سلمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، جوائز الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وذلك بحضور الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، ورؤساء قطاعات وهيئات الوزارة، خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم مساء اليوم، الجمعة، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

ووجهت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني التهنئة للفائزين وحثتهم على مواصلة بذل الجهد لاستمرار النجاح، كما وجهت التحية لضيوف مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ولجميع الفرق المسرحية المشاركة فيه.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية للمهرجان كلا من: المخرج الكبير عصام السيد، رئيساً، وعضوية كل من: المخرج المسرحي عصام السيد كلا من أحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنجلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، ورالوكا رادوليسكو (رومانيا).

وقررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير لكل من عرض "أنتيجون" من دولة ليتواينا، وعرض "ملف 12 “من دولة العراق، وعرض "الرجل الذي أكله الورق" من مصر.  

وحصل على جائزة أفضل إضاءة وقيمتها 100 ألف جنيه وقد ذهبت الجائزة إلى عرض "ملف 12" لدولة العراق (عباس قاسم).

أما جائزة أفضل نص مسرحي أو فكرة وقيمتها 100 ألف جنيه وقد ذهبت الجائزة إلى عرض الكونغو  (مايكل فابريس).

وحصل على جائزة أفضل ممثل وقيمتها 100 ألف جنيه خالد رأفت عن دور الأب في عرض "إيكاروس" من مصر.

 

وحصلت على جائزة أفضل ممثلة وقيمتها 100 ألف جنيه أسماء الشيخ عن عرض "نوستالجيا" من دولة الجزائر.

 

كما حصل على جائزة أفضل مخرج مسرحي وقيمتها 100 الف جنيه  جيا ديمترى عن عرض "عطيل" من چورچيا.

 

وحصل على جائزة أفضل عرض مسرحى وقيمتها 500 ألف جنيه عرض "من أجل الجنة إيكاروس" من دولة مصر.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في تقديم ومناقشة العروض المسرحية التجريبية حول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الجماعات المهتمة بالمسرح، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية  باختلاف وتفرد الأعمال التجريبية واختبارها وتذوقها، الى جانب إتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية وتبادل الأفكار والخبرات فيما بينهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي حفل ختام المهرجان مهرجان القاهرة الدولی للمسرح التجریبی على جائزة أفضل من دولة

إقرأ أيضاً:

حصد جوائز دولية.. قصة فيلم "المعزة" لعمرو سعد

بعد تحقيقه 10 جوائز بالمهرجانات العالمية، تستعد دور السينما لعرض الفيلم الإيطالي "المعزة" The Goat، الذي يشارك فيه عدد من النجوم المصريين على رأسهم عمرو سعد، ابتداءً من اليوم الأربعاء 18 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وروجت الشركة المنتجة للعمل، قبل ساعات قليلة من عرضه، حيث نشرت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، البوستر الخاص بالفيلم، وكتبت: "يسعدنا أن نعلن عن بدء العرض السينمائي لفيلم The Goat اعتباراً من اليوم الأربعاء".       View this post on Instagram      

A post shared by Agora production (@byagoraproduction)

  ويُعد الفيلم أحد الأعمال الروائية الطويلة، التي حققت نجاحات بارزة في المحافل الدولية طوال الأشهر الأخيرة، حيث حصد جائزة أفضل قصة أصلية وذلك في إطار منافسته بمهرجان السويد السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم عن المرأة من مهرجان Dimension4th للأفلام المستقلة. هذا بجانب حصده جوائز أفضل فيلم روائي طويل عن المرأة، وأفضل مخرجة، وأفضل فيلم روائي طويل دولي، وذلك في الدورة الـ34 من مهرجان Indo الفرنسي السينمائي الدولي. وبجانب الجوائز السابقة، فقد حصد العمل جائزة أفضل ممثلة، وأفضل نص سينمائي، من مهرجان Life Beyond Life. وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، فاز الممثل المصري عمرو سعد بجائزة "كابري" الإيطالية للبحر الأبيض المتوسط عن دوره في الفيلم خلال الدورة الـ28 لمهرجان كابري هوليوود السينمائي. قصة وأبطال العمل تدور أحداث فيلم The goatحول فتاة صغيرة "جيساكا حسام" تقع فريسة لأطماع إحدى الشركات الغربية التي تسعى للسيطرة على المصدر الوحيد للمياه في قريتها، فتقرر تلك الفتاة الهروب إلى الصحراء بصحبة معزتها بحثاً عن والدها "عمرو سعد"، وتتعرض للكثير من المخاطر خلال رحلتها. الفيلم مدته 90 دقيقة، تم تصويره بالكامل في واحة سيوة بمصر، وهو من تأليف وإخراج الإيطالية إيلاريا بوريللي. ويشارك في هذا العمل مجموعة من الفنانين العرب والأجانب، أبرزهم عمرو سعد، وجون سافاج، وميرا سورفينو، وسيد رجب، وجيسيكا حسام، ومايا طلام، وعارفة عبدالرسول. هدف الفيلم وفي تصريحات صحفية، كشفت مخرجة العمل إيلاريا بوريللي، أن الفيلم يهدف إلى استجواب الدول الغربية المتحضرة –كما تصف نفسها- حول دورها في الاستيلاء على الموارد الطبيعية للدول الفقيرة. وأوضحت يوريللي، أن الفيلم يسلط الدور على التقاليد السيئة التي لا تزال تمارس في العديد من مناطق العالم والتي تدمر الفتيات مثل الزواج عن طريق الاختطاف، والاغتصاب الجماعي، وظروف الولادة القاتلة وغيرها من القضايا.

مقالات مشابهة

  • "التنورة التراثية" تتألق وتحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • "التنورة التراثية" تحصد جائزة أفضل عرض في ختام مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • «التنورة التراثية» تحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • حصد جوائز دولية.. قصة فيلم "المعزة" لعمرو سعد
  • أسماء العوفية أفضل ممثلات «مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر»
  • قسطنطين كرياك الشخصية الدولية المكرمة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
  • «ذا بير» يحصد عدداً من جوائز إيمي
  • أول تعليق من فينيسيوس بعد تسلم جائزة أفضل لاعب في دوري الابطال
  • Shogun وThe Bear يفوزان بجائزة كبيرة لديزني في جوائز إيمي
  • نميرة نجم تسلم "أوكسانا سلطان "جائزة "العدالة " لأبرز قانونية في العالم