اعتبر رئيس حزب المؤتمر السوداني أن التحفظات حول رئاسة رباعية (الإيقاد) يمكن تجاوزها بتوافق الفاعلين الدوليين والاقليميين.

الخرطوم: التغيير

قال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، إن البيان الصادر عن وزارة الخارجية رداً علي بيان رباعية (الإيقاد) يعكس سيطرة منسوبي النظام المباد على هذه الوزارة.

فيما أكد رئيس حزب المؤتمر السوداني بأن بيان اللجنة الرباعية الرئاسية لـ (الإيقاد) والصادر بعد اجتماعها الأربعاء الماضي، حوى نقاطاً إيجابية في اتجاه معالجة الأزمة في السودان، مع بعض الملاحظات.

وكان رؤساء الدول والحكومات للجنة (الإيقاد) الرباعية حول السودان، قد اجتمعوا بالعاصمة الكينية نيروبي على هامش قمة المناخ الأفريقية.

وعقب صدور البيان الختامي للقمة، اعترضت عليه الخارجية السودانية، وقالت إن الحكومة لا ترى أي مبرر لنقل رئاسة اللجنة من جمهورية جنوب السودان على نحو ما قررته قمة (الإيقاد) الطارئة في أبريل الماضي.

وقال رئيس حزب المؤتمر السوداني في منشور له علي (فيسبوك) اليوم الجمعة، إن بيان الخارجية “تفوح منه” رائحة أجندة النظام المباد الداعية لاستمرار الحرب ولو كان الثمن مضاعفة الكارثة الانسانية والانهيار الكامل للوطن.

وتابع: “إضافة لتهديدهم بالانسحاب من (الإيقاد) في استدعاءٍ لسياسات دفع السودان نحو العزلة”.

واعتبر “الدقير” إن التحفظات حول رئاسة رباعية (الإيقاد) يمكن تجاوزها بتوافق الفاعلين الدوليين والاقليميين، على أن يعهدوا بمهمة تنسيق جهود تيسير العملية السياسية للاتحاد الإفريقي (والإيقاد) سوياً.

ونوه رئيس حزب المؤتمر السوداني إلى أن إنهاء كارثة الحرب وتداعياتها المريعة رهين بإرادة السودانيين الذين يجب أن يعملوا على تنحية انقساماتهم جانباً، بالتنازلات المتبادلة وتقديم الجوهري على الثانوي.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع حزب المؤتمر السوداني عمر يوسف الدقير منظمة الإيقاد وزارة الخارجية السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حرب الجيش والدعم السريع حزب المؤتمر السوداني وزارة الخارجية السودانية

إقرأ أيضاً:

إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية

بعد ساعات من إعلان مدارس سودانية في مصر إغلاقها لحين توفيق أوضاعها القانونية مع اللوائح المصرية، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية أن بعض مؤسسات التعليم العالي غير الحكومية التي فتحت مراكز وفروع خارج السودان لم تلتزم بالنظم واللوائح المعمول بها. 

وتحديدًا، لم تلتزم هذه المؤسسات باللوائح التي تنظم فتح المراكز والفروع، والتي تشمل الحصول على الموافقة المبدئية كتابة من الوزارة الأم ومن الدولة المستضيفة مع الاعتماد من السفارات السودانية في تلك الدول.

مخالفات المؤسسات التعليمية السودانية

في بيان لها اليوم الأحد، أوضحت الوزارة أن بعض المؤسسات بدأت في فتح مراكز خارجية دون التقيد باللوائح، وفرضت رسومًا دراسية عالية، ولم تعرضها على الجهات المختصة بالوزارة، ولم تحصل على موافقتها واعتمادها.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بعرض المراكز والفروع المعتمدة عبر منصاتها الإلكترونية، مع الرسوم المقررة، داعية الطلاب للتأكد من أن المراكز معترف بها قبل التسجيل ودفع الرسوم.

 وأشارت إلى أنها لن تكون مسؤولة عن تقويم وتوثيق شهادة أي طالب درس في مراكز غير معتمدة، وستتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية تجاه أي مؤسسة لا تلتزم باللوائح للحفاظ على سمعة التعليم العالي السوداني وحقوق الطلاب وأسرهم.

جهود الوزارة في ظل الظروف الحالية

ذكرت الوزارة أنها تسعى للحفاظ على مستقبل الطلاب واستمرار العملية التعليمية، وأصدرت توجيهات في 22 يونيو 2023 لبدء الدراسة بمؤسسات التعليم العالي غير الحكومية، مشددة على الالتزام التام باللوائح والنظم والقوانين.

 ورحبت بنظام الاستضافة للمؤسسات في الجامعات الحكومية والخاصة داخل الولايات السودانية، مع التأكيد على الالتزام بالمتطلبات قبل فتح مراكز أو فروع خارج البلاد.

إغلاق المدارس السودانية في مصر

شنت إدارات الأحياء في القاهرة والجيزة حملات موسعة لإغلاق المدارس السودانية غير المقننة والمخالفة للوائح المصرية، بناءً على شكاوى من أولياء أمور سودانيين.

 ودفعت الأحياء إلى غلق المدارس والمطالبة بتقنين أوضاعها القانونية قبل إعادة فتحها.

 تصريحات الجهات التنفيذية

قال مصدر مسؤول لقناة «إكسترا نيوز» الإخبارية يوم الجمعة الماضي، إن جهات إنفاذ القانون ستنفذ إجراءات الترحيل لأي أجنبي مقيم في مصر في حال ارتكابه جريمة تستوجب الترحيل أو عدم تقنين أوضاعه وحصوله على الأوراق والمستندات المطلوبة للإقامة بشكل شرعي في البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • خيار الادارة السودانية المؤقتة في المهجر
  • مؤتمر القاهرة ومحددات الحوار السوداني
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية
  • الجيش السوداني ينفي سيطرة الدعم السريع على عاصمة ولاية سنار
  • جماعتي الإخوان المسلمين في السودان التابعة لمصر والمتسودنة كانوا الإثنين معارضة لحزب المؤتمر الوطني
  • البرهان يتفقد القوات السودانية في خط المواجهة بسنار
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني