لجريدة عمان:
2024-07-07@02:34:06 GMT

التعريف بمشروع المدارس الخضراء في ظفار والبريمي

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

نفذت تعليمية ظفار البرنامج التدريبي لمشروع المدارس الخضراء للعام الدراسي 2023/ 2024م بحضور الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحري المديرة المساعدة للتعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار .

وقدم علي بن محاد فاضل رئيس قسم الأنشطة التربوية عرضا تعريفيا حول مشروع المدارس الخضراء، مشيرا إلى أنها تقوم بإكساب الطلبة المعارف اللازمة عن الاقتصاد الدائري والاستدامة مما ينعكس عن فهمهم لطرق الحفاظ على البيئة وإظهار قيمة الموارد الطبيعية وتعزيز السلوكيات والقيم التي تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي برنامجاً تدريبياً يستهدف المدارس المشاركة بمشروع المدارس الخضراء والذي تبنته وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص في جميع المحافظات.

ويتم تنفيذه في مدارس البريمي من خلال تطبيق منهج "استدامة" لمجموعة مختارة من طلبة الصفوف (7-10) وتكوين ما يعرف بالصف الأخضر بالمدرسة لنقل الأثر لبقية الطلبة.

اشتمل البرنامج التدريبي على ورقتي عمل تناولت الأولى مفهوم المدارس الخضراء والورقة الثانية حول منهج "استدامة" والذي يركز على 6 محاور رئيسية هي النفايات وإدارتها والتغير المناخي والطاقة المتجددة والتشجير وإدارة وترشيد المياه والحياد الصفري الكربوني.

وسيتم تطبيق المشروع على مسارين، حيث سيتم تدريس منهج "استدامة" للصف الأخضر بالمدرسة في حصة النشاط كل ثلاثاء، وفي الوقت ذاته قيام كل مدرسة باختيار مشروع بيئي ضمن المحاور الستة وتقديم تصور وفكرة للمشروع لتقوم بعدها الشركة الداعمة بتمويل المشروع المقترح من كل مدرسة.

وقال أحمد بن محمد البادي مدير مساعد دائرة التوجيه المهني للأنشطة عضو الفريق المركزي لمبادرة المدارس الخضراء أن تطبيق مشروع المدارس الخضراء يعكس التوجهات المستقبلية لسلطنة عمان في الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد المتاحة بما يعود بالنفع على البشرية على المدى الطويل، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية والنفايات والاحتباس الحراري تشكل دافعا لتطبيق مثل هذه المبادرات للحد منها، وكلنا ثقة بأن طلبتنا قادرون على إحداث تغيير في البيئة المحيطة بهم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المفتي: الأزهر صرح للعلم والبناء لا للهدم والتخريب والإخوان يرون منهجه ضالًّا

كتب- حسن مرسي:

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن تاريخ طويل من الصراع الفكري بين جماعة الإخوان والأزهر الشريف.

في حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، أشار المفتي إلى أن الإخوان، منذ تأسيسهم عام 1928، حاولوا باستمرار إقصاء علماء الأزهر وتشويه صورتهم، وذلك بسبب كشفهم لفساد منهج الجماعة ومخالفته لمنهج الأزهر الوسطي المعتدل.

أكد المفتي أن منهج الأزهر يقوم على التعددية والانفتاح، حيث يدرس كافة المذاهب الإسلامية بمنهجية علمية، مما يساهم في تحقيق التقارب بين المسلمين. على النقيض من ذلك، سعت جماعة الإخوان إلى احتكار تفسير الإسلام وفرض رؤيتها الضيقة، بل ووصل بهم الأمر إلى وصف منهج الأزهر بالضلال.

كشف المفتي عن محاولات الإخوان لمحو فكرة المذهبية الفقهية، والدعوة إلى العودة إلى الكتاب والسنة فقط، دون الاعتراف بالمذاهب الفقهية المعتبرة ودورها في فهم النص الشرعي وتطبيقه.

شدد المفتي على أن الأزهر الشريف هو صرح للعلم والمعرفة، يهدف إلى بناء العقول وتخريج أجيال قادرة على الإسهام في بناء المجتمع وتطوره. وأكد أن كل من تخرج من الأزهر متشربًا منهجه الوسطي لا يمكن أن يكون إلا عنصر بناء وإصلاح، وليس عنصر هدم وتخريب.

اختتم المفتي الحوار بالتأكيد على أن الفكر الأزهري مستهدف، وأنه يجب التمسك به مع تطويره بما يتناسب مع متطلبات العصر. وشدد على أن الأزهر الشريف، ما دام موجودًا، سيظل السد المنيع أمام الأفكار الفاسدة والمتطرفة.

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد: «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة
  • رئيس مجلس إدارة مدارس النيل: نمنح أول شهادة دولية بالتعاون مع كامبريدج
  • موعد إعلان نتيجة التحويل الإلكتروني بين المدارس بمحافظة الجيزة
  • المفتي: الأزهر صرح للعلم والبناء لا للهدم والتخريب والإخوان يرون منهجه ضالًّا
  • موعد التقديم في المدارس التكنولوجية.. الأوراق المطلوبة ورابط التقديم
  • «أمانة الأوقاف» تدعم مشروع اللغة العربية في «التعريف بالإسلام»
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • “جهار”: مشروع "مؤشر مصر الصحي" يستهدف قياس أثر تطبيق معايير الجودة على الخدمات
  • محافظ القاهرة: تشغيل 4 حدائق الأسبوع المقبل
  • رئيس «الرقابة الصحية» يتابع تنفيذ مشروع «مؤشر مصر الصحي» مع مديري الجودة