لروسيا". وقالت السفارة في بيان: " انتبهنا إلى تصريحات مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة حول عدم شرعية الانتخابات المزعومة في المناطق الجديدة في روسيا.

إننا نواجه تهديدات بموجة أخرى من العقوبات، بما في ذلك ضد المراقبين الدوليين، الذين من المتوقع أن يقدموا استنتاجات محايدة حول طبيعة العملية الانتخابية"، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضافت السفارة: "لا تتخلى السلطات الأمريكية عن عادة طويلة الأمد تتمثل في التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، فهي تعتبر نفسها يحق لها تقديم توصيات وتحذيرات فيما يتعلق بسير الحملات الانتخابية في الخارج". وأشارت السفارة إلى أن "الولايات المتحدة مخطئة بشدة في الاعتقاد بأنها تستطيع ترهيبنا. موضحة أن سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، وكذلك منطقتي خيرسون وزابوروجيه اتخذت خيارها القانوني في الاستفتاءات". كما أشارت السفارة إلى أن "الأمر نفسه حدث من قبل سكان شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول".

كانت روسيا بدأت مطلع الشهر الجاري تصويتا مبكرا في الانتخابات الإقليمية بالمناطق التي تحتلها في أوكرانيا ، وهى دونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا وخيرسون، التي كانت موسكو اعلنت ضمها العام الماضي، رغم أنها لم تسيطر عليها بالكامل.

أوكرانيا تندد

نددت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم "بانتخابات صورية" تنظمها روسيا في أراض أوكرانية محتلة، قائلة إنها "باطلة" وليس لها أساس قانوني.

وتنظم روسيا انتخابات إقليمية بما في ذلك في أربع مناطق أوكرانية لا تخضع لسيطرتها الكاملة هي دونيتسك ولوجانسك وزابوريجيا وخيرسون.

وقالت الوزارة في بيان إن الانتخابات في الأراضي الأوكرانية "تنتهك بشكل صارخ سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها" كما تخالف القانون الدولي.

وأضافت "انتخابات روسيا الصورية في الأراضي المحتلة مؤقتا باطلة ولاغية. لن يكون لها أي تبعات قانونية ولن تسفر عن تغيير في وضع الأراضي الأوكرانية التي استولى عليها الجيش الروسي".

مقتل 4 وجرح العشرات

قُتل أربعة أشخاص وجُرح العشرات الجمعة بعد قصف روسي ضرب مدنا في وسط أوكرانيا وشرقها، بحسب ما أكد وزير الداخلية الأوكراني.

وقال إيغور كليمنكو "قُتل ثلاثة مدنيين (رجل وامرأتان) في أودرادوكاميانكا، وجُرح أربعة من السكان المحليين"، واصفا القصف الجوي الذي وقع في مدينة خيرسون الجنوبية بـ"جريمة حرب".

وتقع مدينة أودرادوكاميانكا على بعد 60 كيلومترا شمال خيرسون على الضفة الغربية لنهر دنيبرو الذي يشكّل خط الجبهة في جنوب أوكرانيا.

وفي مدينة كريفي ريغ وسط البلاد، مسقط رأس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أسفر قصف صاروخي لمركز الشرطة عن مقتل شرطي.

وقال كليمنكو إن "عناصر الإنقاذ انتشلوا ثلاثة (أشخاص) آخرين من تحت الأنقاض في حالة حرجة".

وأظهرت الصور التي عرضها كليمنكو من مكان الحادث دخانا يتصاعد فوق ركام المبنى بينما كان المنقذون ينقلون أحد الجرحى إلى سيارة الإسعاف.

وأكد رئيس إدارة المدينة أولكسندر فيلكول جرح أكثر من 40 شخصا نتيجة القصف.

كذلك جُرح ثلاثة أشخاص على الأقل إثر تعرض مدينة سومي في شمال شرق أوكرانيا إلى قصف صاروخي روسي، بحسب ما قال مسؤولون، فيما أُصيب شخص في هجوم صاروخي على منطقة زابوروجيا جنوب شرق أوكرانيا.

وقال مسؤول الإدارة المحلية بزابوروجيا يوري مالاشكو إنه "على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية، سُجّل 93 هجوما للعدو على 29 بلدة وقرية في المنطقة".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

سفارة المملكة بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا توخي الحذر مع اقتراب إعصار «بيريل»

أهابت السفارة السعودية لدى جمهورية كوبا؛ غير المقيمة في جامايكا، بالمواطنين الموجودين في جامايكا، بتوخي الحيطة والحذر مع اقتراب إعصار بيريل Beryl المتوقع أن تتأثر به البلاد اليوم الأربعاء.

وحثَّت السفارة، على اتباع تعليمات السلطات المحلية في جامايكا.. وفي حالات الطوارئ يمكن التواصل معها على رقم الطوارئ: 005352806999.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • سفارة المملكة بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا توخي الحذر مع اقتراب إعصار «بيريل»
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • تحذير جديد من السفارة الأمريكية لدى بيروت بشأن السفر إلى لبنان
  • السفارة الأمريكية لدى بيروت تجدد تحذيراتها بشأن السفر إلى لبنان