لجريدة عمان:
2024-07-06@01:31:25 GMT

وادي الكور.. روعة الطبيعة ودهشة الجَمال

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

وادي الكور بولاية الرستاق من الأودية الجميلة ذات المناظر الطبيعية، والذي يعد مقصدا للسياح ومحبي رياضة المشي (الهايكنج)؛ لتميزه بالمياه الجارية طوال العام والجبال الشاهقة التي تشكّل مع تنوع الطبيعة الخلابة لوحة غنّاء تُدهش الزائر، ويمتد الوادي لمسافة 12 كيلومترا تقريبا، والدخول إليه يكون من نقطة مدخل وادي السن التابع لوادي بني عوف بولاية الرستاق.

ومن خلال هذا التقرير التقينا عددا من السياح ومحبي رياضة المشي الذين قاموا بزيارة الوادي وكانت لنا اللقاءات التالية..

يقول أشرف بن جمعة الخزيري، أحد زوار الوادي ومن محبي رياضة المشي: عندما قررنا أنا وأخي زيارة مسار وادي الكور الذي يقع في منطقة نهاية وادي السن بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، كان هدفنا هو استكشاف المسار الجميل الذي يمتد على مسافة تتراوح بين 12- 13 كيلومترًا والذي يحتاج من 5 إلى 7 ساعات ذهابًا وإيابًا عبر وادي السن، وبعد انطلاقنا في طريق وعر، سرعان ما وجدنا أنفسنا وسط المناظر الطبيعية الخلابة، وكان الوادي محاطًا بالجبال الشاهقة والأشجار الخضراء، وصوت جداول مياه التي ترافق المسار في منظر مدهش.

ويضيف: بينما كنا نتقدم في الرحلة بين الجبال الشاهقة، لاحظنا وجود المزارع على جانبي المسار التي تضفي لمسة جمالية مع تلك المناظر التي تعكس الحياة الريفية البسيطة، وعند وصولنا إلى السد الذي يقع في الوادي الكور، تراءى لنا مشهد تجمع المياه وتوزيعها على المناطق المحيطة، وكانت البرك المائية تتلألأ تحت أشعة الشمس، وبعد استراحة قصيرة في الموقع والاستحمام في البرك المائية وتناول وجبة الإفطار الخفيفة، قررنا العودة عبر المسار نفسه، وكانت رحلة العودة تجربة ممتعة أيضًا؛ حيث استمتعنا بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة من زوايا مختلفة.

ويقول سلطان بن سيف الشكيلي، من محبي زيارة المواقع السياحية بمحافظة جنوب الباطنة: تعرّفنا على هذا الوادي من خلال زيارتنا لوادي بني عوف الذي يفصل بين ولايتي الرستاق والعوابي، مشيرا إلى أن الوادي يمتلك العديد من المقومات السياحية والمناظر الجميلة، إلا أن الصعوبة تكمن في أن المركبات لا تصل إلى الأماكن التي تتدفق منها المياه، والزائر لهذا الوادي لا بد أن يعرف جيدا أنه سوف يقطع مسافة كبيرة مشيا على الأقدام وعند الوصول إلى منطقة تدفق المياه في وادي كور سيستمتع بأوقات مبهجة عند المياه الطبيعية المتدفقة.

محمد بن أحمد بن ناصر النوفلي الذي بدوره أبدى إعجابه الكبير بهذا الوادي الذي يتمتع بمقومات سياحية جميلة قال: الوادي من الأودية التي توجد به المياه طوال العام وهذا ما وجدناه في وادي الكور، إلا أن الوصول إليها يتطلب المشي لمسافة طويلة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

عُثر عليها بمحطة حافلات.. بيع لوحة الباقي في الرحلة إلى مصر بـ17.5 مليون جنيه إسترليني

بريطانيا- بيعت لوحة "الباقي في الرحلة إلى مصر" للفنان الإيطالي تيزيانو فيسيليو، والتي تعود إلى القرن الـ16، أمس الثلاثاء في مزاد علني لدار كريستيز في لندن مقابل مبلغ 17.56 مليون جنيه إسترليني.

وتُصوّر اللوحة، التي استوحاها تيتيان من قصة في إنجيل متى، استراحة العذراء مريم تحت شجرة بينما يحمل النبي عيسى عليه السلام، وهو رضيع، من قبل القديس يوسف في الريف خلال رحلتهم إلى مصر هربًا من مخطط الملك هيرودس لقتل المسيح.

المشهد محاط بالمناظر الطبيعية الغنية التي تميز أسلوب تيتيان. يمكن رؤية السيدة مريم وهي تجلس بهدوء مع الطفل عيسى عليه السلام، مما يضفي جوًا من السلام والراحة. استخدام تيتيان للألوان الزاهية والتفاصيل الدقيقة يبرز جمالية المشهد ويعطيه طابعًا واقعيًا.

تيتيان كان معروفًا باستخدامه المبدع للألوان والتقنيات الزيتية التي أضفت على أعماله عمقًا وحيوية. وتعتبر هذه اللوحة مثالًا على قدرته في تصوير المشاهد الطبيعية والإنسانية بشكل واقعي ومؤثر.

#AuctionUpdate A work last auctioned by Christie's in 1878, #Titian's early masterpiece ‘The Rest on the Flight into Egypt’ realised £17,560,000, achieving a #WorldAuctionRecord for the artist: https://t.co/z6AnSDIuMT pic.twitter.com/ZlxdaZ1tPK

— Christie's (@ChristiesInc) July 2, 2024

 

وكانت دار كريستيز قدّرت ثمن اللوحة ما بين 15 و25 مليون جنيه إسترليني، وقد أثارت اللوحة، التي كانت موضوع نزاع بين النبلاء والأباطرة لعدة قرون، ونهبتها قوات نابليون في فيينا عام 1809، اهتمامًا كبيرًا، خاصة بعد سرقتها مرتين قبل العثور عليها أخيرًا داخل كيس بلاستيكي في محطة حافلات غرب لندن قبل بضع سنوات.

ورجحت كريستيز أن يكون تيتيان قد رسم اللوحة وهو في أوائل العشرينيات من عمره، وتعتبر اللوحة من بين الأعمال الأكثر شهرة لتيتيان وتبرز براعته في التصوير الواقعي والدرامي للأحداث الدينية.

مقالات مشابهة

  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة العدو الإسرائيلي في جريمة الإبادة بغزة
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • عُثر عليها بمحطة حافلات.. بيع لوحة الباقي في الرحلة إلى مصر بـ17.5 مليون جنيه إسترليني
  • 65% نسبة الإنجاز في السوق الجديد بولاية وادي المعاول
  • الشباب والرياضة تُدين إقتحام فرعها في حضرموت من قبل السلطات المحلية وتطالب بالتدخل
  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • “الإمارات للطبيعة” تُطلق سلسلة” مرونة الطبيعة“