تضمنت زيارة وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، الأخيرة مُحاولة إقناع الرئيس فلاديمير زيلينسكي بالموافقة على عقد هُدنة مع روسيا، حسبما أفاد عالم السياسة الأوكراني، "رسلان بورتنيك"، مساء اليوم الجمعة.

زيلينسكي يعترف: التفوق الجوي الروسي "يُوقف" الهجوم الأوكراني المُضاد زيلينسكي يتهم روسيا بمُحاولة خلق فوضى في أفريقيا

ونقلت صحيفة "سترانا" الأوكرانية عن خبير السياسة بورتنيك أن الإدارة الأمريكية يبدو أنها تريد السيطرة على النزاع الدائر في أوكرانيا من أجل تجنب وقوع أي أزمات خلال فترة الانتخابات المقبلة.

ولفت بورتنيك إلى أن الحديث هنا ربما يكون عن صيغة لهدنة مؤقتة. "ولذلك، فإن الأمريكيين يشعرون بالقلق وينوون إزاء مزامنة سلوكيات أوكرانيا المستقبلية مع سلوكيات واشنطن.. إنها أمور واضحة بينما لا يمكنهم الحديث عنها في البيانات الصحفية":

الانتخابية الرئاسية الأمريكية

وأشار بورتنيك إلى أن بلينكن قد يكون شرح لزيلينسكي أنه لا ينبغي له الاعتماد على المساعدة المنتظمة والدورية من جانب الولايات المتحدة خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية المقبلة.

تُجدر الإشارة إلى أنه في وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن القوات المسلحة الأوكرانية لم تحقق أيا من أهدافها على أي محور من محاور القتال خلال الهجوم المضاد الذي أعلنته كييف.

وبحسب الوزير الروسي فإن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية منذ بداية الهجوم المضاد بلغت أكثر من 66 ألفا من الجنود.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية، يوم الأربعاء الماضي، بوصول وزير الخارجية بلينكن إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة رسمية.

وأعلن البنتاجون أن واشنطن ستورد مقذوفات اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 175 مليون دولار.

إلى ذلك، صرح مصدر دبلوماسي لوكالة "نوفوستي" يوم الأربعاء نفسه، أن واشنطن أبلغت موسكو مسبقا بالزيارة الرسمية لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كييف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن زيلينسكي اوكرانيا الأمريكيين الوفد

إقرأ أيضاً:

حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا

قال المحلل السياسي التركي، وعضو لجنة صنع القرار باللجنة المركزية لحزب "الوطن" أورشون غوكتورك إنه بلاده تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا.

وقال غوكتورك: "منذ بداية الأزمة الأوكرانية، تبذل تركيا جهودا دبلوماسية مهمة، وفي الآونة الأخيرة، لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ذلك".

إقرأ المزيد فيدان: الحرب بين روسيا وأوكرانيا تتحول إلى مواجهة عالمية أوسع

وأضاف: "في الآونة الأخيرة، زادت الولايات المتحدة من استفزازاتها في البحر الأسود. سيكون هذا أحد البنود الأولى على جدول الأعمال في أستانا (في قمة منظمة شنغهاي للتعاون). من خلال الجهود المشتركة لتركيا وروسيا، تم إبرام اتفاق الحبوب، لكن لا يمكن تمديده بسبب الأنشطة التخريبية للولايات المتحدة ونظام كييف".

ووفقا له، من أجل إنهاء الصراع ودفع الجهود الدبلوماسية، قد تقترح تركيا عقد مؤتمر سلام بمشاركة الجميع في إطار منصة اسطنبول.

وتابع: "إن رغبة تركيا في حل الأزمات السياسية والعسكرية تتعرض لهجوم من الغرب".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ظهور بوادر واضحة لتحول الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى مواجهة عالمية أوسع.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي: "هناك خطر حقيقي لاستخدام أسلحة الدمار الشامل"، مشددا على ضرورة وقف "هذه الحرب قبل أن تتوسع".

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • فنلندا: الصين يمكنها أن تلعب دورا مهما في إقناع روسيا بإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا