تتصاعد الانتقادات بشأن المبيدات الحشرية المستعملة من طرف الفلاحين في المغرب؛ عقب إنذار أوربي جديد يحذر من تسويق الزيتون المصدر من طرف المغرب إلى إسبانيا. يقول هذا الإنذار إن الزيتون  يحتوي على مستويات عالية من مبيد حشري غير مرخص به في الاتحاد الأوربي.

التحذير الأوربي السالف الذكر ليس الأول من نوعه؛ فسبق، خلال الأشهر الماضية الإعلان عن وجود مستويات عالية من مبيد حشري غير مرخص له، في منتوج الخيار أو في البطيخ الأحمر.

ففي ما يتعلق بموضوع الزيتون المصدر من طرف المغرب إلى إسبانيا، يطرح بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، شكوكه حول ما إذا كان الزيتون المعني مغربيا أم مستوردا، وجرت إعادة تصديره مجددا إلى الخارج.

ويوضح الخراطي، في تصريح لـ”اليوم 24″، أنه في السنة الماضية، المغرب كان يعاني من خصاص على مستوى الزيتون، وبالتالي استورد كميات منه. مشيرا إلى أنه إذا كان الزيتون موضوع الجدل مستوردا، في هذه الحالة المبيد الحشري المحظور قد لا يكون استعمل من طرف الفلاحين المغاربة، لكن إذا كان المنتوج مغربيا خالصا هنا تطرح عدة أسئلة هامة وخطيرة، من بينها من هي الجهات التي سمحت بمرور المبيد المحظور، وكيف لم يتم كشفه من طرف المؤسسات المخول لها ذلك.

الخضر والفواكه الطازجة ليست مراقبة!

وأما فيما يخص السوق الوطنية؛ شدد الخراطي، على أن الخضر والفواكه الطازجة المعروضة للاستهلاك على المواطن المغربي غير مراقبة وفقا لقانون 13/83 المتعلق بالزجر عن الغش في البضائع.

ويؤكد أن القانون السالف الذكر، يستثني المنتوجات الفلاحية الطازجة من الفواكه والخضر الموجهة إلى السوق الوطنية من المراقبة عكس المنتوجات المصدرة التي تخضع للمراقبة من طرف مؤسسة “أونسا”.

ولكن السؤال الذي يطرح هنا ماذا لو كانت هذه المنتوجات الفلاحية تحتوى على مواد مسرطنة؛ يعلق الخراطي على هذه النقطة، أن الوزارة الوصية تلزم الفلاحين بتدوين المواد التي يتم استعمالها من طرفهم.

غير أنه يؤكد في المقابل، بأن عددا من الفلاحين قد لا يحترمون المعايير الصحية أو الجرعات الموصى بها لاستعمال بعض المواد في غياب أي مواقبة.

وفي هذا السياق؛ يشدد على أن المغرب في حاجة ماسة إلى مؤسسة مستقلة توكل لها المراقبة الصارمة، مؤسسة تشتغل بشكل مستقل عن الوزارة الوصية على القطاع، بعيدة عن السياسة.

 

كلمات دلالية تصدر فلاحة مبيدات حشرية مبيدات محضورة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تصدر فلاحة مبيدات حشرية من طرف

إقرأ أيضاً:

بدء موسم تصدير فاكهة الحبحب من مديرية المحفد للمحافظات المجاورة

شمسان بوست / بدر عشيش الكازمي:

تشهد هذه الأيام مديرية المحفد محافظة أبين موسم انتاج فاكهة الحبحب..



حيث يظهر في الصورة أحدى المناطق الزراعية بالمحفد أثناء تحميلهم الحبحب لأجل تصديره للمحافظات …



حيث تعتبر من افضل المناطق الزراعية لزراعة الحبحب في المديرية.


ويعاني المزارعون من قلة الدعم من قبل المحافظة والمنظمات الداعمة ويناشدون مكتب الزراعة في المديرية والمحافظة أبين والمنظمات الداعمة بالاهتمام بالجانب الزراعي..

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي عائلتك من خطر المبيدات السامة في المنزل؟
  • ضبط كميات كبيرة من المبيدات والأسمدة الزراعية المحظورة بأمانة العاصمة
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: الحماية والتغذية الطبيعية
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية
  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط
  • تطوان تستضيف فعاليات الملتقى الجهوي السادس للتعاونيات الفلاحية النسائية
  • أمريكا تسهل تصدير رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الشرق الأوسط
  • بدء موسم تصدير فاكهة الحبحب من مديرية المحفد للمحافظات المجاورة
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • الاحتلال يجرف 20 دونمًا من أشجار الزيتون في برطعة بجنين