صحيفة الخليج:
2024-07-07@06:12:17 GMT

ركن المندوس يعرض الموروث المحلي فيأبوظبي للصيد

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

ركن المندوس يعرض الموروث المحلي فيأبوظبي للصيد

يعد ركن المندوس الملكي إحدى الجهات المميزة في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، كونه يعرض ألواناً استثنائية من الموروث المحلي الإماراتي وفي مقدمتها السيوف بأشكالها المتنوعة والمناديس، بما له من استخدامات متعددة في المجتمع الإماراتي.
وكان المندوس يستعمل قديمًا في حفظ هدايا وملابس العروس أو ما يعرف بـ "ذهبة العروس" غير أن أغلب استخداماته الآن بغرض الديكور والزينة وإعطاء البيوت العصرية لمحة تراثية تزيدها جمالاً وبهاءً.


ولفت يحيى المسكري مؤسس ومدير شركة المندوس الملكي، إلى أن اهتمامه بهذا اللون التراثي يرجع إلى أن الإمارات بلد الإبداع والتميز في كافة المجالات ومنها الجانب التراثي، ما دفعه للحرص على المشاركة في أنشطة المعرض من سنوات عديدة، سعيًا لتوصيل رسائل التراث الإماراتي في حلة راقية وعصرية تلبي حاجة جمهور المعرض المترقب لكل ما هو إماراتي أصيل.
وفيما يتعلق بالسيوف، أوضح المسكري إنهم يقومون بعرض أشكال وأحجام متباينة منها ومصنعة جميعا بالحديد أما الزخارف من أفضل أنواع الفضة. وهناك سيوف مهداة إلى أرواح شهداء الإمارات تقديرًا لما قدموه إلى الوطن من تضحية وفداء وهذه السيوف منقوش عليها آيات قرآنية بشكل مميز واستثنائي.
أما الجديد هذا العام، لوحات مرسومة بالرمال في إطار خشبي تراثي يزيد من بهاء وأصالة تلك اللوحات المعبرة عن البيئة الإماراتية وهذه اللوحات بأشكال وأحجام مختلفة تعكس ثراء الموروث المحلي على اختلاف أنواعه. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات معرض الصيد

إقرأ أيضاً:

بمباركة القصر الملكي..بريطانيا تخالف أوروبا وتنعطف إلى اليسار

 

عين ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسمياً زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيساً للوزراء، اليوم( الجمعة) خلال اجتماع في قصر باكينغهام. ونشر القصر صورة تظهر الملك مصافحاً ستارمر الذي حقق حزبه فوزاً ساحقاً في الانتخابات. وقبل ذلك، قبل الملك استقالة ريشي سوناك. وبهذا الفوز الكاسح لحزب العمال ، اختارت بريطانيا أن تخالف هيمنة اليمين المتطرف على أوروبا، وانعطفت يسارا بفوز حزب العمال بالأغلبية البرلمانية.

 

وعزا مراقبون سياسيون السبب إلى تأثير الشارع البريطاني وسماع صوت المواطنين، بحسب ما أوردت شبكة «سي إن إن» الأمريكية في تقرير لها، اليوم (الجمعة). ولفت التقرير إلى أن نتائج الانتخابات الأوروبية التي أقيمت، الشهر الماضي، شهدت انتخاب عدد تاريخي من نواب أحزاب اليمين المتطرف لعضوية البرلمان الأوروبي.

  

وقالت إن هذه النتائج أحدثت فوضى عارمة دفعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، أظهرت جولتها الأولى تقدما كبيرا لحزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف.

 

وفي هولندا، تشكلت حكومة يمينية متطرفة هذا الأسبوع، فضلا عن إيطاليا التي تحكمها حكومة يمينية أيضا.

 

وعزا التقرير أسباب تنامي الشعبوية في أوروبا إلى «معاناة عدة دول في القارة العجوز من تباطؤ الاقتصاد وارتفاع معدلات الهجرة وزيادة أسعار الطاقة، وأنحى العديد باللائمة على سياسات الاتحاد الأوروبي».

 

وردا على سؤال: لماذا خالفت بريطانيا التوجه نحو اليمين؟ وأجابت على ذلك بقولها إن التوجه إلى اليسار يعود إلى تطرف اليمين في عهد رئيس الحكومة السابق بوريس جونسون، وخلفيه ليز تراس وريشي سوناك، الذي أضعف الاقتصاد.

 

وتحدثت عن تفاقم المشاكل بسبب تزايد أعداد اللاجئين، وأزمات جائحة كورونا، وحرب أوكرانيا.

 

ولفتت الشبكة إلى أنه رغم الانتصار الكاسح لحزب العمال، يبدو أن اليمين البريطاني لم يمت بعد على الرغم من ليلته المخيبة للآمال، إذ إن استطلاعات الرأي تحدثت عن هزيمة قاسية وسيئة.

 

وأفادت بأن حزب الإصلاح «اليميني الشعبوي» بقيادة نايجل فاراج، سيتجاوز التوقعات، وهو الحزب الذي وقف بشدة وراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ولم تستبعد أن يكون الانقسام بين فاراج واليمين ساعد رئيس حزب العمال ستارمر في زيادة أغلبيته البرلمانية، إلا أنه في رأي الشبكة الأمريكية سيكون من المستحيل تجاهل اليمين المتطرف في البرلمان الجديد.

  

مقالات مشابهة

  • أزهري عن زواج القاصرات: الموروث الثقافي يتعامل مع البنت على أنها عبء
  • سائحون أجانب: بصرى الشام نموذج للفن المعماري التراثي العالمي
  • سمو ولي العهد والأميرة لالة خديجة يقضيان عطلة الصيف رفقة والدتهما باليونان
  • عدد ضحايا فاجعة سيدي رحال في ارتفاع متواصل وهذه آخر المعطيات
  • بمباركة القصر الملكي..بريطانيا تخالف أوروبا وتنعطف إلى اليسار
  • إطلاق سراح 12 مغربيا بينهم شابة كانوا محتجزين كرهائن في ميانمار
  • ترتيبات أسطورية.. تفاصيل زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
  • القصر الملكي البريطاني يعلن زعيم حزب العمال رئيساً جديداً للحكومة
  • بي إن سبورتس: عموتة يتوصل لاتفاق نهائي مع الجيش الملكي
  • إنقاذ سيارة تخص عائلة علقت في صبوخ درة العروس بجدة .. فيديو