سبتمبر 8, 2023آخر تحديث: سبتمبر 8, 2023

المستقلة/- أنتقد الكرملين هذا الأسبوع خطط الولايات المتحدة لمنح ملايين الدولارات من أصول الأثرياء الروسيين التي تم الاستيلاء عليها إلى المحاربين العسكريين الأوكرانيين.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن المشروع خلال زيارته لكييف يوم الأربعاء، قائلاً إن الولايات المتحدة ستحول إلى أوكرانيا 5.

4 مليون دولار من الأصول التي كانت في السابق مملوكة للأقلية القوية في روسيا.

و قال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن “أولئك الذين مكنوا بوتين من شن حرب عدوانية يجب أن يدفعوا ثمنها”.

و ردت روسيا على هذا القرار بالغضب و التهديدات. و ذكرت وكالة تاس الإعلامية الرسمية الروسية أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال إن مثل هذا النقل سيكون غير قانوني.

و قال بيسكوف للصحفيين يوم الخميس “نعتبر جميع القضايا المرتبطة بحجب أو مصادرة أو الاحتفاظ بأي أموال تتعلق بالممتلكات الحكومية أو الخاصة أو المختلطة للاتحاد الروسي في الخارج أعمالا غير قانونية”.

و تعهد الناطق بلسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ فترة طويلة برفع دعاوى قضائية في المستقبل بشأن هذه المسألة، قائل: “لن يتم ترك حالة واحدة من هذا الاحتجاز غير القانوني دون مراقبة”.

و لم تقدم وزارة الخارجية الأمريكية تفاصيل محددة حول من سيتم نقل أصوله إلى أوكرانيا، لكن مبلغ 5.4 مليون دولار هو المبلغ المحدد الذي أمر قاض أمريكي بمصادرته من الروسي كونستانتين مالوفييف في وقت سابق من هذا العام، حسبما ذكرت صحيفة ديلي بيست.

و فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مالوفييف، الذي أسس قناة Tsargrad TV الموالية لبوتين، لأول مرة في عام 2014 بتهمة “تهديد أوكرانيا” و تقديم الدعم المالي لمجموعة انفصالية مدعومة من موسكو في شبه جزيرة القرم، و هو ما نفاه مالوفييف.

و جاءت الأخبار التي تفيد بأن ملايين الدولارات ستتوجه إلى المحاربين القدامى في الجيش الأوكراني إلى جانب تعهد بلينكن بتقديم مساعدات عسكرية ومدنية جديدة لأوكرانيا بقيمة 665.5 مليون دولار هذا الأسبوع.

المصدر:US to Send $5.4 Million in Russian Oligarch Funds to Ukraine Vets (businessinsider.com)

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في مؤتمر صحافي الإثنين، إن روسيا تواصل هجومها في شرق أوكرانيا.

وقالت الهيئة إن "التركيز اليوم" كان على المنطقة المحيطة بكوراخوف على أطراف منطقة دونباس. وأضافت أنه على مدار اليوم، شن الروس 26 هجوماً تصدت له القوات الأوكرانية.
وقال التقرير في تفاصيل لم يتسن التحقق منها بشكل مستقل، إن قتالاً عنيفاً دار أيضاً حول بوكروفسك المتنازع عليها منذ أسابيع، حيث شنت روسيا 24 محاولة لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية تصدت لها قوات كييف. 

روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة #كورسك https://t.co/Mnte8WXg17

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 كما دارت معارك شرسة أيضاً في منطقة كورسك غرب روسيا، حيث شنت أوكرانيا هجوماً مفاجئاً في أوائل أغسطس (آب).
ونشرت القوات الأوكرانية المحمولة جواً مقطع فيديو على موقع فيس بوك لتدمير دبابة روسية في قرية لم يذكرها في المنطقة، ولم يتسن أيضاً التحقق منها بشكل مستقل.

مقالات مشابهة

  • أوروبا تخصص 179 مليون دولار من عوائد أصول روسيا لأوكرانيا
  • روسيا غاضبة من وصول ذخيرة هندية إلى أوكرانيا
  • بنغلاديش تعيد رسم سياساتها الخارجية ووعد أميركي بإعانتها
  • أوكرانيا تعلن استهداف مستودع كبير للصواريخ في عمق روسيا
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • البنتاجون: الخارجية توافق على بيع قطع غيار عسكرية لتايوان بـ228 مليون دولار
  • اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا