الذئبة الحمراء في العين (SLE) هي مرض مناعي ذاتي مزمن متعدد الأنظمة، تحدث مضاعفات العين في ما يصل إلى ثلث المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء، وقد تمثل نتائج العين المظهر الأولي للمرض وقد تؤدي إلى الاعتلال الشديد للعين وفقدان الرؤية، والتشخيص المبكر والإدارة الفورية للمرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء إلزاميان ويتطلبان التعاون بين طبيب العيون وأخصائي الروماتيزم.

 

إطلاق مشروع وطني طموح لبدء توطين صناعة أدوية علاج الأمراض المناعية محليًا مرض ضعف الدورة الدموية أسبابه وأشهر أعراضها

 

أعراض الذئبة الحمراء في العين

تتعدد أعراض الذئبة الحمراء في العين؛ فهي تضر أجزاء كثيرة من العين مثل: محيط العين، وملحق العين والجفن والعصب البصرى، ولعل من أبرز أعراض الذئبة الحمراء في العين ما يأتي:

حدوث انسداد بالأوعية الدموية في شبكية العيون.

 

الإصابة بانخفاض حدة البصر واحمرار العيون.

 

وأيضًا الإحساس بوجود شيء في العين.

 

وكذلك الشعور بوجع شديد وحرقة في العين.

 

فضلا عن التعرض لالتهاب الأنسجة الوعائية.

 

ومن المحتمل أن تكون الرؤية غير واضحة مع الزغللة.

 

ومن الوارد أن يتعرض المريض للرؤية المزدوجة.

 

وأيضا يصاب بجحوظ العينين.

 

ويتعرض كذلك لالتهاب قرنيته.

 

وأخيرا قد يصاب مريض الذئبة الحمراء بجفاف العينين.

 

ويُشار إلى أنه من أكثر أعراض الذئبة الحمراء في العين شيوعًا، التهاب القرنية وجفاف العينين؛ إذ يعاني غالبية المصابون بمرض الذئبة الحمراء في العيون من حدوث تشقق، وجفاف بالعيون.

 

جدير بالذكر أن الذئبة التي تؤثر على العين تعد من أنواع الذئبة الجهازية، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة، وأيضا أكثر أنواع الذئبة الحمراء انتشارًا بين المصابين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فقدان الرؤية

إقرأ أيضاً:

كيف نحمي أعيننا أثناء استنشاق البخار

يمكن أن يكون البخار الناتج عن الماء الساخن شديدًا جدًا ويمكن أن يسبب عدم الراحة أو حتى حروقًا خفيفة للبشرة الحساسة حول العينين. 

إن تغطية عينيك بقطعة قماش يساعد على حمايتهم من التعرض المباشر لحرارة البخار ويمكن أن يتسبب البخار في تهيج العينين، مما يؤدي إلى احمرار أو حكة أو إحساس بالحرقان. 

ويمكن أن يكون التبخير تجربة أكثر راحة وهدوءًا إذا قمت بتغطية عينيك ويمكن أن يساعد المنديل في تخفيف الإحساس بالوخز الذي يشعر به بعض الأشخاص في أعينهم بسبب الحرارة الرطبة، كما ترتبط المخاطر المحتملة بعدم تغطية عينيك أثناء استنشاق البخار

وقد يكون جفاف العين ناتجًا عن تبخر رطوبة عينيك بعد تعرضها للبخار، وقد يكون هذا مزعجًا للغاية، ولتخفيف الجفاف، قد تحتاج إلى استخدام قطرات العين أو علاجات أخرى. 

إذا كان البخار ساخنًا جدًا، فقد يسبب حروقًا أو سعوطًا للبشرة الحساسة حول العينين والجفون ويكون هذا الخطر أكبر إذا اقتربت عن طريق الخطأ من مصدر البخار.

نوع القماش المفضل الذي يستخدم لتغطية العينين أثناء استنشاق البخار

نظرًا لأن القطن متجدد الهواء ولطيف على البشرة، فإن قطعة قماش أو منشفة قطنية ناعمة مثالية كما أنه ممتص جيد للرطوبة، وهو مفيد في البيئات الرطبة. 

تتميز الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة بأنها ناعمة ولطيفة، مما يجعلها خيارًا جيدًا لتغطية العينين. كما أنها خفيفة الوزن وقابلة للتنفس.

آثار استنشاق البخار على صحة العين

إذا لامس البخار العينين بشكل وثيق، فقد يؤدي إلى تهيجهما. قد تتهيج الأنسجة الحساسة في عينيك بسبب الحرارة والرطوبة، مما يسبب الاحمرار والبلل والألم هناك خطر محتمل لتفاقم التهابات العين إذا كانت المياه المستخدمة في البخار غير نظيفة.

التقنية الصحيحة لاستنشاق البخار لتعظيم فوائده وتقليل مخاطره

يعد استنشاق البخار علاجًا منزليًا شائعًا يستخدم لتخفيف أعراض نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. 

وينبغي للمرء أن يتخذ تدابير وقائية للحفاظ على سلامة عينيك. اختر دائمًا مكانًا مريحًا للجلوس وقومي بغلي الماء ثم اتركيه ليبرد قليلًا. يجب أن يكون الماء ساخنًا ولكن ليس مغليًا لمنع الحروق. 

خذ فترات راحة متكررة، ولا تستنشق البخار دفعة واحدة وتتبع المدة أيضًا، لا تبالغ فيها إذا كنت تعاني من الربو أو حالة تنفسية أخرى، فاستشر مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام استنشاق البخار لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى بعض الأفراد.

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة
  • 6 علاجات فعالة لتحسين البصر
  • كيف نحمي أعيننا أثناء استنشاق البخار
  • وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد حول العين
  • هل يمكن أن تكون الكوابيس مؤشرا على أمراض معينة؟
  • وصفات طبيعية للتخلص من التجاعيد حول العين..
  • مجلس جهة العيون يعزي ملك البلاد نيابة عن ساكنة الجهة
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب