الوطن:
2024-06-27@08:24:04 GMT

أمين الفتوى: المصريون يتبعون النبي في الفرحة والبهجة

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

أمين الفتوى: المصريون يتبعون النبي في الفرحة والبهجة

قال عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية، إن البهجة والفرحة سمة من أهم سمات التدين لدى أهالي مصر، فمن الفرح ما هو مذموم، ومنه ما هو محمود، وقد ورد في القرآن والسُّنة على نوعين، والفرح المحمود هو الفرح بتحقيق طاعة الله أو بالحصول على نعمة من نعمه التي لا تحصى، عن قوله الله تعالى «قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُون».

النبي صلى الله عليه وسلم هو رحمة

وأضاف أمين الفتوى خلال حلقة برنامج «إسلامنا بالمصري»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الجمعة أن النبي صلى الله عليه وسلم هو رحمة مهداه من الله للعلمين، فهو فرحة للمصريين والمسلمين أجمعين،؛«أول ما بيروحوا عند النبي بيتعرفوا أنهم مصريين بسبب البهجة والسعادة اللي فيهم»، إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصاً على أن يملأ حياته بالبهجة والفرح والاستبشار، إلى جانب كونها حافلة بالغزوات والجهاد، فكان نموذج عملي.

اتباع المصريين بحضرة النبي في الفرح والبهجة

وأوضح أمين الفتوى أن المصريون يتبعون النبي في الفرحة والبهجة ويتمسكون بأي مناسبة للاحتفال بها وإنشاء ذكريات مختلفة، فكان صلى الله عليه وسلم يحب التفاؤل والتيامن، ويكره التشاؤم والتطير، ويدعو إلى الرفق في كل شيءٍ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة الناس البسمة مصر صلى الله علیه وسلم أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون

الصلاة هي عماد الدين، وركن أساسي يحرص عليه المسلمون يوميا، وبالتالي فإن المحافظة عليها وأدائها في أوقاتها على أكمل وجه من الأمور التي أمر بها الإسلام، إلاّ أنّ هناك فعل يغفل عنه الكثيرون فيما يتعلق بكيفية أداء الصلاة بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي إلى بطلانها، وذلك بعيدًا عن التمهل والخشوع في الصلاة.

حكم حبس البول والغائط أثناء الصلاة

وحول ذلك الأمر، فقال الدكتور عطية لاشين عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إن حبس البول أو الغائط ومدافعته من الأمور المكروهة، والتي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك في لحديث النبوي الشريف، عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: «لا صَلاةَ بحَضرةِ الطَّعامِ، ولا هو يُدافِعُه الأخبثانِ».

حالات الوضوء لكل صلاة

ولفت إلى أنّ صلاة الشخص الذي يحبس البول أو الغائط أو الريح مكروهة يبطل الصلاة، إذا كان الشخص متعمد لذلك الأمر وليس من أصحاب الأعذار، قائلا: «أما إذا كان من أصحاب الأعذار فلا شيء عليه، وفي تلك الحالة عليه أن يتوضئ لكل صلاة ليكون أضمن إلى الطهارة».. 

 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن الإيمانية إلى المدينة المنورة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)