تحفل أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بمجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، اعتبارا من الجمعة 8 سبتمبر وحتى يوم 14 من الشهر الحالي

 

ملتقى مراسم رأس البر 

 

من أبرز تلك الفعاليات ملتقى مراسم رأس البر للرسم والتصوير الذي تنظمه الهيئة بمشاركة 13 فنانا وفنانة وذلك فى الفترة من 10 وحتى 23 سبتمبر، بقاعة نهضة مصر بمركز محمود مختار الثقافي والتابع لقطاع الفنون التشكيلية.

كما يشهد قصر ثقافة الإسماعيلية حفل ختام المهرجان الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ 23، مساء الجمعة 8  سبتمبر والذي انطلقت فعالياته الأحد الماضي بمشاركة 17 فرقة فنون شعبية مصرية ودولية.

ويتضمن الحفل مشاركة فرق الفنون الشعبية المصرية التابعة لقصور الثقافة وهي العريش، الإسماعيلية، مطروح، حرية إسكندرية، الشرقية، ملوي، سوهاج، الأقصر، وأسوان، لتقديم الفنون التراثية المعبرة عن الثقافة الشعبية لكل محافظة بالإضافة لعروض 6 دول أخرى مشاركة وعروض لفرقتي الشباب والرياضة ومحافظة الإسماعيلية.

وفي الإسكندرية تستعد هيئة قصور الثقافة للمشاركة في فعاليات مبادرة "أنت الحياة" المقامة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، وذلك من خلال برنامج فني يستمر حتى منتصف سبتمبر الحالي، بمشاركة عدد من الفرق الفنية التابعة لفرع ثقافة الإسكندرية.

حفلات توقيع 

 

وتنظم هيئة قصور الثقافة مجموعة من حفلات توقيع كتب النشر الإقليمي الفائزة عام 2022 وذلك في عدد من قصور الثقافة بالمحافظات، إلى جانب استمرار فعاليات برنامج ترسيخ قيم المواطنة المنفذ بفرع ثقافة المنيا بصعيد مصر.

كما تواصل الهيئة تقديم الورش الفنية المقامة ضمن فعاليات المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" منها ورش تعليم الرسم، الخط العربي، إعداد ممثل مسرحي، تعليم الموسيقى والعزف على الآلات المختلفة، وكتابة القصة القصيرة، إلى جانب العروض الفنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية بالمحافظات.

وتضم الأجندة هذا الأسبوع مجموعة من الفعاليات التي تناقش عدة قضايا متنوعة، منها إدارة الأزمات، التصدي للإرهاب، التغيرات المناخية، تطوير العشوائيات، تأثير الفن على الشباب، وكذلك تأثير السوشيال ميديا على المراهقين، بالإضافة إلى الأنشطة المقامة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف واليوم العالمي لمحو الأمية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة ملتقى مراسم رأس البر الهيئة العامة لقصور الثقافة اسكندرية ثقافة الإسماعيلية

إقرأ أيضاً:

الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية

 

شهد قصر ثقافة الشاطبي لقاء بعنوان "ثورة 30 يونيو والجمهورية الجديدة"، استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالذكرى الحادية عشرة للثورة، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

استهلت فعاليات اللقاء الذي أداره الشاعر أحمد عواد، بحديث عن الحراك المجتمعي عقب الثورة التي جاءت للتعبير عن طموحات وأمال وآلام الشعب المصري.

وقدم الكاتب الصحفي حسن معروف رؤية حول الثورة مشيرا أنها منحت الفرصة كاملة لجميع أطياف المجتمع، بمفهوم يعتمد على الشفافية، من أجل بناء الجمهورية الجديدة، خاصة بعد انقطاع التواصل والحوار نتيجة انتشار أعمال الفوضى والعنف.

من ناحيته قدم الدكتور محمد ناصر - أستاذ القانون والمحاضر الدولي المعتمد، رؤية قانونية حول ثورة 30 يونيو، موضحا أن الشعب مصدر السلطات، وخروج الجموع الغفيرة من المواطنين من أجل تغيير النظام يؤكد على انطلاق جمهورية جديدة تأبى الظلم وتسعى للحرية، والحوار الوطني الذي كان من أهم مكتسبات الثورة.

واختتمت فعاليات اللقاء الذي نظم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع، مع عرض فني لفرقة الإسكندرية لفنون متحدي الإعاقة تضمن مجموعة من الفقرات الاستعراضية الوطنية بقيادة مصطفى جابر، وفقرة التنورة المميزة وسط تفاعل كبير من الجمهور، بحضور الفنانة د. منال يمني مدير الشئون الثقافية بفرع الإسكندرية، والفنان محمد شحاتة مدير القصر، ولفيف من المثقفين.

حفل غنائي لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية

وتواصلت الأنشطة المنفذة ضمن برنامج إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، مع حفل غنائي لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي، بقصر ثقافة وادي النطرون، تضمن باقة متميزة من الأغاني الوطنية منها: "تعيشي يا بلدي، يا بلادي، أحلف بسماها، مصر هي أمي، يا اللي عاش حبك"، وغيرها من الأغنيات، بحضور المهندس أيمن السيد نائب رئيس مدينة وادي النطرون، حمدي شيحة مدير الإدارة التعليمية، الشيخ سعيد دياب من الأزهر الشريف، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

حفل غنائي للموسيقى العربية

وفي قصر ثقافة الأنفوشي نظم فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان حفلا غنائيا أحياه كورال التذوق للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود أبو زيد، تضمن أيضا عددا من الأغاني الوطنية والطربية، بحضور المهندس حسن وصفي نقيب الفنانين التشكيليين بالإسكندرية، الأديبة منى عمر عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، وأحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، ونخبة من القيادات الثقافية والتنفيذية.

 

مقالات مشابهة

  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • دمنهور تشهد استمرار احتفالات قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • قصور الثقافة بالجيزة  تفتتح البرنامج الصيفي بكرداسة
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • وزير الثقافة يتكفل بأداء أجور الفرق الشعبية في المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية