دبي: «الخليج»

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن أنها نفذت أكثر من 16.8 مليون ساعة صيانة متخصصة لمترو دبي منذ بدء تشغيله في التاسع من سبتمبر عام 2009، وشملت عربات المترو والسكك الحديدية، وصيانة أنفاق المترو، مسجلة أعلى معايير السلامة العالمية والكفاءة التشغيلية في الالتزام بدقة مواعيد الرحلات التي بلغت 99.

7%.

وأوضحت الهيئة بمناسبة مرور 14 عاماً على إطلاق مترو دبي، أنه قطع مسافة مليون وخمسمئة ألف كيلومتر منذ تدشينه؛ إذ تم خلال ال 14 عاماً الماضية الحفاظ على استدامة عمليات تشغيله، حيث قطعت خلالها فرق الصيانة مسافة 30 ألف كيلومتر سيراً على الأقدام ضمن الجولات التفتيشية، إضافة إلى استخدام تطبيقات وأنظمة محمولة لإدارة أعمال الصيانة لضمان الدقة والكفاءة.

إدارة متخصصة

أكدت الهيئة أنها حرصت على الالتزام بصيانة نظام المترو بأعلى المعايير المتبعة عالمياً، كما أنها عملت على استدامة أصول المترو وتوظيف التقنيات الحديثة لرفع كفاءة عمليات الصيانة، وبالتالي توفير تجربة مميزة وسلسة لمستخدميه.

ويجري تطبيق نوعين من برامج وأعمال الصيانة الوقائية، وهما الصيانة الخفيفة، التي تُنَفّذُ كل 14 يوماً وبشكل ربع سنوي، والصيانة الشاملة، وهي عبارة عن عمليات فحص وصيانة القطارات وفقاً لعدد الكيلومترات المقطوعة، التي تُنَفّذ بشكل دوري لكل 750 ألف كيلومتر مقطوعة لكل قطار.

ويستغرق زمن صيانة وتجديد كل قطار 15 يوماً، ولتحقيق ذلك الهدف، فقد تم تخصيص ما يقارب مليون ساعة عمل لتجديد 79 قطاراً بدقة متناهية، للحفاظ على أدائها بصورة جيدة، ويتم تنفيذ أعمال الصيانة من قبل فريق فني متخصص مكون من 70 موظفاً، يعملون على مدار اليوم، حيث تتم الصيانة الشاملة في ورشة مجهزة بالمعدات اللازمة لإجرائها في مرآب القصيص، علماً بأن أسطول القطارات يتكون من 129 قطاراً، من ضمنها 50 قطاراً حديثاً و79 من الدفعة الأولى للقطارات التي استكملت أعمال الصيانة لها مؤخراً.

وقد قطعت قطارات مترو دبي مسافة مليون وخمسمئة ألف كيلومتر حتى الآن، وتشمل الدورة الثانية لأعمال الصيانة، فحص وصيانة جميع أنظمة القطارات وعددها 14 نظاماً، وتتضمن على سبيل المثال: أنظمة عربات المترو، وحدة التروس، محرك الجر، نظام الفرامل، نظام أبواب القطارات، الصمامات الهوائية وأنظمة التكييف.

شحذ السكك الحديدية

نفذت فِرق الصيانة أعمال شحذ للسكك الحديدية بمعدل طول إجمالي 800 كيلومتر منذ افتتاح المترو، حيث يُستَخدم جهاز صيانة السكك الحديدية الأحدث عالمياً، الذي يشحذ قضبان السكك الحديدية بصورة آلية للحفاظ على أفضل توافق بين القضبان وعجلات القطارات لمنع خطر انكسار القضبان وإطالة العمر الافتراضي للبنية التحتية للقطارات، إضافة إلى استخدام آلات فائقة التطوّر وتقنيات الليزر لمسح مقاطع السكك الحديدية بدقة عالية، وتحديد نظام الصيانة المناسب.

وتستخدم هيئة الطرق والمواصلات في دبي أحدث التقنيات في عمليات الصيانة الخاصة بالمترو، حيث بدأت الاستعانة بالطائرات المسيرة دون طيار «درون» في أعمال فحص وتفتيش أنفاق المترو على الخطين الأحمر والأخضر، البالغ طولها قرابة 14 كيلومتراً، للتأكد من حالة الأصول وإمكانية تفتيشها بصورة دقيقة وسريعة، مع تزويدها بعدة آلات تصوير لرصد حالة الأنفاق باستخدام تقنيات عالية الدقة.

كما يتم رصد جدران أنفاق القطارات باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء، لتوفير تقارير فورية عن حالة الأصول وأعمال الصيانة، وهي تقنية متصلة بنظام إدارة الصيانة في الهيئة، وتوفر منصة رقمية لأعمال التفتيش ما يقلل من الأخطاء البشرية، إضافة إلى استخدام تقنية الاستجابة البصرية (SightCall ) لفرق استجابة الخط الأول، وهي تتيح تطبيق الواقع المُعزز على الأجهزة المحمولة، حيث أصبح بإمكان فرق استجابة الخط الأول الحصول على معلومات مباشرة وسريعة عن بُعد، وتوفير حل سريع للأعطال وخاصة للأنظمة المعقدة.

أمن وسلامة

تعد معايير الأمن والسلامة من أهم أوليات الهيئة، حيث زُوِّدَت شبكة المترو بأكثر من 10000 آلة تصوير تعمل بتقنية الدوائر التلفزيونية المغلقة، لمراقبة كل مرافق القطارات لضمان سلامة الركاب، كما تُجرَى على مدار العام الصيانة لأكثر من 2000 شاشة معلومات بعناية فائقة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مترو دبي السکک الحدیدیة أعمال الصیانة ألف کیلومتر

إقرأ أيضاً:

بعد اختفائها 24 ساعة.. العثور على امرأة "في بطن ثعبان"

عثر على جثة امرأة في جوف ثعبان ابتلعها بالكامل، حسبما أعلنت الأربعاء الشرطة في مقاطعة سولاويسي الجنوبية وسط إندونيسيا.

وقالت الشرطة إن المرأة (36 عاما) فقدت بعد أن غادرت منزلها صباح الثلاثاء لشراء دواء لطفلتها المريضة، وانتاب القلق أقاربها فذهبوا للبحث عنها.

وعثر زوجها على حذائها وقطع من ملابسها على الأرض، على بعد حوالى 500 متر من منزلهما في قرية سيتيبا.

وقال قائد الشرطة المحلية إيدول، الذي يحمل اسما واحدا على غرار إندونيسيين كثر: "بعد فترة وجيزة، وجد الزوج ثعبانا على بعد حوالى 10 أمتار من الطريق. وكان الثعبان لا يزال على قيد الحياة".

وأوضح إيانغ، وهو مسؤول في القرية، أن الزوج شعر بالارتياب بعد أن لاحظ بطن الثعبان "منتفخا للغاية"، ثم دعا قرويين لمساعدته في فتح جوف الحيوان حيث عثروا على جثة زوجته.

ومثل هذه الحوادث نادرة للغاية، لكن عددا من الأشخاص لقوا حتفهم في إندونيسيا في السنوات الأخيرة بعد أن ابتلعتهم ثعابين.

وفي أوائل يونيو، عثر على امرأة تبلغ 45 عاما ميتة في بطن ثعبان يناهز طوله 5 أمتار، ووقع الحادث في مقاطعة سولاويسي الجنوبية نفسها، لكن في قرية مغايرة.

وفي العام الماضي، قتل سكان في منطقة تينانغيا في جنوب شرق جزيرة سولاويسي ثعبانا طوله 8 أمتار، بعدما رصدوه عند محاولته خنق مزارع وابتلاعه.

وفي عام 2018، عثر على امرأة تبلغ 54 عاما ميتة داخل ثعبان طوله 7 أمتار في مدينة مونا في جنوب شرق المنطقة نفسها.

وفي العام السابق، قضى مزارع في سولاويسي الغربية بعدما ابتلعه ثعبان طوله 4 أمتار في مزرعة.

مقالات مشابهة

  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • قطع المياه عن 4 قرى في المنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا
  • "سار" تحصد المركز الأول بجائزة السلامة الدولية في صيانة القطارات
  • خدمات “مُصلَّح” أصبحت متوافرة على مدار الـ 24 ساعة في محافظة مسقط
  • أمانة الشرقية تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • “البدري” يتفقد أعمال الصيانة الطارئة للكوابل الكهربائية شمال بنغازي
  • “أمانة الشرقية” تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • بدء المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • أعمال صيانة طرق على شارع (E10) من شاطئ الراحة باتجاه أبوظبي
  • بعد اختفائها 24 ساعة.. العثور على امرأة "في بطن ثعبان"