سبتمبر 8, 2023آخر تحديث: سبتمبر 8, 2023

المستقلة/- قالت السلطات الكوبية إنها ألقت القبض على 17 شخصا بتهم تتعلق بعصابة من المتاجرين بالبشر يُزعم أنها استدرجت شبابا كوبيين للخدمة في الجيش الروسي وسط الصراع في أوكرانيا.

و كشفت كوبا في وقت سابق من هذا الأسبوع أن السلطات تعمل على “تحييد و تفكيك” الشبكة التي قالت إنها تعمل على الأراضي الكوبية و في روسيا.

و قال سيزار رودريجيز الكولونيل بوزارة الداخلية الكوبية في وقت متأخر من يوم الخميس في برنامج تلفزيوني “نتيجة للتحقيقات تم اعتقال 17 شخصا حتى الآن من بينهم المنظم الداخلي لهذه الأنشطة.”

و لم يذكر رودريغيز اسم أي من المتهمين بالمشاركة في الشبكة، لكنه قال إن زعيم المجموعة اعتمد على شخصين يقيمان في الجزيرة لتجنيد كوبيين للقتال من أجل الحصول على أجر نيابة عن روسيا في أوكرانيا.

و قال المدعي العام خوسيه لويس رييس إن المتورطين في الفضيحة يمكن أن يعاقبوا بالسجن لمدة تصل إلى 30 عامًا أو السجن مدى الحياة أو عقوبة الإعدام، اعتمادًا على خطورة و نوع الجرائم، و التي تتراوح بين الاتجار بالبشر و القتال كمرتزقة و العمل ضد دولة أجنبية.

و لطالما كانت روسيا، التي تربطها علاقات سياسية قوية مع كوبا التي يديرها الشيوعيون، وجهة رئيسية للمهاجرين الكوبيين الذين يسعون للهروب من الأوضاع الأقتصادية في وطنهم.

و وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي مرسوما يسمح للأجانب المسجلين في الخدمة في الجيش الروسي بالحصول على الجنسية عبر إجراء سريع.

و تقول كوبا إنها ليس لها دور في الحرب في أوكرانيا، و إنها ترفض استخدام مواطنيها كمرتزقة.

المصدر:Cuba arrests 17 for trafficking young men to fight for Russia in Ukraine | Reuters

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

انخفاض معدل البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى انخفاض البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي حيث بلغت نسبتها 2.6%، كما ارتفع عدد العاملين الروس ليصل إلى 74.1 مليوناً.

و قال بوتين في اجتماع مع مجلس الوزراء: "في العام الماضي كان لدينا 73.4 مليون عامل، هذا العام هناك بالفعل 74.1 مليون عامل، وهناك أكثر من ألفي وظيفة شاغرة، والبطالة عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 2.6%".

وطلب الرئيس من وزير العمل أنطون كوتياكوف توضيح الوضع الحالي في سوق العمل، مشيرا إلى أنه في السنوات السابقة، في هيكل البطالة حسب العمر، كانت البطالة بين الشباب أعلى.

جدير بالذكر أن الاقتصاد الروسي سجل  أداء لافتا في العام 2023، حيث تصدر الاقتصادات الأوروبي واستحوذ على المرتبة الخامس في تصنيف كبرى الاقتصادات بناء على معيار تعادل القوة الشرائية، ونما الاقتصاد الروسي في العام الماضي بنسبة 3.6% بحسب تقديرات أولية.

ووضعت روسيا نصب عينيها الصعود في سلم الاقتصادات الكبرى في السنوات القادمة والاستحواذ على المرتبة الرابعة عالميا، وذلك من خلال التفوق على اليابان.

زيادة ضريبية

يذكر أن مجلس النواب بالبرلمان الروسي قد أقر ،الأربعاء، بشكل نهائي زيادات ضريبية اقترحتها وزارة المالية ستتضمن زيادة معدلات تصاعدية لضريبة الدخل وزيادة ضريبة الشركات إلى 25 بالمئة من 20 بالمئة وفرض ضرائب جديدة على استخراج المعادن. وقد تضيف الزيادات الضريبية، التي تستهدف في الغالب الشركات والأثرياء، 30 مليار دولار إضافية إلى إيرادات ميزانية العام المقبل.

يأتي ذلك بعد أن كثفت الولايات المتحدة تهديداتها بفرض عقوبات ثانوية على البنوك في البلدان التي تعتبرها روسيا "صديقة". وأجبرت العقوبات الأميركية بورصة موسكو الشهر الماضي على وقف التعامل بالدولار واليورو.

ورفعت وزارة المالية الروسية الشهر الماضي تقديراتها لعجز ميزانية 2024 إلى 2.12 تريليون روبل، أو 1.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، من 1.595 تريليون روبل. ومع ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من ضعف المستهدف البالغ 4 بالمئة، فقد يرفع بنك روسيا سعر الفائدة الرئيسي بما يصل إلى 200 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر من 16 بالمئة الآن.

إحدى المشاكل الأخرى التي تواجه كبار رجال الأعمال الروس هي أين يستثمرون أرباحهم بعد أن أجبرت العقوبات الكثيرين على التوجه نحو السوق المحلية.

وفي مايو، استثمر مستثمرون من القطاع الخاص 116.3 مليار روبل في بورصة موسكو، وهو رقم قياسي شهري حتى الآن في عام 2024.

وأظهرت بيانات البنك المركزي الروسي أن الاستثمار في الصناعات الروسية قفز 14.5 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول إلى مستوى قياسي بلغ نحو 6 تريليونات روبل. ومع ذلك، فإن الفرص المحلية محدودة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يضغط من أجل السماح له بضرب العمق الروسي
  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بـ 5 سفن حربية في البحرين المتوسط وآزوف
  • البنتاجون: أوستن يؤكد لنظيره الروسي أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في ظل الحرب في أوكرانيا
  • نينوى.. قوة قادمة من بغداد تعتقل نجل نائب بتهمة الاستيلاء على أراض حكومية
  • أوكرانيا تطلب إذن حلفائها لضرب العمق الروسي بأسلحتهم.. ماذا يعني ذلك؟
  • أستراليا تعتقل زوجين بتهمة التجسس لصالح روسيا
  • الشرطة الأسترالية تعتقل اثنين بتهمة التجسس لصالح روسيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى شرق أوكرانيا
  • انخفاض معدل البطالة في روسيا إلى مستوى قياسي
  • روسيا تحبط محاولة لاغتيال 3 ضباط عسكريين بوزارة الدفاع