RT Arabic:
2024-06-29@13:45:50 GMT

لماذا لن تتعرض مصر للإفلاس؟

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

لماذا لن تتعرض مصر للإفلاس؟

رد الخبير الاقتصادي المصري، هاني أبو الفتوح، على التقارير التي تتحدث عن إمكانية إفلاس مصر في ظل الأزمة الحالية التي يمر بها العالم، بعد إعلان بنوك أمريكية الإفلاس رسميا.

إقرأ المزيد هل تعلن مصر إفلاسها؟

وقال الخبير الاقتصادي المصري في تصريحات لـRT: "في البداية يجدر تعريف ما هو إفلاس الدولة أو الإفلاس السيادي.

الافلاس السيادي هو مصطلح يعبر عن عدم قدرة دولة على سداد ديونها أو التزاماتها المالية بشكل كامل أو جزئي، وقد يصاحبه إعلان رسمي من الحكومة بعدم السداد أو السداد الجزئي لديونها المستحقة، أو التوقف الفعلي عن الدفعات المستحقة، ويأتي هذا عادة نتيجة تعرض الحكومة لمشاكل في التدفقات النقدية بسبب عوامل مختلفة مثل عدم الاستقرار السياسي، وضعف الاستثمار، وما إلى ذلك".

وتابع: "أما السؤال هل الدولة المصرية معرضة لخطر الإفلاس فهو يحتاج إلى نقاش مستفيض. تجدر الإشارة إلى أن إعلان الإفلاس هو قرار حكومي تتداخل فيه العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. كما تجدر الإشارة إلى أن حالة الإفلاس لها مظاهر اقتصادية عديدة، مما يعني أن السقوط لا يأتي فجأة، بل تدريجياً، على مدى فترة زمنية قد تمتد إلى عقد من الزمان أو أكثر".

وأشار أبو الفتوح: "وفي الحالة المصرية، فمن المرجح أن الحكومة لن تسمح حتى بأدنى تهديد بتخلف جزئي للسداد. وتضطر الحكومة إلى اتباع سياسة التقشف، سواء من خلال خفض الإنفاق أو زيادة الإيرادات العامة عبر الأدوات المختلفة، فضلا عن بيع الأصول المملوكة للدولة".

وأوضح الخبير الاقتصادي إلى أن الاقتصاد المصري يمتلك عناصر قوة رغم الأزمات، إذ تعتبر مصر واحدة من أكبر الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى الرغم من التحديات والأزمات التي واجهها خلال السنوات الأخيرة، إلا أنها تمتلك عناصر قوة تمكنها من الصمود والنمو.

ونوه بأن مصر لديها موقع جغرافي فريد، إذ تقع على تقاطع قارتي إفريقيا وآسيا، وتحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق البحر الأحمر. وليس ذلك فقط، بل تمتلك مصر قناة السويس، وهي أحد أهم الممرات المائية في العالم، والتي تربط بين البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. هذا الموقع الاستراتيجي يجعل مصر نقطة حيوية للتجارة العالمية ومركزا للنقل واللوجستيات، وبفضل قناة السويس وموقعها الجغرافي، يمكن أن تجذب مصر الاستثمارات في مجال النقل واللوجستيات.

وتابع: "كذلك تمتلك مصر قوة بشرية كبرى وهذا يمنح الاقتصاد المصري قاعدة استهلاكية ضخمة جاذبة للمستثمرين المحلين والأجانب استهداف هذه السوق الكبيرة لتسويق منتجاتهم، بالإضافة إلى امتلاك مصر قطاع زراعي ينتج مجموعة متنوعة من المحاصيل للاستهلاك المحلي والتصدير، وقطاع صناعي متنوع، كما تعتبر مصر واحدة من أهم وجهات السياحة في العالم حيث يشكل قطاع السياحة مصدرا مهما للإيرادات بالعملة الأجنبية".

وأكد أبو الفتوح أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي واجهتها مصر خلال السنوات الأخيرة، إلا أن البلاد تمتلك عناصر قوة مميزة تجعلها قادرة على الصمود والنمو.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

«الأجهزة الكهربائية»: 5.5 مليار دولار حجم سوق الأجهزة السوق المصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وافي أبو سمره، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن صناعة الأجهزة المنزلية تعد إحدى أهم الصناعات الرئيسية في الاقتصاد المصري والتي تسهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.
أشار وافي في تصريحات صحفية له اليوم،  إلى أن التحولات الكبيرة التي تشهدها صناعة الاجهزة المنزلية في مصر خلال اخر عامين مع دخول كبار اللاعبين الدوليين السوق المصرية، كانت محفزا لإعلان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى عن تبنى خطة لتحويل مصر إلى مركز إقليميا لتصنيع وتصدير الاجهزة المنزلية والكهربائية والعمل على دراسة الحوافز المطلوبة لجذب مزيدا من الكيانات الصناعية الكبرى.
أكد أبو سمره، أن تحسين بيئة الاعمال وتسهيل إجراءات الاستثمار بعد الإعلان عن الرخصة الذهبية كان محفزا قويا لهذه الصناعة، منوها إلى مصر تمتلك مقومات تصنيع حقيقية تشابكت مع عدة متغيرات في الأسواق العالمية ساعدت في تحسين شهية المستثمرين الأجانب، مثل العمالة الفنية منخفضة التكلفة، حيث توازى ربع تكلفتها في دول مثل تركيا والصين، أيضا شبكة الاتفاقيات التجارية بين مصر ومختلف المناطق مع إفريقيا وأوروبا والدول العربية وغيرها وتتيح دخول المنتجات المصرية لتلك الأسواق دون جمارك، كلها محفزات قوية أمام الشركات.
وأشار إلى أن حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسة في مصر يُقدَّر بنحو 5.5 مليار دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 8% خلال الفترة المتوقعة (2024-2029) وفقًا لـ Mordor Intelligence.
أكد ان مصر تمتلك العديد من نقاط القوة التي تعمل على تحفيز وتشجيع سوق صناعة الأجهزة المنزلية والتي تأتي في مقدمتها ارتفاع أعداد السكان (سوق استهلاكية كبيرة)، وامتلاك مصر التكنولوجيا الذكية في صناعة الأجهزة المنزلية، وموقعها الجغرافي، ووجود شركات محلية وعالمية على أرض مصر تعمل في مجال صناعة وتسويق الأجهزة المنزلية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • 5.5 مليار دولار أمريكي حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسية في مصر
  • «الأجهزة الكهربائية»: 5.5 مليار دولار حجم سوق الأجهزة السوق المصرية
  • شركة ملابس تركية بارزة عالميا تقترب من الإفلاس
  • “ماذا حدث لحقل ظهر؟”.. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • لماذا أعلنت القسام أسم مجند إسرائيلي وقتله قنصاً؟ .. الدويري يجيب
  • لماذا أعلنت القسام اسم مجند إسرائيلي وقتله قنصا؟.. الدويري يجيب
  • احتلال مصر.. لماذا نجح البريطانيون فيما أخفق فيه الفرنسيون؟
  • "ماذا حدث لحقل ظهر؟".. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • ديشامب: بلجيكا تمتلك مهارات فردية وهجومية عظيمة