سبتمبر 8, 2023آخر تحديث: سبتمبر 8, 2023

المستقلة/- قال باحثون من مايكروسوفت يوم الخميس إنهم عثروا على ما يعتقدون أنها شبكة من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المزيفة التي تسيطر عليها الصين و التي تسعى للتأثير على الناخبين الأمريكيين باستخدام الذكاء الاصطناعي.

و قال متحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن إن الاتهامات الموجهة للصين باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي “مليئة بالتحيز و التكهنات الخبيثة” و أن الصين تدعو إلى الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي.

و في تقرير جديد، قالت مايكروسوفت إن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي كانت جزءًا من عملية معلومات صينية مشتبه بها. و قالت مايكروسوفت إن الحملة تحمل أوجه تشابه مع النشاط الذي نسبته وزارة العدل الأمريكية إلى “مجموعة النخبة داخل وزارة الأمن العام (الصينية)”.

و لم يحدد الباحثون منصات التواصل الاجتماعي التي تأثرت، لكن لقطات الشاشة في تقريرهم أظهرت منشورات من ما يبدو أنه فيسبوك و تويتر، المعروف الآن باسم X.

يسلط التقرير الضوء على بيئة وسائل التواصل الاجتماعي المشحونة بينما يستعد الأمريكيون للانتخابات الرئاسية لعام 2024.

و أتهمت الحكومة الأمريكية روسيا بالتدخل في انتخابات عام 2016 من خلال حملة سرية على وسائل التواصل الاجتماعي، و حذرت من الجهود اللاحقة التي تبذلها الصين و روسيا و إيران للتأثير على الناخبين.

و قدم التقرير أمثلة محدودة على النشاط الأخير و لم يشرح بالتفصيل كيف نسب الباحثون المنشورات إلى الصين.

و قال متحدث باسم مايكروسوفت لرويترز إن باحث في الشركة استخدم “نموذج إسناد متعدد الأوجه” يعتمد على “الأدلة الفنية و الأدلة السلوكية و الأدلة السياقية”.

و قالت مايكروسوفت إن الحملة بدأت باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي في مارس 2023 تقريبًا لإنشاء محتوى مشحون سياسيًا باللغة الإنجليزية و “تقليد الناخبين الأمريكيين”.

يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي إنشاء الصور و النصوص و الوسائط الأخرى من العدم.

و كتب الباحثون أن المحتوى الجديد أكثر “لفتًا للنظر من الصور المرئية الغريبة المستخدمة في الحملات السابقة من قبل الجهات الفاعلة في الدولة القومية الصينية، و التي اعتمدت على الرسومات الرقمية، و مجمعات الصور المخزنة، و التصميمات الرسومية اليدوية الأخرى”.

و أستشهدت الصحيفة بمثال لصورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، و التي قالت مايكروسوفت إنها جاءت من حساب صيني، و التي تصور تمثال الحرية و هو يحمل بندقية هجومية مع تسمية توضيحية تقول: “كل شيء يتم التخلص منه. إلهة العنف”.

و قال المتحدث باسم مايكروسوفت إن الحسابات التي تم تحديدها حاولت الظهور و كأنها أمريكية من خلال إدراج موقعها العام على أنه داخل الولايات المتحدة، و نشر شعارات سياسية أمريكية، ومشاركة علامات التصنيف المتعلقة بالقضايا السياسية الداخلية.

المصدر:China suspected of using AI on social media to sway US voters, Microsoft says | Reuters

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يفجر مفاجأة بشأن تطبيق واتساب.. ماذا قال؟

في رسالة تحذيرية لمستخدمي تطبيق الدردشة الشهير واتساب، قام رجل الأعمال الأمريكي والملياردير إيلون ماسك، بنشر بعض الكلمات التي أثارت الخوف لدى مستخدمي التطبيق الشهير، مؤكدًا أن حماية البيانات في شركة ميتا ليست كافية.

إيلون ماسك كتب تعليقا عبر منشور في موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، حيث كان المستخدمين يتحدثون عن التشفير الشامل في «واتسآب»، وأنه يسمح بحماية المراسلات بشكل كامل، ليرد «ماسك» قائلا: «واتساب ليس آمنا على الإطلاق»، بحسب ما ذكره موقع روسيا اليوم.

واتساب أكثر أمنا من ماسنجر

مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التواصل، قالوا إن تطبيق الدردشات واتساب، أكثر أمنا من ماسنجر، خاصة أن الأخير يستقبل الكثير من الإعلانات عبر الإنترنت.

حذف واتساب من آبل في الصين

يذكر أن شركة آبل الأمريكية قد أزالت برنامج واتساب وشبكة «Threads» الاجتماعية، التابعين لشركة ميتا، من متجر التطبيقات في الصين بشهر أبريل الماضي، بعد أن طلبت سلطات جمهورية الصين ذلك لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

واتساب ثاني أكثر تطبيق استخداما في العالم

وأعلن الموقع الرسمي لتطبيق واتساب في عام 2020، أن عدد مستخديه تخطى حاجز 2 مليار مستخدم، ليصبح  ثاني منصة للتواصل الاجتماعي في العالم تصل إلى هذا الرقم بعد فيسبوك.

مقالات مشابهة

  • اهتمام الرئيس العليمي بالحالة الصحية للفنان عوض أحمد يلقى تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن
  • إيلون ماسك يفجر مفاجأة بشأن تطبيق واتساب.. ماذا قال؟
  • ماسك يحذر من استخدام واتس آب
  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • الصين تتصدر براءات الإختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عالميًا
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي يثير مخاوف بشأن الصين
  • الصين تتصدر لائحة طلبات الحصول على براءات اختراع برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي