تواصلت الاحتجاجات في مدينة السويداء جنوبي سوريا، لليوم الـ20 على التوالي، حيث مزق المتظاهرون صور رئيس النظام بشار الأسد، ومطالبوا بإسقاطه ورفعوا شعارات الثورة السورية الأولى المطالبة بالحرية.

ونشرت شبكة "السويداء 24"، تسجيلات مصورة الجمعة، تظهر أعدادًا من المحتجين في ساحة "السير" (ساحة الكرامة) وسط مدينة السويداء، طالب خلالها المحتجون بالحرية.

وشهدت المظاهرات حضورًا من عشائر الجنوب السوري، إذ رفعت فيها رايات تحملت شعار "تجمع عشائر الجنوب".

وبالتزامن مع الاحتجاجات وسط المدينة، مزّق محتجون صورة الأسد المثبّتة أمام مبنى "الأمن السياسي"، بالقرب من حاجز مدينة شهبا جنوب المدينة، حسب منصة "الراصد".

وأزال محتجون أيضًا صور الأسدين الأب والابن عن واجهة المصرف العقاري، بالقرب من ساحة الاعتصام وسط مدينة السويداء.

متظاهرو #السويداء يمزّقون صور حافظ وباسل #الأسد، على واجهة مبنى المصرف العقاري قرب #ساحة_الكرامة وسط مدينة السويداء، كما قاموا بإتلاف صورة زعيم الحشاشين الموجودة أمام مبنى الأمن السياسي قرب حاجز مدينة #شهبا#أورينت pic.twitter.com/7eivS3JkRl

— Orient أورينت (@OrientNews) September 8, 2023

#Syria : Anti-government protesters again tear down a poster of President #Assad as demonstrations that began 3 weeks ago in Sweida continue for another Friday #ٱلسُّوَيْدَاء #سُورِيَة pic.twitter.com/XGGxOL5oHI

— sebastian usher (@sebusher) September 8, 2023

اقرأ أيضاً

انتفاضة السويداء.. مسؤولية تاريخية للدول العربية واختبار أخلاقي للمجتمع الدولي

ومنذ منتصف أغسطس/آب الماضي، تشهد محافظتا درعا والسويداء احتجاجات يومية، رُفعت فيها هتافات وشعارات معارضة للنظام السوري، ونادت بتحسين الأوضاع المعيشية، بينما رفع المتظاهرون في درعا أعلام الثورة السورية.

وجاءت المظاهرات عقب دعوات مدنية لتنفيذ احتجاجات وعصيان مدني في مناطق النظام، بسبب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين، وعدم اتخاذ السلطات أي قرارات جدية من شأنها تخفيف معاناتهم.

وفي 16 أغسطس/آب الماضي، أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للإضراب العام في عموم المحافظات السورية، احتجاجًا على الأوضاع المعيشية التي وصل إليها السكان.

وتعطلت حركة المواصلات في عديد من المحافظات السورية نتيجة إضراب السائقين وامتناعهم عن نقل الركاب، احتجاجًا على رفع أسعار الوقود، مطالبين بإصدار تسعيرة جديدة لأجور النقل تناسب الزيادة في أسعار المحروقات.

ولا تعتبر الاحتجاجات جديدة على المحافظات الجنوبية، إذ سبق وخرج أبناء السويداء ودرعا بمظاهرات في أوقات زمنية متفرقة، نادت بإسقاط النظام السوري، محملة إياه مسؤولية الأوضاع المعيشية والأمنية في سوريا، قابلها النظام السوري برد فعلي أمني أسفر عن مقتل متظاهر، وعنصر أمن تابع له بعد رد فعل من قبل فصائل المحافظة.

مافي للأبد عاشت سوريا ويسقط الأسد
وتكسير تمثال حافظ الأسد ودعس عليه بوسط الساحة
8/9/2023 #السويداء #سوريا pic.twitter.com/T8oKYTHQmS

— Akkad Aljbal (@aljbalakad93) September 8, 2023

أحرار محافظة درعا، يصلون إلى ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء للمشاركة في المظاهرة المناهضة لنظام الأسد.
أبناء محافظة درعا المشاركين في مظاهرة اليوم أكدوا على وحدة الشعب السوري،ولا فرق بين المحافظات السورية.#السويداء pic.twitter.com/BLvEvHQ7C0

— Nour Golan (@nourabohsn) September 8, 2023

اقرأ أيضاً

سوريا.. مظاهرات السويداء تدخل أسبوعها الثالث للمطالبة بإسقاط الأسد (فيديو)

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السويداء سوريا مظاهرات بشار الأسد احتجاجات الحرية الأوضاع المعیشیة pic twitter com September 8

إقرأ أيضاً:

بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، إن وضع المنطقة ملتهب حاليا وهناك ترقب لمحاولة اجتياح بري للاراضي اللبنانية من قبل القوات الاسرائيلية. 

وأشار عبد الرحمن في تصريح لـ"بغداد اليوم"، الى أن "طيرانا اسرائيليا قصف مناطق حدودية بين العراق وسوريا دون أي استنكار او رد واضح لا سيما من قبل النظام السوري"، مؤكدا أن "اسرائيل تضرب منذ أيام تقصف حدود سوريا ولبنان داخل التراب السوري دون رد". 

وأضاف، أن "اسرائيل ازالت الالغام في الجولان السوري فهي تريد التحرك بسلاسة بتلك المنطقة".

وبِشأن القصف الاسرائيلي الذي طال منزل شقيق الرئيس السوري بشار الاسد، أكد عبد الرحمن أن "فيلا تابعة لماهر الاسد في دمشق تم قصفها من قبل الطيران الاسرائيلي دون خسائر بشرية، فهو خارج العاصمة منذ أسبوع". 

وختم مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، أن "النظام السوري ليس له علاقة بالحرب بين حزب الله والكيان الصهيوني ولن يتدخل بأي شكل من الاشكال، كون النظام منهار". 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. استهداف القاعدة الأميركية في الشدادي السورية برشقة صاروخية
  • فيصل المقداد يؤدي اليمين الدستورية نائبا للرئيس السوري
  • "إكسبو دبي" تكشف عن فعاليات "مدينة الشتاء"
  • “إكسبو دبي” تكشف عن فعاليات “مدينة الشتاء”
  • إكسبو دبي تكشف عن فعاليات مدينة الشتاء
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل
  • استهداف إسرائيلي لفيلا الفرقة الرابعة في ريف دمشق.. هل أغتيل ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري؟
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا لشقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد في يعفور قرب دمشق