بغداد اليوم- متابعة

يتداول العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا وخارجها مقاطع مصورة تزعم أن السلطات الروسية تعمد لمحو ذكرى مجموعة فاغنر عبر تخريب مقابر خاصة بقتلى المجموعة في أنحاء روسيا.

وحصد مقطع فيديو لرجل ينتقد السلطات لقيامها بتدمير مقبرة تابعة لمجموعة فاغنر، ملايين المشاهدات على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقا لموقع "يورو نيوز".

نشر الرجل ويدعى سيرغي تريفونوف، وعرف عن نفسه بأنه عسكري سابق في الجيش الروسي، مقطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي الروسي "في كاي" في 25 أغسطس آب الماضي أي بعد يومين من إعلان وفاة زعيم مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين في حادث تحطم طائرة قرب موسكو.

ويمكن رؤية الرجل وهو يتحدث بغضب ويستنكر قيام السلطات بإنزال الصلبان من شواهد قبور مقاتلي فاغنر في قرية نيكولايفكا، في منطقة سامارا جنوب غربي روسيا.

ويظهر الفيديو مئات الصلبان الخشبية وأكاليل من الزهور وهي مرمية على الأرض.

وخلال الفيديو يصرخ الرجل بغضب قائلا: "لقد تم هدم كل شيء.. ماذا تفعلون.. إنه تدنيس للمقدسات! لقد قاتل هؤلاء الأشخاص من أجل روسيا وأنتم تسوون مقابرهم بالأرض".

تمت إعادة نشر المقطع آلاف المرات حيث يعتقد العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أنه دليل على أن الحكومة الروسية تحاول محو كل آثار مجموعة المرتزقة.


تقول "يورونيوز" إن عملية تحقق وبحث أجرتها أظهرت أن هذه المزاعم غير صحيحة، مضيفة أن تقارير وسائل إعلام محلية منشورة قبل مقتل بريغوجين بعد أسابيع وبعضها قبل تنفيذه الانقلاب الفاشل، تحدثت عن قيام السلطات بعمليات إعادة تجديد لتلك المقابر.

وذكرت صحيفة "فوت تاك" المستقلة في 11 يوليو تموز الماضي أن عمليات التجديد تشمل وضع نصب سوداء على شكل "أسنان التنين" على القبور بدلا من الصلبان التقليدية.

ويطلق مصطلح "أسنان التنين" على تكتيك دفاعي يستخدمه الجيش الروسي في المعارك في أوكرانيا عبر وضع قطع خرسانية على شكل هرمي مبنية بالأرض بهدف عرقلة تقدم الدبابات والمركبات العسكرية.

وقتل بريغوجين وعدد من مساعديه في حادث تحطم طائرته الخاصة خلال رحلة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ الشهر الماضي، في حادث ترى دول غربية أن الكرملين يقف وراءه.

وكان بريغوجين أطلق تمردا للإطاحة بوزير الدفاع ورئيس الأركان اللذين اتّهمهما بعدم الكفاءة وبمنع تزويد مقاتليه في أوكرانيا بالذخيرة. 

وانتهى التمرد بعد زهاء 24 ساعة بوساطة قادتها بيلاروس بين الكرملين وقادة فاغنر، وبدا أن بريغوجين تمكّن من الإفلات من غضب الكرملين بالموافقة على الذهاب إلى المنفى في بيلاروس ومواصلة أنشطته في أفريقيا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

السجن عامين لشخص بسبب علكة

السومرية نيوز – دوليات
أثار صدور حكم على مواطن كويتي بالسجن لمدة عامين جدلا على منصات التواصل الاجتماعي، بعدما قررت المحكمة إدانة الرجل بسرقة علب "علكة". وذكرت صحيفة "المجلس" الإلكترونية المحلية، أن "محكمة الجنح في الكويت قضت، الخميس، بحبس مواطن سنتين، إثر إدانته بتهمة سرقة علب علكة بقيمة 75 دينارا (حوالي 245 دولارا)".   وأشارت الصحيفة إلى أن "تلك الحادثة وقعت في أحد الأسواق المركزية الشهيرة بمنطقة سلوى في محافظة حولي"، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.   وأثار الحكم جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي حين اعتبر بعض المستخدمين أنه يعد "قاسيا" مقارنة بالفعل الذي أقدم عليه ذلك المواطن الذي لم يتم الكشف عن هويته، رأى آخرون أن القاضي ربما قد شدد العقوبة لأن المدان قد يكون من أصحاب السوابق، داعين إلى اعتبر ما حدث بمثابة "عبرة" للتصدي للسرقة بكافة أشكالها.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. اعتقال زعيم مافيا روسي مطلوب من قبل الإنتربول
  • اهتمام الرئيس العليمي بالحالة الصحية للفنان عوض أحمد يلقى تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن
  • ماسك يحذر من استخدام واتس آب
  • حقيقة فيديو اعتداء الشرطة على سوريين في تركيا
  • روسيا.. العثور على رجل برأس كبش في مدفن بجبال ألتاي عمره 1700 عام
  • إقبال غير مسبوق على براند سارة الراجحي بالرياض .. فيديو
  • شاهد.. إغارة من نقطة الصفر لسرايا القدس على قوة إسرائيلية داخل منزل بالشجاعية
  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • يستخدم تمساحا لفتح علبة بيرة(فيديو)
  • السجن عامين لشخص بسبب علكة