كتب أليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني الذي أقاله فولودبمير زيلينسكي قبل أيام، مقالاً عبر صحيفة "غارديان" البريطانية، كشف خلاله عن مخططات روسيا المقبلة، موجهاً في الوقت نفسه رسالة إلى وزراء الدفاع حول العالم.

وقال ريزنيكوف: "أود أن أشكر زملائي وزراء الدفاع، أنتم الشعب الذي يكتب صفحة جديدة من تاريخ العالم.

. وبفضلكم أوكرانيا قادرة على مواجهة العدوان الروسي بكرامة.. لن ننسى أبداً الذين قدموا يد المساعدة في أفظع وقت في تاريخنا"، لكنه طرح عدداً من النقاط التي وصفها بأنها "هامة".

وقف روسيا

ويشرح المسؤول الأوكراني السابق "أدى الإفلات من العقاب على الغزو الروسي لجورجيا في عام 2008 إلى احتلالها لشبه جزيرة القرم في عام 2014، وأدى الإفلات من العقاب على احتلال شبه جزيرة القرم إلى احتلال دونباس، وسمح الإفلات من العقاب على احتلال دونباس بالتدخل الروسي في سوريا، وأدى الإفلات من العقاب على سوريا وعدم الانتباه إلى الأحداث في شبه جزيرة القرم ودونباس إلى حرب واسعة النطاق في أوكرانيا، مع مقتل مئات الآلاف وملايين اللاجئين والكوارث الإنسانية والبيئية".

وتساءل ريزنيكوف: "هل نريد تمديد قائمة المعاناة هذه؟"، قبل أن يجيب: "عليكم أن تدركوا أنكم مسؤولون عن مستقبل البشرية بأكمله، هذا هو السبب في أنه من الضروري أن التصرف بشكل حاسم.. لم تتحدّ روسيا وشركاؤها استقلال وسيادة دولة أوروبية واحدة فحسب، بل تحدوا النظام العالمي بأسره بما في ذلك القانون الدولي والمؤسسات الإنسانية والأمنية.. وما إذا كان العالم المتحضر سيكون قادراً على تجنب حرب عالمية ثالثة سيعتمد على رده على تصرفات روسيا وكيف تنتهي الحرب في أوكرانيا".

التهديد النووي

كما أضاف وزير الدفاع الأوكراني المقال أنه "لن يتم إيقاف روسيا عن طريق تجميد الصراع أو الهدنة أو التنازلات، لأنها تطالب بالاعتراف بالأراضي المحتلة لأوكرانيا كأراض لها مقابل نهاية الحرب.. ومع ذلك، من الواضح أن هذا من أجل شيء واحد فقط وهو لشراء بعض الوقت، وإعادة تجميع صفوفهم وحل المشكلة الأوكرانية أخيراً".

بل إن طموحاتها لن تتوقف عند أوكرانيا، يتابع المسؤول: "أعتقد أن السماح لروسيا بالحصول على موارد أوكرانيا، بما في ذلك صندوق تجنيد كبير، لن يؤدي إلا إلى زيادة طموحات الكرملين وإلى حرب جديدة كبيرة في أوروبا الشرقية، والتي ستشمل حتماً الناتو مع كل المخاطر الناتجة".

???????? The removal of Ukrainian Defense Minister Oleksii Reznikov in early September signaled a zero tolerance approach to graft in wartime Ukraine, writes @melindaharing in #UkraineAlert.

Read more. ⬇️ https://t.co/ldPMu9nEoa

— Atlantic Council (@AtlanticCouncil) September 5, 2023

أما بشأن التهديد النووي، فقال ريزنيكوف: "انسحبت روسيا باستمرار من معظم الاتفاقيات الدولية الرئيسية المتعلقة بالأسلحة النووية، مثل ستارت 2 (تركت المعاهدة في 14 يونيو (حزيران) 2002)، ستارت الجديدة "علقت روسيا المشاركة في 21 فبراير (شباط) 2023"، ومعاهدة القوات النووية متوسطة المدى (انسحبت في 3 يوليو (تموز) 2019)".

علاوة على ذلك، يكمل: "وقعت روسيا وبيلاروسيا في 25 مايو (أيار) 2023 وثيقة حول نشر الأسلحة النووية على الأراضي البيلاروسية.. بالنظر إلى هذا الاتجاه، من المستحيل حالياً الادعاء على وجه اليقين بالدول التي لا يزال بإمكان الصواريخ النووية الروسية وتقنيات الأسلحة النووية الوصول إليها، وما هي العواقب التي قد تترتب على ذلك".

إستراتيجية دولية

ويرى الوزير الأوكراني السابق أنه "في الوقت الذي تستمر فيه الحرب، يجب تطوير إستراتيجية دولية لتقليل مخاطر استخدام الأسلحة النووية الروسية، وانتشار تقنيات الأسلحة النووية الروسية إلى دول أخرى والموافقة عليها في أقرب وقت ممكن.. ويجب أن يحتوي هذا على مكونات الإستراتيجية العسكرية والعقوبات كآليات ضغط، بالإضافة إلى البنية المستقبلية للمعاهدات الدولية المتعلقة بـ الأسلحة النووية الروسية".

كما طالب ريزنيكوف بسرعة إنشاء محكمة دولية للجرائم الروسية في أوكرانيا، موضحاً: "ينبغي للمحكمة أن تقيم جميع وقائع جرائم الحرب المزعومة في روسيا، بما في ذلك الإبادة الجماعية، والإبادة الجماعية الثقافية، والإبادة العرقية، والإبادة البيئية، والترحيل القسري، واختطاف الأطفال، والإرهاب ضد إنتاج الطاقة، والإعدام الجماعي للمدنيين وأسرى الحرب، والهجمات الصاروخية والمدفعية ضد أهداف البنية التحتية المدنية".

وأنهى وزير الدفاع الأوكراني السابق مقاله بالتشديد على أن "النصر لأوكرانيا ليس حلماً، بل حقيقة "سيكون انتصار أوكرانيا انتصاراً للقانون الدولي على تعسف الأقوياء.. وسوف تظهر أنه من غير المقبول تغيير الحدود المعترف بها دولياً من خلال العدوان العسكري.. وزراء الدفاع، أثق في فضائلكم ورغبتكم في جعل هذا العالم أفضل، لذلك أحث على الوحدة والشجاعة والعمل الموحد وهذا هو السبيل الوحيد لنا لإنقاذ هذا العالم من كارثة حرب عالمية ثالثة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني وزیر الدفاع الأوکرانی الإفلات من العقاب على الأسلحة النوویة النوویة الروسیة

إقرأ أيضاً:

هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا

قالت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الأمريكية، إن الولايات المتحدة مستمرة في العمل مع أوكرانيا ضد روسيا لكي تبقى دولة حرة مستقرة.

وأشارت هاريس، خلال مؤتمر صحفي لها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى أنه لا يمكن تقرير أي شيء بشأن نهاية الحرب دون أوكرانيا، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

 

مقالات مشابهة

  • خسائر بشرية قد تفوق غزة.. وزير الدفاع الأميركي يحذر من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله
  • تهديدات باستخدام السلاح النووي وبحرب عالمية ثالثة.. هذه التفاصيل
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا
  • العالم على حافة الهاوية.. بوتين يلوّح بالسلاح النووي فهل يقود الصراع الأوكراني إلى نقطة اللاعودة؟
  • هدد بحرب عالمية.. لوكاشينكو يلوّح باستخدام الأسلحة النووية
  • روسيا تحاكم مسن أمريكي بتهمة القتال كمرتزق في أوكرانيا
  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • وزير التعليم: المنافسة في سوق العمل خلال السنوات المقبلة ستكون عالمية وليست محلية
  • وزير التعليم: المنافسة في سوق العمل ستكون عالمية خلال السنوات المقبلة
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر من اندلاع حرب شاملة مدمرة