عدن(عدن الغد)خاص.

أكد مدير عام مديرية المنصورة بالعاصمة عدن، أحمد علي الداؤودي، حرص السلطة المحلية واهتمامها الكبير في إنهاء معاناة التلاميذ والمعلمين بمدارس المديرية من الانقطاعات الكهربائية بشكل كلي، وذلك بعد اعتماد قيادة المديرية مؤخراً مشروع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية لبعض المدارس.

جاء ذلك، خلال تفقده مشروع تركيب منظومة الطاقة الشمسية في ثانوية عدن النموذجية، البالغ تكلفته "44" مليوناً و"713" ألفاً و"58" ريال، الممول من السلطة المحلية بالمديرية.

حيث أطلع الداؤودي، بمعية مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية، علي علوي السويري، وبحضور مديرة الثانوية، منال عبدالله عثمان، على سير الأعمال الجارية في المشروع، والذي ينفذه "شركة عدن جرين للحلول الطاقة"، المتضمن توريد "12" بطارية ذات قوة "200" أمبير، و"36" لوح قوة "550" وات، وكذا منظومتي "تأريض" و"الصواعق" وتسليك متكامل، و"3" أجهزة محول الكهرباء بقوة "5" كيلو وات، بالإضافة إلى تجهيز غرفة خاصة بالمنظومة.

وشدد مدير عام المنصورة، أحمد الداؤودي، على الجهة المنفذة ضرورة الإلتزام بالمواصفات الفنية والفترة الزمنية المحددة في انجاز المشروع، لافتاً إلى أهمية تنفيذ هذا المشروع الخدمي الهام في إستمرارية التيار الكهربائي بالثانوية والذي سيكون له آثراً إيجابياً في استقرار العملية التعليمية وخصوصاً في فصل الصيف.

من*محمد القادري

 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

«طاقة أبوظبي» تكشف عن إطار تنظيمي لقطاع الغاز

أبوظبي: «الخليج»

كشفت دائرة الطاقة في أبوظبي النقاب عن الإطار التنظيمي لقطاع الموادّ البترولية، وفي مقدمتها ضمان سلامة أنظمة الغاز في مختلف المنشآت السكنية والتجارية والصناعية، وشددت الدائرة على أهمية تضافر الجهود بين جميع الأطراف المعنية لتحقيق أعلى مستويات السلامة في جميع أرجاء الإمارة.
كشفت دائرة الطاقة في أبوظبي النقاب عن الإطار التنظيمي لقطاع الموادّ البترولية، وفي مقدمتها ضمان سلامة أنظمة الغاز في مختلف المنشآت السكنية والتجارية والصناعية، وشددت الدائرة على أهمية تضافر الجهود بين جميع الأطراف المعنية لتحقيق أعلى مستويات السلامة في جميع أرجاء الإمارة.
جاء ذلك خلال الورشة الأولى التي نظمتها دائرة الطاقة لشركائها وأصحاب المصلحة حول تدابير السلامة وشروط الامتثال المتعلقة بالغاز بحضور 200 ممثل من القطاعين الحكومي والخاص، حيث استعرضت الدائرة الإجراءات التنظيمية الجديدة وطرق تنفيذها.
وتسبق هذه الخطوة إطلاق دائرة الطاقة «اللائحة التنفيذية لأنظمة الغاز» و«كود الغاز الموحد» الذي يشمل القطاعات السكنية والتجارية والصناعية على حد سواء. وستُحدث هذه التعليمات نقلة نوعية في معايير السلامة وبروتوكولاتها وضوابطها فيما يخص جميع الأنشطة المتعلقة بالغاز، إلى جانب تحديد المخالفات والعقوبات المترتبة على عدم الامتثال، إضافة إلى إنشاء سجلٍّ إلزاميٍّ لدائرة الطاقة يضم الشركات والمهندسين والمشغلين والمفتشين المعتمدين في مجال الغاز.
تمثل هذه الإصلاحات جزءاً من عملية إعادة تنظيم واسعة النطاق، بحيث تمنح دائرة الطاقة سلطة الإشراف على سلامة أنظمة الغاز وترسي أعلى معايير السلامة وأفضل الممارسات وتضمن الامتثال حرصاً على السلامة العامة، كما تهدف إلى حماية الأفراد والمؤسسات والتصدّي للممارسات غير الآمنة وتعزيز كفاءة القطاع ودفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي.
وأكد الدكتور سيف سعيد القبيسي، المدير العام للشؤون التنظيمية بالإنابة في دائرة الطاقة، على المسؤولية المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص في بناء مستقبل آمن ومستدام للطاقة في الإمارة، مضيفاً أن «السلامة ليست مجرد التزام تنظيمي، بل هي مسؤولية مشتركة يجب أن نتحملها جميعاً في كل مرحلة من مراحل سلسلة قيمة الغاز».
وعلى مدار العام الماضي، نفذت دائرة الطاقة حملات توعية بأهميّة السلامة وتعاونت مع العديد من المؤسسات من خلال برنامجها لتعزيز سلامة أنظمة الغاز البترولي المسال، وتضمنت أبرز الإنجازات:
• إجراء حملات تفتيشية لأكثر من 11000 مبنى ومؤسسة غذائية، حيث تبين أن حوالي 1700 منها بحاجة إلى تحسينات تتعلق بالسلامة وقد انتهت فرق العمل من إصلاح 700 منها.
• عزل نظام الغاز البترولي المسال في حوالي 160 مبنى غير مستخدم بطريقة آمنة.
• تركيب أكثر من 5000 جهاز لكشف تسرب الغاز.
وأبدى المهندس أحمد الشيباني، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التنظيمية للمواد البترولية بالإنابة في دائرة الطاقة، تفاؤله إزاء التقدم المحرز في القطاع، خاصة بعد قيادته لأكثر من 20 زيارة ميدانية خلال الصيف، مؤكداً على أن «مستويات الالتزام بمعايير السلامة مبشّرة».

مقالات مشابهة

  • «طاقة أبوظبي» تكشف عن إطار تنظيمي لقطاع الغاز
  • طاقة النواب : حوافز الاستثمار في الطاقة المتجددة تقضي على ظاهرة تخفيف الأحمال
  • طاقة النواب: الحوافز للاستثمار في الطاقة المتجددة تقضي على ظاهرة تخفيف الأحمال
  • أستاذ طاقة: مشروع الضبعة النووي سيسهم في إنهاء انقطاع التيار الكهربائي
  • مستجدات تنفيذ محطة الضبعة النووية.. تفاصيل اجتماع وزير الكهرباء ورئيس روسآتوم الروسية
  • وزير الكهرباء يبحث تطورات تنفيذ محطة الضبعة بمعايير عالمية مع مسؤولي «روسآتوم»
  • وزير الكهرباء يبحث مع الجانب الروسي آخر تطورات مشروع محطة الضبعة النووية
  • الطاقة تعتزم إطلاق مناقصة جديدة لبناء محطة شمسية لصالح كهرباء لبنان
  • وزير الكهرباء يستقبل مدير عام شركة روساتوم لبحث آخر تطورات مشروع محطة الضبعة
  • وزير المالية يؤكد الحرص على دعم المشاريع ذات الأولوية في الجوف