أعلنت وزارة الخارجية الأذرية، اليوم الجمعة، أنها أطلعت دبلوماسيين أجانب على الوضع في المنطقة، بما في ذلك حشد القوات الأرمينية والمعدات العسكرية على الحدود بين البلدين وفي قره باغ.

وذكرت الوزارة - في بيان لها: "في الأيام الأخيرة، على طول حدود الدولة الأرمينية - الأذرية غير المحددة وفي منطقة قره باغ، كان هناك تكثيف للاستفزازات العسكرية مصحوبة بزيادة في أعمال البناء العسكرية".

وأضاف البيان أن أرمينيا تقوم بحفر خنادق جديدة علانية، وإقامة تحصينات، وبناء وإرسال أفراد ومعدات عسكرية للمشاركة في عملية عسكرية متهورة.

يشار إلى أن السلطات الأرمينية تحمل الجانب الأذري مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في ناجورنو قره باغ، نتيجة لحصار أذربيجان لممر لاتشين، الذي يربط بين مدينة ستيباناكيرت عاصمة إقليم قره باغ، ومدينة جوريس في أرمينيا، مما تسبب في إحداث أزمة إنسانية وبيئية لمواطني الإقليم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الأذرية القوات الأرمينية قره باغ قره باغ

إقرأ أيضاً:

الخارجية الألمانية: الشرق الأوسط يواجه خطر الوقوع في دوامة من العنف المطلق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصفت "أنالينا بيربوك" وزيرة الخارجية الألمانية الوضع في لبنان بأنه "خطير للغاية" وقالت إن "منطقة الشرق الأوسط تواجه خطر الوقوع في دوامة من العنف المطلق".


وقالت "بيربوك" في رسالة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) - حسبما ذكرت شبكة "يورونيوز" الاخبارية الاوروبية اليوم /الأحد/ - إن "الوضع يهدد بشكل خطير استقرار المنطقة واستقرار لبنان،وهو ما لا يخدم أبدا أمن ومصالح إسرائيل".
وفي تصريحات مقتضبة، حث وزير الخارجية الإيطالي "أنطونيو تاجاني" جميع الإيطاليين في لبنان على مغادرة البلاد على الفور.
وقال في كولونيا إن بلاده "تطلب من جميع المواطنين الإيطاليين مغادرة لبنان في أقرب وقت ممكن، وكذلك باستخدام الرحلات الجوية المنتظمة التي تواصل تسييرها من مطار بيروت إلى ميلانو وروما". 
يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" قال إنه "يشعر بقلق بالغ" إزاء ما أسماه "التصعيد الدراماتيكي" في لبنان.
وجاء في بيان صادر عن مكتبه أن "دوامة العنف هذه يجب أن تنتهي الآن ويجب على جميع الأطراف أن تتراجع عن حافة الهاوية. ولا يمكن للشعب اللبناني والشعب الإسرائيلي والمنطقة بأكملها تحمل حرب شاملة".

مقالات مشابهة

  • أميركا تعزز قواتها وتؤكد أن لها وجودا عسكريا قويا بالشرق الأوسط
  • «البنتاجون»: سنعزز قدراتنا الدفاعية الجوية بالشرق الأوسط خلال أيام المقبلة
  • تقارير أميركية: إسرائيل تحرّك قواتها على الحدود اللبنانية
  • الخارجية الألمانية: الشرق الأوسط يواجه خطر الوقوع في دوامة من العنف المطلق
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الخارجية الفرنسية: معلوماتنا تشير إلى أن نصرالله لقي حتفه
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الـ ٤٨ لمجموعة الـ ٧٧ والصين
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين