الجزيرة:
2024-10-03@12:44:44 GMT

هل يقف ماكرون على أبواب المدارس لمنع العباءة؟

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

وكانت المدارس الفرنسية قد أعادت الاثنين الماضي عشرات الفتيات اللاتي يرتدين العباءات الإسلامية إلى منازلهن، ومنعتهن من دخول المدارس في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد.

وسلطت حلقة (2023/9/8) من برنامج "فوق السلطة" الضوء على تشدد باريس في تطبيق قرارها بشأن منع ارتداء العباءات، في الوقت الذي كشفت فيه دراسة أعلنت نتائجها وزارة الداخلية الفرنسية تزايد العنف الأسري ضد المرأة.

وذكرت صحيفة لوباريزيان الفرنسية منذ أيام نقلا عن وزارة الداخلية أن عدد النساء اللواتي لقين حتفهن في أحداث عنف على يد شركائهن -الحاليين أو السابقين- بلغ العام الماضي 118 امرأة، وهو ما يعني في المتوسط مقتل امرأة كل 3 أيام في فرنسا.

ويرى مراقبون أن ماكرون بدل أن يهرع إلى استحداث خطة طوارئ وطنية تحد من تلك الجرائم، فر إلى أبواب المدارس لمراقبة الطالبات المسلمات ومنعهن من ارتداء ثياب طويلة وفضفاضة، وهو الأمر الذي كان مثار انتقاد واسع، حتى في أوساط سياسية.

وقال جان لوك ميلونشون زعيم تكتل اليسار في البرلمان الفرنسي -منتقدا- إن هناك هوسا لدى الحكومة الفرنسية، وفي الخطاب الرسمي للدولة، ضد المسلمين.

وكانت الحكومة الفرنسية أعلنت نهاية أغسطس/آب الماضي -مستندة إلى مبدأ علمانية الدولة- قرار حظر ارتداء العباءة في المدارس بسبب ما سمته "طابعها الديني"، في حين أقر مجلس الدولة الفرنسي -وهو أعلى هيئة قضائية في البلاد- أمس الخميس، القرار.

ودافع ماكرون عن الإجراء المثير للجدل، قائلا إن هناك "أقلية" في فرنسا "تختطف الدين وتتحدى الجمهورية والعلمانية"، مما يؤدي إلى "أسوأ العواقب"، وفق وصفه.

ويشكل المسلمون نحو 10% من سكان فرنسا البالغ عددهم 67 مليونا، وفق تقديرات رسمية نشرتها وكالة الصحافة الفرنسية.

وإضافة إلى ذلك، تناولت حلقة "فوق السلطة" المواضيع التالية:

– شاطئ السعيدية حزين بعد مقتل مغربيَين برصاص جزائري.

– جيش الاحتلال يُعرّي 5 فلسطينيات بالكامل في مدينة الخليل.

– العشائر العربية تضرب قسد، وانتفاضة السويداء متواصلة.

– القذافي حي يرزق بجسد جديد وعمليات تجميل.

– هل تفقد فرنسا نفط الغابون بعد يورانيوم النيجر؟

– بهارات بطعم واحد.. اسم الهند الجديد قريبا.

– عقوبة غريبة.. تغسيل الموتى لمن يعنف زوجته بالكويت.

8/9/2023-|آخر تحديث: 8/9/202307:40 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجوزير مصري سابق: البحث عن منافس للسيسي "مسرحية هابطة"play-arrowفوق السلطة – بعد نجاحه بدول عربية.. كبتاغون سوريا قريبا في أسواق أوروباplay-arrowمدة الفيديو 25 minutes 04 seconds 25:04فوق السلطة- طفل تركي يبكي بحرقة بعد علمه بوفاة النبي وبرلماني ينتقد تحية الإسلامplay-arrowمدة الفيديو 25 minutes 25 seconds 25:25فوق السلطة- من دفن السوريين في حفرة التضامن "وقع فيها"play-arrowمدة الفيديو 25 minutes 26 seconds 25:26فوق السلطة- وزيرة مصرية: الكهرباء في مصر أفضل من مثيلتها بأوروباplay-arrowمدة الفيديو 25 minutes 30 seconds 25:30فوق السلطة- قيس سعيّد يلحن في القرآن ويزيد عدد بقرات سورة يوسفplay-arrowمدة الفيديو 25 minutes 26 seconds 25:26فوق السلطة- حفلات الطلاق تنافس حفلات الزفاف بلبنان وشركات خاصة لتنظيمهاplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 01 seconds 24:01من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معناوظائف شاغرةترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitter-whiteyoutube-whiteinstagram-whiterss-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تعرية واغتصاب.. محام مقدسي يروي مشاهداته في السجون الإسرائيلية

ويقول أبو اسنينة إن اعتقاله تم بمنطقة باب العامود في القدس، وجاء على خلفية وشاية قدمها مستوطن إلى الشرطة الإسرائيلية.

وأشار إلى "محاكمة هزلية" تم في نهايتها تلفيق تهم له تتعلق بنشاطاته عندما كان طالبا في الجامعة قبل سنوات.

ويروي المحامي ما مر به وباقي الأسرى من تعذيب نفسي وجسدي في سجون الاحتلال من ضرب وتعرية واغتصاب ومحاولات اغتصاب وتجويع مع الحرمان من الملابس والحقوق الإنسانية والقانونية.

ويقول إن الهدف من كل ما يجري كسر عزيمة الأسرى والنيل من كرامتهم "لكنهم رغم ذلك يتمتعون بمعنويات عالية لأهمية الرسالة التي يحملونها وعدالة القضية التي يدافعون عنها".

2/10/2024مقاطع حول هذه القصةالجديرة.. قرية مقدسية مقطعة الأوصالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 23 seconds 03:23قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم جباليا في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 31 seconds 02:31فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01الجيب.. قرية مقدسية غنية بالآثار يلتهمها الاستيطانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08خارطة التطورات الميدانية التفاعلية لأماكن القصف على تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46فيديوغراف.. أنفاق أسفل الأقصى والقدس القديمةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 22 seconds 01:22شركة مجرية غامضة في قلب تحقيق دولي حول أجهزة متفجرة في لبنانplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 37 seconds 04:37من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بعد 5 قرون من فصل الدين عن الدولة.. هل استنفدت العلمانية زمنها؟
  • كيف علق مغردون على عملية يافا؟
  • تعرية واغتصاب.. محام مقدسي يروي مشاهداته في السجون الإسرائيلية
  • الجديرة.. قرية مقدسية مقطعة الأوصال
  • الأبعاد الإستراتيجية للتطورات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • طلبت أن تعيش نصف ساعة إضافية.. من هي؟
  • تعاطف واسع في المنصات مع المهجرين في لبنان ودعوات لوقف الحرب
  • الحرب الصامتة.. إسرائيل تواصل ابتلاع الضفة تزامنا مع الحرب على غزة
  • وليد العمري يروي للمرصد تفاصيل ليلة اقتحام الاحتلال مكتبَ الجزيرة
  • مغردون: هل اغتيل نصر الله بقنابل أميركية أم بسبب ثغرات أمنية؟