وضعت اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن على المحك بعد تحذيرات من رفض اتفاقية "خور عبدالله" مع تحذيرات من أن المساس بها قد يرفع الدولار أمام الدينار العراقي لأكثر من ضعف، حسبما أفادت شبكة "رووداو ديجيتال"، مساء اليوم الجمعة.

وحذّر عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي رائد المالكي من أن رفض اتفاقية "خور عبدالله" من قبل المحكمة الاتحادية العليا في العراق سوف يؤثر بدوره على اتفاقيات دولية أخرى، منها اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.

قيمة الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي 

بدوره، حذّر خبير اقتصادي من أن المساس باتفاقية الإطار مع أمريكا من شأنه رفع قيمة الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي إلى أكثر من الضعف.

وأوضح المالكي، عبر حسابه في "فيسبوك"، أن "قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن عدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية الملاحة في خور عبدالله مع الكويت، سيفتح الباب للطعن بعدد من الاتفاقيات التي وقعها العراق قبل عام 2015، وفي مقدمتها اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع واشنطن والتي صوّت عليها مجلس النواب سنة 2008 ولم تحصل على موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب استنادا لنص المادة (61/ رابعا) من الدستور التي اشترطها المبدأ الجديد الذي أقرّته المحكمة فيما يتعلق بأغلبية التصويت على الاتفاقيات قبل سنة 2015".

بدوره، قال عضو اللجنة القانونية النيابية بالبرلمان العراقي، دارا سيكانياني، إن "هذه الخطوة ستمهد الطريق أمام الآخرين لتقديم شكاوى إلى المحكمة الاتحادية العليا. وبطبيعة الحال، سيؤثر ذلك على علاقات العراق مع الدول والمجتمع الدولي. وليس مستبعداً أن يُسبّب إلغاء الاتفاقيات مشاكل وعواقب أخرى"، مؤكداً أنه "يجب التعامل مع هذه القضايا بحكمة".

وفي سياق مُتصل، حذّر الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي من قرار المحكمة الاتحادية الأخير، وقال إنه في حال الطعن بالاتفاقية بين العراق والولايات المتحدة فمن المتوقع ارتفاع قيمة الـ 100 دولار إلى 300 ألف دينار عراقي أو أكثر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق أمريكا اتفاقية استراتيجية بغداد وواشنطن الوفد المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. منى جبر تتصدر تريند "جوجل"

تصدر إسم الفنانة منى جبر، تريند محرك البحث الشهير "جوجل"، خلال الساعات القليلة الماضية، بأكثر من ألفي عملية بحث، وذلك بعد إعلان خبر إعتزالها الفن، مؤكدها إنها لن تعود للتمثيل حتي إذا عرض عليها عمل يرشحها للأوسكار.

 

وكشفت "منى" عن ذلك الأمر، في تصريحات تلفزيونية، خلال الأيام القليلة الماضية، قائلة:" في المجال الفني بيجيلك لحظة عارف إنك مش هتقدر تقدم حاجة أكتر.. فـ أخدت قرار الاعتزال وموحشنينش التمثيل وجمهوري أكيد هيقدر إني إنسان طبيعي، ولو اتعرض عليا دور كبير جدًا مش هرجع حتى لو هاخد الأوسكار".

 

وأضافت:" موحشنيش الكاميرا ولا الفن ولا التمثيل، الجمهور أكيد هيقدر إني إنسان له حياته وقاعد في بيته مع ولاده، الفن ممكن يكون في أي حاجة الكلمة الطيبة أو الاطلاع على الحياة أو التعامل مع الناس".

 

آخر أعمال منى جبر 


وكان اخر اعمال مني جبر هو المسلسل التلفزيوني أبدًا لن أنساه الذي دارت قصته حول فؤاد مهندس ناجح، يمتلك شركة كبيرة، يحلم بأن يكون ابنه علاء مهندسًا مثله، ليرث الشركة ويديرها بنجاح، دون أى اعتبار لرغبات ابنه، وتطلب زوجته الطلاق بسبب تسلط زوجها، ويشترط عليها أن يبقى الابن في رعايته، ويبقى معه حتى الكبر، العمل من إخراج محمود سامي خليل وشيرين قاسم، ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمود سامي خليل، المسلسل بطولة صلاح ذو الفقار، عمر الحريري، منى جبر، تيسير فهمي، أحمد سالم، عواطف تكلا، وأخرين.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. طبيبة تحذر من تناول الأرز الأبيض
  • لهذا السبب لن يُطرد تن هاج من «اليونايتد»!
  • لهذا السبب..مسلسل برغم القانون يتصدر تريند جوجل
  • لهذا السبب.. عارفة عبد الرسول تتصدر تريند جوجل
  • لهذا السبب.. عارفة عبد الرسول تخاف من الموت
  • لهذا السبب.. لا يحب الأطفال شرب الحليب
  • لهذا السبب.. منى جبر تتصدر تريند "جوجل"
  • العراق وأمريكا يؤكدان على عدم إتساع دائرة الحرب في الشرق الأوسط
  • بعد 4 سنوات على وفاته.. نبش قبر ‘‘ماراداونا’’ بأمر من المحكمة.. ما السبب؟؟
  • الدعامة أردوا شابًا (أطرش) بالرصاص لهذا السبب (..)