الوطن:
2025-01-03@15:29:24 GMT

أمين الفتوى: المصريون يتبعون النبي في الفرحة والبهجة

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

أمين الفتوى: المصريون يتبعون النبي في الفرحة والبهجة

قال عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية، إن البهجة والفرحة سمة من أهم سمات التدين لدى أهالي مصر، فمن الفرح ما هو مذموم، ومنه ما هو محمود، وقد ورد في القرآن والسُّنة على نوعين، والفرح المحمود هو الفرح بتحقيق طاعة الله أو بالحصول على نعمة من نعمه التي لا تحصى، عن قوله الله تعالى «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُون».

النبي صلى الله عليه وسلم هو رحمة

وأضاف أمين الفتوى خلال حلقة برنامج «إسلامنا بالمصري»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الجمعة أن النبي صلى الله عليه وسلم هو رحمة مهداه من الله للعلمين، فهو فرحة للمصريين والمسلمين أجمعين،؛«أول ما بيروحوا عند النبي بيتعرفوا أنهم مصريين بسبب البهجة والسعادة اللي فيهم»، إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصاً على أن يملأ حياته بالبهجة والفرح والاستبشار، إلى جانب كونها حافلة بالغزوات والجهاد، فكان نموذج عملي.

اتباع المصريين بحضرة النبي في الفرح والبهجة

وأوضح أمين الفتوى أن المصريون يتبعون النبي في الفرحة والبهجة ويتمسكون بأي مناسبة للاحتفال بها وإنشاء ذكريات مختلفة، فكان صلى الله عليه وسلم يحب التفاؤل والتيامن، ويكره التشاؤم والتطير، ويدعو إلى الرفق في كل شيءٍ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس البسمة مصر صلى الله علیه وسلم أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

هل يجوز تأخير الصلاة عن موعدها المحدد؟.. أمين الفتوى يجيب

أوضح الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الحالات التي يجوز فيها تأخير الصلاة عن موعدها المحدد، قائلًا: «هناك بعض الحالات التي يجوز فيها تأخير الصلاة، بشرط ألا يخرج الوقت المحدد للصلاة».

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقائه مع الإعلامية زينب سعد الدين، مقدمة برنامج فتاوى الناس، المذاع على قناة الناس، أن الأصل في الصلاة هو أداؤها في وقتها المحدد، ويمكن تأخيرها إلى آخر وقتها إذا كان الإنسان مشغولًا في دراسة أو طلب علم أو عمل، بشرط أن يصلي قبل خروج الوقت، مشيرًا إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى في أول الوقت وفي آخره، حيث قال سيدنا جبريل عليه السلام: «الوقت بين هذين»، وهذا يعني أن هناك وقتًا مرنًا لأداء الصلاة في آخر الوقت قبل خروجه.

وقال «كمال»، إن تأخير الصلاة حتى خروج وقتها لا يجوز إلا في حالات استثنائية، مثل السفر فيمكن للمسافر جمع الصلاة وقصرها، مما يتيح له تأخير الصلاة إذا كانت الظروف تستدعي ذلك.

وتابع: «مثالًا آخر يتعلق بالحالات الطبية الطارئة: إذا كان الشخص طبيبًا وكان منشغلاً في إجراء عملية طبية واستغرق الوقت من صلاة المغرب إلى ما بعد صلاة العشاء، وكان هذا من باب إنقاذ حياة مريض، فيجوز له تأخير الصلاة إلى ما بعد العملية، وأن هذا لا إثم عليه في هذه الحالة، حيث يُعتبر هذا تأخيرًا مبررًا نتيجة للضرورة».

اقرأ أيضاًأمين الفتوى: رحمة الله مفتوحة للجميع ولا غلق للأبواب أمام التائبين «فيديو»

عياد: الفتوى بدون علم تجرؤ على الدين وتؤدي إلى ضلال المجتمعات (فيديو)

رئيس جامعة الأزهر: الفتوى الرقمية ضرورة ملحة لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع

مقالات مشابهة

  • حكم دفع تكاليف الفرح للفقراء والمحتاجين
  • «أمين البحوث الإسلامية»: خطى رسول الله ومنهجه السبيل لتحقيق الإنسانية الكاملة
  • أمين البحوث الإسلامية: خطى رسول الله ومنهجه سبيل مهم لتحقيق الإنسانية الكاملة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هل أداء العمرة في شهر رجب سنة عن النبي .. عالم أزهري يرد بالدليل
  • إبراهيم عيسى: المصريون اختاروا المحبة والبهجة .. والشعب عصيّ على الفتنة والتطرف
  • إبراهيم عيسى: المصريون اختاروا المحبة والبهجة والشعب صلب ضد الفتنة
  • هل يجوز تأخير الصلاة عن موعدها المحدد؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: تهنئة الأخوة الأقباط بعيد الميلاد جائزة شرعا ولا حرج فيها
  • هل يحق للزوج منع زوجته من زيارة أهلها؟.. أمين الفتوى يُجيب