كشف تقرير الجودة البيئية للحياة في بلدان العالم، عن أكثر مدينة يمنية تعاني من التلوث والاكتظاظ السكاني وارتفاع السيارات المستوردة من 3 دول خليجية.
وأوضح التقرير، بأن العاصمة صنعاء، تعد أكثر المحافظات اليمنية تأثراً بتلوث الهواء، إذ تشهد زيادة في الاكتظاظ السكاني، وزيادة أعداد السيارات ووسائل النقل، ومحطات توليد الكهرباء بالديزل.


وأشار إلى أنه يوجد في صنعاء وحدها أكثر من 300,000 من السيارات والمركبات (العدد الفعلي أكبر من ذلك)، والعديد من وسائل النقل هذه قديمة جداً، وتستخدم غالبية هذه المركبات مادة البنزين أو الديزل، الذي يحتوي على نسبة عالية من الرصاص، وهناك أكثر من 7000 ألاف مركبة تعمل بالديزل.
وأفاد بأن اليمن استوردت في عام واحد قرابة 60 ألف من السيارات المستعملة (المتضررة) التي تضر بالبيئة والصحة وتلوث الهواء.
وتصل تلك السيارات المستعملة من أسواق الخردة من: السعودية، والامارات، وسلطنة عمان، وأمريكا. حيث تشكل تجارة الخردة أكثر من 50% من سوق السيارات في اليمن؛ وفقا للتقرير.
وبين التقرير بأن التكلفة الاقتصادية السنوية لتلوث الهواء في العاصمة صنعاء، تصل إلى حوالي 100 مليون دولار أمريكي.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعتزمون السيطرة كليا على "الخطوط الجوية اليمنية"

أعلنت جماعة الحوثي البدء بعملية تصحيح لأوضاع شركة الخطوط الجوية اليمنية وحصر عملها بصنعاء، بعد وضع يدها على الشركة.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة النقل في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، عقب يومين من إحتجاز الجماعة أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية.

 

وقالت وزارة النقل الحوثية، في بيان لها، إن الشركة أصبحت أداة تستخدم من قبل "تحالف العدوان بقيادة السعودية"، لـ "الابتزاز السياسي وورقة للحصار والضغط على الشعب اليمني من خلال تشديد قصف المطارات واستمرار الحصار عليها بإلغاء السفر منها إلى الوجهات المتعددة منذ ما قبل العدوان على بلادنا ما يتسبب في وفاة الآلاف من المرضى المحتاجين للسفر للعلاج في الخارج".

 

وأضافت بأنه وبالرغم من "مرور عامين على الاتفاق الذي ينص على فتح الوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي، استخدم العدوان الشركة كأداة لعرقلة تشغيل الرحلات إلى مطارات القاهرة والهند وغيرها، وكذا الإصرار على عدم تشغيل رحلات كافية من مطار صنعاء إلى مطار عمان بالأردن بما يخدم الاحتياج الكبير للمرضى والمواطنين للسفر، كون الرحلات المحدودة إلى الوجهة الوحيدة الأردن لا تلبي سوى 3 بالمائة من الاحتياج، في حين أن مطار صنعاء الدولي يمثل النافذة الرئيسية للشعب اليمني، بنسبة 80 بالمائة من إجمالي حركة المسافرين في الجمهورية اليمنية".

 

وأوضح البيان، أن "إدارة الشركة في عدن استغلال معاناة الشعب اليمني ووضع فوارق في أسعار التذاكر في مطارات الجمهورية بشكل كبير وتمييزي الأمر الذي يتنافى مع قانون الطيران المدني واللوائح والقوانين ذات الصلة"، متهما الشركة بعدن بتشغيل وجدولة رحلات "إلى وجهات دون جدوى اقتصادية وفق أجندات تخدم أقطاب دول العدوان ولا تخدم أبناء الشعب اليمني".

 

وتطرق البيان، لما سماه بـ "التدمير الممنهج للشركة عبر سلسلة من الإجراءات التي يتخذها تحالف العدوان السعودي الأمريكي عبر أدواته ومرتزقته، والتي كان آخرها التصريح بنقل كافة أصول الشركة إلى عدن، وكذا الإضرار بسوق وكالات ومكاتب السفر بالجمهورية اليمنية، بإيقاف المبيعات عبرها الأمر الذي يعد تدميرا لمقدرات الشركة وسوق النقل الجوي في اليمن".

 

وأكدت الجماعة، بأنها ستستمر في “الإجراءات التصحيحية اللازمة لإعادة ترتيب أوضاع شركة الخطوط الجوية اليمنية، الناقل الوطني للجمهورية اليمنية، وفقاً لما نص عليه بروتوكول إنشاء الشركة”.

 

واختطف الحوثيون أربع طائرات للشركة الأيام الماضية، واعتبرته الحكومة عمل “إرهابي "مدان".

 

وقالت وزارة النقل الخاضعة للحوثيين، إن "الشركة ستمارس أعمالها بحيادية من صنعاء كما كانت تعمل في السابق لخدمة كافة المواطنين، كما ستعيد جدولة الرحلات من مطار صنعاء وعدن والمكلا وسيئون وفقا للاحتياج حيث سيتم صيانة الطائرات في ورشة الشركة المركزية بصنعاء عبر مهندسيها الذين قاموا بصيانة الطائرات بكل كفاءة واقتدار وبتكاليف أقل ودون الصرف بمبالغ ونفقات خيالية في الخارج".

 

وأضافت أن “الشركة ستعمل على ترشيد النفقات والمصروفات التي لا فائدة منها للشركة ومعظمها للقيادات التي تمارس أعمالها من بلدان متعددة”.

 


مقالات مشابهة

  • هام: أول رد من صنعاء على العرض الأمريكي بشأن البنك المركزي وطيران اليمنية
  • بغداد تشكو المطامر وتتصدر المراتب المتقدمة بـالهواء الملوّث
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • عاجل: انفجارات عنيفة تهز مدينة يمنية وتحليق مكثف للطيران الحربي
  • بيزنس داي: لهذه الأسباب.. طرابلس ثاني أسوأ مدينة في العالم للعيش فيها
  • الحوثيون يعتزمون السيطرة كليا على "الخطوط الجوية اليمنية"
  • وزارة النقل في صنعاء: لهذا السبب تم احتجاز الطائرات!
  • بسياسة فرق تسد .. جماعة الحوثي تشعل وقود مواجهات قبلية مسلحة شمال العاصمة صنعاء
  • صنعاء.. اشتباكات مسلحة بين قبيلتين في أرحب تغذيها قيادات حوثية
  • وزارة النقل تصدر بيان هام بشأن «اليمنية» وتتخذ عدد من الاجراءات