بوابة الوفد:
2024-07-03@04:33:56 GMT

كيف كان عدد ساعات الأرض 16 ساعة ويزداد لـ25 ساعة ؟

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

كان في الماضي البعيد عدد ساعات طول اليوم الواحد على كوكب الأرض 16 ساعة، وذلك عندما كان القمر أقرب بكثير من الأرض، وفقا لما قالته الجمعية الفلكية بجدة.

هل يختبئ كوكب شبيه بالأرض في الأطراف الخارجية لنظامنا الشمسي؟ تغيرات مناخية تنهى الحياة على كوكب الأرض (2)

وأضافت أنه في غضون سنوات سيشهد كوكب الأرض ظاهرة غريبة وهي زيادة ساعات اليوم لتصبح 25 ساعة بدلا من 24 ساعة، ويرجع ذلك بسبب ابتعاد القمر تدريجياً عن الأرض، إذ يتحرك القمر مبتعداً عن الأرض بمعدل حوالي 3.

8 سم سنوياً وهذا معدل بطيء جداً لكنه يكفي ليكون له تأثير ملحوظ مع مرور الوقت.

وإذا استمر القمر في الابتعاد عن الأرض فإن طول اليوم سوف يستمر في الزيادة، حيث تشير التقديرات إلى أن طول اليوم سيكون 25 ساعة في حوالي 200 مليون سنة في المستقبل البعيد جداً.

ومن المحتمل ألا يصبح طول اليوم 25 ساعة فعليا، فيما يلي بعض التأثيرات الأخرى لابتعاد القمر عن الأرض، مثل ضعف المد والجزر أضعف، وضعف المجال المغناطيسي للأرض، وتغير مناخ الأرض.

وتساعد جاذبية القمر على استقرار دوران الأرض وميلها ومع تحرك القمر بعيدًا ستضعف تأثيرات الاستقرار هذه وهذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة، مثل الأعاصير.

وتساعد جاذبية القمر أيضًا على حماية الأرض من الكويكبات والمذنبات ومع تحرك القمر بعيدًا، سيضعف هذا التأثير الوقائي أيضًا وهذا يمكن أن يزيد من خطر حدوث اصطدام كبير على الأرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوكب الأرض دوران الأرض عدد ساعات الارض ساعات الارض الكوكب طول الیوم عن الأرض

إقرأ أيضاً:

يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة بأن سماء الوطن العربي ستشهد صبيحة يوم غد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، وسيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.
وأبان أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرًا إلى أن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير. مشيرًا إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن حتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغيرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.
وأوضح أنه لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبًا كبيرًا جدًا؛ إذ يبلغ قطره 6,790 كيلومترًا فقط. وقال: “إن السبب في أن الكوكب الأحمر (المريخ) ساطع في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة. ويحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس كل عامين و50 يومًا؛ لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل، ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا. لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضًا دورة مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة”.

مقالات مشابهة

  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين