شدد وزير الخارجية المغربي الجمعة على أن أي حل سياسي لقضية الصحراء الغربية ينبغي أن "يقوم بشكل حصري" على الخطة المغربية، وذلك خلال استقباله موفد الامم المتحدة للصحراء الغربية في ختام زيارته الأولى لهذه المنطقة المتنازع عليها.

وقالت الخارجية المغربية أن الموفد الأممي ستافان دي ميستورا "قام هذا الأسبوع بزيارة إلى العيون والداخلة، حيث أجرى سلسلة لقاءات مع المنتخبين، والشيوخ، والأعيان المحليين، والفاعلين الاقتصاديين.

كما أجرى لقاءات مع ممثلين عن المجتمع المدني".

اعلان

كذلك، التقى دي ميستورا خلال زيارته مسؤولين انفصاليين، بحسب موقع إخباري مغربي.

وزيارة الموفد الأممي للصحراء الغربية هي الأولى من نوعها، علماً أنه سبق وأن قام بجولات شملت دول المنطقة منذ تعيينه في منصبه في تشرين الأول/أكتوبر 2021، من دون أن يتمكن من إحياء العملية السياسية سعياً للتوصل إلى تسوية.

والجمعة، استقبله في الرباط وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في حضور السفير المغربي في الأمم المتحدة عمر هلال.

وخلال الاجتماع، "ذكر الوفد المغربي بثوابت موقف المغرب من أجل حل سياسي قائم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة".

المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا في الصحراء الغربية لأول مرةالجزائر: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء الغربية "خرق" للقانون الدوليبعد اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.. فرنسا تتعرض لضغط من الرباط

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تعتبرها الأمم المتحدة "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي". وهذه المنطقة موضع خلاف منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتسيطر الرباط على ما يقرب من 80% من هذه المنطقة وتقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادتها، فيما تدعو جبهة البوليساريو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير برعاية الأمم المتحدة نصّ عليه اتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991.

قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في آب/أغسطس 2021 بسبب الخلافات العميقة حول الصحراء الغربية والتقارب الأمني بين المغرب وإسرائيل.

وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2022 دعا مجلس الأمن الدولي أطراف النزاع إلى "استئناف المفاوضات" للتوصّل إلى حلّ "دائم ومقبول من الطرفين".

لكنّ الجزائر تعارض استئناف المفاوضات على شكل موائد مستديرة على غرار تلك التي نظّمها في سويسرا المبعوث الأممي السابق الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر الذي استقال من منصبه في منتصف عام 2019 بسبب عدم إحرازه نتائج تذكر.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هاتفك عرضة للقرصنة بسبب ثغرة خطيرة.. آبل تطلق تحديثاً طارئاً القضاء يلاحق رجلا في فرنسا هدد مدير مدرسة بعد منع دخول ابنته بالعباءة شاهد: جمال آسر شوّهته الحرب.. قرية من بيوت الطين التقليدية في سوريا آيلة للزوال الأمم المتحدة الجزائر الصحراء الغربية المغرب اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي شرطة روسيا الصين موسكو تكنولوجيا كييف الحرب الروسية الأوكرانية البيئة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي شرطة روسيا الصين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجزائر الصحراء الغربية المغرب فرنسا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي شرطة روسيا الصين موسكو تكنولوجيا كييف الحرب الروسية الأوكرانية البيئة فرنسا الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي شرطة روسيا الصين الصحراء الغربیة الأمم المتحدة دی میستورا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يصل العراق في أول زيارة رسمية

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية، اليوم الأربعاء، على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وتعد زيارة بزشكيان للعراق أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في 28 يوليو (تموز) الماضي.

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية الإلكتروني، أن زيارة بزشكيان ستستمر 3 أيام.

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد مسعود بزشكيان. pic.twitter.com/J1xtSOPt5y

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) September 11, 2024

وأشار الى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة الى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال. وسيزور مدينتي النجف وكربلاء والبصرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني هذا الأسبوع: "ستكون هذه الرحلة فرصة لتعزيز وتعميق العلاقات الودّية والأخوية بين البلدين في مختلف المجالات".

Iran's President Masoud Pezeshkian embarks on a three-day visit to Iraq at the invitation of the Arab country to discuss political and economic issues. pic.twitter.com/s7XJhFlvh5

— Press TV ???? (@PressTV) September 11, 2024

ويوجد في العراق عدة أحزاب وفصائل مسلحة متحالفة مع إيران.

وتعمل طهران على زيادة نفوذها في العراق، منذ أن أطاح الغزو الذي قادته الولايات المتحدة بعدوها صدام حسين في عام 2003.

وقال بزشكيان، وهو معتدل نسبياً، قبل زيارته وفقاً لوسائل الإعلام الرسمية الإيرانية "نخطط لتوقيع عدد من الاتفاقيات. سنلتقي مع مسؤولين عراقيين كبار في بغداد".

يبدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان الأربعاء زيارة رسمية للعراق، في سعي لتعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة أصلاً بين البلدين في زيارته الخارجية الأولى منذ انتخابه في تموز/يوليو.https://t.co/20gKS1T72C #فرانس_برس pic.twitter.com/T3JQZPSg5r

— فرانس برس بالعربية (@AFPar) September 11, 2024

وبغداد أيضاً حليف وثيق لواشنطن. 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، قد أعلن الأحد الماضي أن بغداد وواشنطن توصلتا إلى تفاهم حول جدول زمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق "على مرحلتين"، مرجّحا أن يتم توقيع اتفاق بهذا الشأن "في الأيام القليلة القادمة".

ونوّه إلى أن توقيع الاتفاق تمّ تأجيله بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة وأحداث مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران، وربما الانتخابات الأمريكية أيضاً.

وسيكون لبزشكيان محطة في أربيل، عاصمة إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي، حيث سيلتقي مسؤولين أكراد، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الحرب أغرقت غزة والضفة الغربية في أزمة اقتصادية غير مسبوقة
  • وزير الحج والعمرة يختتم زيارات رسمية للاتحاد الروسي والأقاليم التابعة لها
  • فرانس24 تنشر خريطة المغرب كاملةً في نشراتها وبرامجها التلفزيونية
  • بحوث الصحراء يختتم دورة تدريبية في مجال تحلية ومعالجة المياه
  • مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء
  • الرئيس الإيراني يصل العراق في أول زيارة رسمية
  • وكيلة أمين عام الأمم المتحدة تواصل مشاوراتها حول الأزمة الليبية
  • ولي عهد أبوظبي يختتم زيارة رسمية إلى الهند
  • الجزائر تضغط على فرنسا بملف الهجرة لتغيير موقفها من الصحراء الغربية
  • الأمم المتحدة: الفيضانات فاقمت الأزمة الإنسانية بالسودان