الراي:
2024-07-06@04:33:20 GMT

غوتيريس: مجموعة العشرين يمكنها التصدي لانهيار المناخ

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن زعماء مجموعة العشرين بوسعهم التصدي لأزمة المناخ التي «تخرج عن نطاق السيطرة» وحث الزعماء على إعادة صياغة القواعد المالية الدولية التي وصفها بأن الزمن عفا عليها وغير عادلة.

وأضاف غوتيريس في خطاب ألقاه في نيودلهي، عاصمة الهند التي ترأس مجموعة العشرين مطلع الأسبوع «أزمة المناخ تتفاقم بشدة، لكن الاستجابة الجماعية تفتقر إلى الطموح والمصداقية والإلحاح».

مبيعات سيارات الركاب في الصين تشهد ارتفاعاً في أغسطس منذ 3 دقائق زيلينسكي: بوتين قتل رئيس «فاغنر» منذ ساعة

وطلب جوتيريش من مجموعة العشرين الالتزام بالحفاظ على «هدف 1.5 درجة قائما»، في إشارة إلى هدف اتفاق باريس لعام 2015 المتمثل في السعي لتقييد ارتفاع متوسط ​​درجة حرارة الكوكب عند أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة وألا يتجاوز هذا الارتفاع 1.5 درجة مئوية.

وقال «تقدمت بميثاق التضامن المناخي التي يضطلع فيها كبار المتسببين في الانبعاثات بجهود إضافية لخفض الانبعاثات، وتدعم فيه الدول الأكثر ثراء الاقتصادات الناشئة لتحقيق ذلك».

وتحث الخطة البلدان المتقدمة على بلوغ صفر صافي من الانبعاثات في أقرب وقت ممكن من عام 2040، وأن تبلغ الاقتصادات الناشئة هذا المستوى في أقرب وقت ممكن قبل عام 2050، وتقترح الخطة تخلصا تدريجيا من الفحم بحلول عام 2030 في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفي جميع البلدان الأخرى بحلول عام 2040.

وأضاف غوتيريس «أزمة المناخ تخرج عن نطاق السيطرة. لكن دول مجموعة العشرين في موقع السيطرة». ومضى يقول "دول مجموعة العشرين مسؤولة مجتمعة عن 80 في المئة من الانبعاثات العالمية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

السامرائي يشارك في إحتفالية إستذكار ثورة العشرين

شارك رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي اليوم الجمعة، في احتفالية استذكار ثورة العشرين العراقية، في مبنى خان ضاري التاريخي في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد. وذكر بيان لمكتبه، ورد لـ السومرية نيوز، ان "السامرائي، في احتفالية استذكار ثورة العشرين العراقية، بدعوة من الشيخ جمال الضاري، الأمين العام للمشروع الوطني العراقي في مبنى خان ضاري التاريخي في قضاء ابو غريب".

وأضاف، انه "حضر الاحتفال نخبة من القيادات السياسية والشخصيات الحكومية والثقافية والإعلامية في العراق، وتم خلال الحفل إستذكار بطولات ثورة العشرين التي انطلقت عام 1920 وأسهمت في تأسيس أول حكومة وطنية عراقية".

وسلط الحفل "الضوء على دور العشائر العربية في العراق ومساهمتها في اندلاع هذه الثورة الوطنية، حيث أكد المشاركون على أهمية الحفاظ على إرث هذه الثورة وتعزيز قيم الوحدة الوطنية والسيادة العراقية".

مقالات مشابهة

  • بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري
  • السامرائي يشارك في إحتفالية إستذكار ثورة العشرين
  • بوتين لرئيس وزراء المجر: مستعد لمناقشة الفروق الدقيقة بشأن الأزمة الأوكرانية
  • أستاذ هندسة بترول: التشكيل الوزاري الجديد به كفاءات يمكنها إدارة ملف إدارة الكهرباء
  • مشاجرة بسكاكين تنتهي بمقتل شاب دون العشرين في حلبجة
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • لليوم الـ271.. تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال في قطاع غزة
  • ثورة العشرين محور لقاء جمع السوداني مع شيوخ قبيلة زوبع
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • التصدي لمحاولة ترويج 17 طن دقيق مدعم في السوق السوداء