كشف سؤال كتابي، للنائبة عائشة الكوط، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عن شبهة “اتجار بالمياه الجوفية”، بمنطقة شيشاوة، بجهة مراكش آسفي.

وقالت الكوط في سؤالها الموجه لوزير التجهيز والماء، إن عددا من جمعيات توزيع الماء الصالح للشرب، وجمعيات بيئية، وجماعة سلالية، بجماعة مجاط بإقليم شيشاوة، تشتكي من ممارسات وُصفت بالمشبوهة، لضيعات فلاحية تتواجد على تراب قيادة فروكة مجاط، تتخذ قنوات وأنابيب سرية، لنقل المياه المستخرجة من الفرشاة الجوفية، وتستعمل لسقي ضيعات أخرى، في دواوير بعيدة، قد تعود لنفس المالك أو لملاك مختلفين، حسب الجمعيات المشتكية.

وأضافت عضو المجموعة في السؤال ذاته، أن هذا الاستخراج المكثف للمياه الجوفية، في ضيعات على مقربة من الساكنة، ومن آبار جمعيات تأمين الماء الشروب، يستنزف الفرشاة المائية الجوفية، ويضعف الصبيب، مما تضطر معه هذه الجمعيات، إلى اعتماد أشطر التزود بالماء، وقطع التزود به على مدار ساعات طويلة، معتبرة أن هذا الوضع، كما أنه بشبح العطش بالمنطقة.

وتساءلت الكوط عن الإجراءات الاستعجالية التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء، لزجر هذه الممارسة الخطيرة، والضرب على أيدي الفاعلين، لحماية حق السكان في الماء الشروب، في مرحلة تعيش فيها البلاد الإجهاد المائي.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام يزور معرض “الرياض تقرأ”

زار معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، مساء اليوم، معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار “الرياض تقرأ” وذلك في حرم جامعة الملك سعود.
وتجوّل معاليه، يرافقه الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد بن حسن علوان, في أروقة المعرض الثقافي.
وفي كلمة خلال الجولة، عبر معالي الدوسري عن سعادته بما شاهده من تنوع ثقافي في المعرض على مستوى عناوين الكتب والإصدارات والبرنامج الثقافي المصاحب والفعاليات المستحدثة في نسخة هذا العام، وقال: “في كل مرة، معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة ولا ينحصر فقط على الطباعة ودور النشر”، مضيفًا معاليه: “رغم أهمية الكتاب وأهمية النشر إلا أن هذا التوسع والعمق في استحضار معنى الثقافة يعطي المعرض إطارًا دوليًا، خاصةً فيما يحفل به من ندوات وورش عمل وفعاليات مختلفة”.
وأكد معاليه أنه على ثقة بأن الناشرين سيعودون راضين وسعيدين بحصيلة أعمالهم في المعرض، مرحبًا بضيف الشرف الأشقاء دولة قطر، لافتًا النظر إلى أن لقطر تجربة عريقة بالعمل الثقافي.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام يزور معرض “الرياض تقرأ”
  • في تصعيد جديد في وجه وزير العدل…المحامون يقاطعون جلسات الجنايات لأسبوعين
  • حزب العدالة والتنمية يستنكر قرار محكمة العدل الأوروبية 
  • “محامون من أجل العدالة” ترحب بأوامر القبض ضد المتورطين في ترهونة
  • “لحظة مهمة لتحقيق العدالة”.. كريم خان بشأن رفع السرية عن مذكرات القبض
  • وزير لبناني: إسرائيل تسعى من وراء استهداف معبر المصنع إلى فرض حصار على الشعب اللبناني
  • وزير الصناعة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد
  • وزير الصناعة والنقل يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر
  • وزير الصناعة: إنتاج 90 ألف سيارة “فيات” في 2025
  • العدالة والتنمية تستدعي وزراء المالية والداخلية والتجهيز والفلاحة بخصوص المناطق المتضررة من الفيضانات