أبوظبي: «الخليج»

كشفت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي، عن أن 698 حالة تستفيد من خدمات العلاج الطبيعي على مستوى المؤسسة في كافة مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها على مستوى مناطق أبوظبي والعين والظفرة، وأنه يجري تنفيذ 231 جلسة علاج يومية، ونسبة تحقيق الأهداف وصلت إلى 86%.

ويعد العلاج الطبيعي إحدى الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وهي خدمة طبية تأهيلية تعنى بتحسين القدرات الحركية لأصحاب الهمم مثل (تقوية العضلات، وتمارين المشي، وتمارين التوازن وتحسين الجلوس، والمحافظة على مفاصل وعضلات الجسم بحالة صحية جيدة)، إضافة إلى العلاج المائي الذي يندرج تحت العلاج الطبيعي.

وقالت الدكتورة فاطمة الظاهري مدير إدارة الرعاية الصحية بالمؤسسة، إن العلاج الطبيعي لأصحاب الهمم يعمل على تحسين القدرات الحركية والجسدية وتطوير مهاراتهم وتحسين المشي والتوازن والقوة العضلية، لتسهيل اندماجهم في المجتمع وإيصالهم لأعلى درجة ممكنة من الاستقلالية، وعدم تدهور الحالة الحركية.

وأوضحت أمينة السعدي رئيس قسم الرعاية الصحية بأبوظبي، أنه من أنواع العلاج الطبيعي، العلاج بالكهرباء ويستخدم لحالات معينة، حيث يستخدم التيار الكهربائي لتحفيز الأعصاب والعضلات من خلال الجلد لتحفيز العضلات والأعصاب لتحسين وظائف الجسم، إضافة إلى دوره في استرخاء الأنسجة وبالتالي تخفيف الألم

وقالت إن العلاج العنكبوتي أحد أنواع العلاج الطبيعي يقدم بالتزامن مع العلاج اليدوي ويعتمد على استخدام البدلة الخاصة والأربطة والتي تثبت الطالب داخل القفص العنكبوتي لتوفير الدعم و التوازن المطلوب لأداء التمارين المختلفة وبوضعيات مختلفة.

أما مختبر التأهيل الذكي، أوضحت أنه يحتوي على إجمالي 11 جهازاً علاجياً من الأجهزة الرائدة التي تعد من أحدث التقنيات العالمية في العلاج والتي يمكن التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر وأجهزة الدعم الروبوتي، وتقسم إلى 6 أجهزة روبوتية وجهازين من الأنظمة الذكية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم العلاج الطبیعی

إقرأ أيضاً:

صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت  فرق الطوارئ والزيارات المنزلية التابعة لمديرية الصحة بالمنوفية، خدمات الكشف الطبي ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية خلال أيام العطلات والمبادرات الرئاسية، بإشراف الدكتورة إيمان زهران، مدير إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية ومنسق عام المبادرات الرئاسية بالمنوفية، تم الكشف الطبي على 507 حالة من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة أثناء الاحتفال بذكرى 30 يونيو. شملت هذه الخدمات:

وتم إجراء الكشف الطبي والفحوصات من قبل الطبيب البشرى على 114 حالة وطبيب الأسنان على 47 حالة.

كما تم تقديم خدمات المبادرات الرئاسية لأهالي المحافظة من كبار السن( فوق ٦٥ عاما) ، وكذاك ذوي الهمم ، عن طريق تفعيل الزيارات المنزلية لتلك الفئات وشملت برنامج رعاية المسنين الذى تضمن كشف طبي، فحص معملي، تقييم نفسي، تغذوي، وإدراكي.


تقييم أمراض اللثة والأسنان، التوعية والتثقيف الصحى، خدمات مبادرة الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة، الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، دعم صحة المرأة، تقييم المخاطر القلبية وتحويل الحالات التي تحتاج إلى مستوى ثانوي من الرعاية الطبية، التوعية بآثار التغيرات المناخية، الوقاية من ضربات الشمس، وطرق الوقاية من خطر السقوط.

تأتي هذه الجهود في إطار تحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية وتقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجاً في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • 15 مليون درهم لمستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية
  • رابوسو أخصائي العلاج الطبيعي يوجّه رسالة للهلال بعد رحيله عن الفريق
  • جامعة الرباط الوطني تستقبل طلاب كلية التقنية والعلوم الصحية عبر النافذة التعليمية والتدريبية ببورتسودان
  • تكريم ليلي علوي وغادة عادل في ثلاثنية مركز راشد لأصحاب الهمم
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • تكريم غادة عادل وليلى علوي في مركز راشد لأصحاب الهمم (صور)
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • بالمجان.. فريق متنقل لتقديم الخدمة الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمنازل في قنا