بوابة الوفد:
2024-06-29@22:43:07 GMT

حقيقة العلاقة بين الإجهاد وزيادة الوزن

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

يؤثر الإجهاد المتراكم سلبا ليس فقط في فقدان الوزن، بل وفي زيادة الوزن أيضا.
 

الدكتورة ناتاليا أوخانوفا أخصائية علم الوراثة النفسي، إلى أن وزن الجسم يزداد بسبب التوتر العصبي المزمن من أجل الحماية الذاتية.

تشخيص أسباب التوتر النفسي وتغير الموقف

وتقول: "يوصي الأطباء في هذه الحالة بضرورة استشارة طبيب نفساني أو معالج نفساني من أجل تشخيص أسباب التوتر النفسي وتغير الموقف تجاه الذات وتجاه المواقف الناشئة وكذلك لتشكيل آليات دفاعية جديدة أكثر ملائمة للحالة".

وتضيف موضحة غالبا ما يزداد وزن الشخص بسبب مشكلات نفسية مثل الشعور بعدم الأهمية والشعور بالضعف وعدم القدرة على الاحتماء ورهاب العلاقة الحميمة.

ووفقا لها، للحفاظ على رشاقة الجسم أو التخلص من الوزن الزائد يجب اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة واتباع نظام نوم ثابت. فإذا كان الشخص يهمل الراحة الجيدة ستحدث اضطرابات في الجسم تؤدي إلى زيادة الوزن.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منوعات

إقرأ أيضاً:

ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»

من أجل فقدان الوزن وتحسين المظهر العام، يلجأ الكثيرون إلى اتباع حميات غذائية وممارسة الرياضة بشكل مكثف رغبة منهم في الحصول على نتائج سريعة في أقل وقت، ويتبادر إلى ذهن البعض حقنة التخسيس كحل فعال وعملي للقضاء على دهون الجسم، لذا يوضح الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية، فيما يلي الطريقة المثلى لفقدان الوزن.

«صلاح الدين» شرح أنّ حقنة التخسيس مفيدة وتساعد على التخلص من الدهون، لكن لا بد من استشارة طبيب متخصص لأن لها آثارا جانبية إذا لم يتم إعطاءها بشكل صحيح، ويجب اتباع حمية غذائية مناسبة قليلة النشويات للحصول على نتائج جيدة وسريعة.

تقنية تفتيت الدهون

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «8 الصبح» مع الإعلامية داليا أشرف، المُذاع عبر شاشة «دي إم سي»، أنّ تقنية تفتيت الدهون الموضعية، آمنة إذ تستهدف منطقة ما وتعمل على تحويل الدهون من الصورة الصلبة لأخرى بسيطة، مشددًا على أن الأزمة تكون من خلال الاعتماد على الأماكن غير المرخصة للحصول على حقن إذابة الدهون مما يعرض الجسم لمشكلات صحية.

وأوضح أنّ هناك فيتامنيات تحسن من حرق دهون الجسم، مشيرًا إلى أنّ معدل إنقاص الوزن من الناحية العلمية يكون بين 400 و500 جرام في الأسبوع، وإذا انخفض وزن الشخص لنحو كيلوجرام خلال أسبوع، يعد ذلك إنجازا كبيرا لكن يجب أنّ يتم بصورة صحيحة من خلال التركيز على تناول السلطة والخضروات الورقية والبعد عن الإكثار في النشويات مثل الأرز والمكرونة، وتناول البروتينات المشوية أو المسلوقة، وتجنب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

عملية تكميم المعدة

وشدد على أن عملية تكميم المعدة ليست اختيارًا لفئة معينة من المواطنين الذين يكونون في حاجة ماسة إليها للتحكم في الوزن ابزائد منعا للإصابة بمضاعفات صحية، مشيرًا إلى أنّ من خضع لتكميم المعدة معرض لزيادة الوزن مرة أخرى بسبب العادات اليومية الخاطئة، لذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة وشرب الكثير من المياه والبعد عن السكريات والوجبات السريعة والأطعمة ذات الأملاح العالية.

مقالات مشابهة

  • ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»
  • "النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها
  • العلاقة بين تناول الحليب وتأثيره على صحة المرأة
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل.. حقيقة فيديو الزحام في مطار بيروت
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها