زنقة 20 . الرباط

في الوقت الذي تتراجع فيه اللغة الفرنسية بالمغرب، كما ونوعا وجودة، عززت اللغة الاسبانية حضورها في المملكة، تماشيا مع خريطة الطريق المعتمدة، يوم 7 ابريل 2022، عقب اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس وبيدرو سانتشيز، رئيس الحكومة الاسبانية، وهي الخطة التي تعززت خلال القمة المغربية الاسبانية شهر فبراير الماضي بالرباط.

في هذا السياق، استھلت المراكز التعلیمیة الإسبانیة بالمغرب الموسم الدراسي الجدید بإضافة شعبتین جدیدتین للمرحلة العلیا في التكوین المھني بمدینة تطوان. لقد بدأت المراكز التعلیمیة الإسبانیة في المغرب والتي تتولى سفارة إسبانیا تسییرھا، رحلتھا في العام الدراسي الجدید 2024-2023 بشكل طبیعي تمامًا، بما في ذلك إضافة شعبتین جدیدتین للمرحلة العلیا في التكوین المھني في المعھد الإسباني “خوان دي لا ثییربا” بتطوان.

كما ستمنح ھتان الشعبتان شھادة تقني متخصص عالي المستوى في التشغیل الآلي والروبوتات الصناعیة وشھادة تقني متخصص عالي المستوى كذلك في برمجة الإنتاج في صب المعادن والبولیمرات، واللّتین بفضلھما قد تُفتح آفاقٌ جدیدة في مجال العمل لطلابنا في شمال المغرب.

كما أنه لا زالت الأعمال مستمرة في المجمع التعلیمي الذي سیحتضن مرافق المدرسة الإسبانیة الجدیدة في الرباط.

وسیتم بدء الموسم الدراسي في ھذا العام في 7 شتنبر لمختلف المراحل للتعلیم الأولي، التعلیم الابتدائي، التعلیم الثانوي وكذلك التكوین المھني، وستنتھي في 28 یونیو 2024، لخمسة آلاف (5000) طالب وطالبة یدرسون في المراكز التعلیمیة الإسبانیة الأحد عشر، بمساعدة أكثر من 350 معلم وأستاذ.
ومعلمة.

وسیتم افتتاح العام الدراسي بشكل رسمي في المدرسة الإسبانیة في الرباط یوم 13 شتنبر بحضور سفیر إسبانیا في المغرب، ریكاردو دییث-ھوشلیتنر رودریغیث، بالإضافة إلى السلطات التعلیمیة المعتادة.

وتتمیز المدارس الإسبانیة بعلاقة وطیدة بالمدن التي تقع فیھا، كما أن أغلب طلابھا ھم من المغاربة الذین یكون ھدفھم إما متابعة دراستھم الجامعیة في إسبانیا أو في دول أخرى تنتمي إلى الفضاء التعلیمي الأوروبي، أو الحصول على تعلیم متعدد اللغات عالي الجودة یمكنھم من متابعة دراستھم في المغرب بنجاح ویفتح أمامھم فرص عمل مستقبلیة عظیمة.

وتتولى وزارة التعلیم والتكوین المھني لإسبانیا، من خلال مكتب التربیة والتعلیم التابع لسفارة إسبانیا في الرباط، إنجاز سلسلة كبیرة من الأنشطة في المغرب، لكونه یضم أكثر المراكز التعلیمیة الإسبانیة الموجودة في الخارج، لتغطیة الاھتمام المتزاید للغة الإسبانیة والمساھمة كذلك في تعزیز العلاقات التعاونیة الاستثنائیة بین البلدین.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المغرب

إقرأ أيضاً:

هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش

زنقة 20 | الرباط

حل بالمغرب مؤخرا وفد عن شركة هيونداي روتيم، و هي شركة كورية جنوبية تقوم بتصنيع معدات متحركة في السكك الحديدية، و منتجات الدفاع ومعدات مصانع وهي جزء من مجموعة هيونداي كيا للسيارات.

الوفد الكوري قام بزيارة عدة مسؤولين حكوميين، بينهم وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

مزور قال عبر حسابه بموقع X ، أن الشركة الكورية تعد فاعلاً رئيسياً في مجال تصنيع المعدات المتنقلة للسكك الحديدية وأنظمة الدفاع.

الشركة الكورية كانت قد أعلنت عن اهتمامها بخوض غمار المنافسة على صفقات تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بالمغرب؛ والتي تتضمن شراء 168 قطارا، بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليار درهم.

وتتنافس الشركة الكورية الجنوبية ، مع قائمة تضم سبع شركات مهتمة بالصفقات المغربية، مثل (CAF) من إسبانيا، و (Siemens Mobility) من ألمانيا، ومجموعة (CRRC) من الصين، إضافة إلى (Hitachi Rail STS) من اليابان وإيطاليا، و(Alstom) الفرنسية وفرعها الإسباني (Talgo)؛ وقد حدد يوم 31 يوليوز المقبل كآخر أجل لتقديم العروض.

ويهدف المغرب الى اقتناء 168 قطارا جديدا منها 150 قطارا للخدمات بين المدن، وقطارات النقل السريع والقطارات الحضرية، و18 قطارا فائق السرعة لتمديد الخطوط فائقة السرعة.

و من المرتقب أن يستقبل المغرب أولى القطارات سنة 2027، وآخرها بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • فيوليا الفرنسية تنسحب من الدارالبيضاء بعد بيع ليديك وتستمر في ثلاث مدن أخرى
  • سلطات بلباو تتراجع عن ترحيل انفصالي إلى المغرب
  • إيرباص هليكوبترز تعزز حضورها في المغرب
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • كاف يحدد مواعيد مباريات تصفيات كأس افريقيا بالمغرب
  • محافظة الجيزة يوضح حقيقة إغلاق المدارس السودانية في مصر
  • مدن إسبانية تتراجع عن إحتضان مباريات كأس العالم 2030
  •  قبيل الإحصاء.. لحليمي يعلن توطين أزيد من 4 ملايين بناية حضرية و 34 ألف دوارا و1.3 مليون شركة وألف سوق أسبوعي
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني