أشاد الدكتور صلاح الدين شريف طمبل نائب وكيل وزارة الزراعة و الغابات الاتحادي بنسبة تنفيد الخطة المساحية التأشيرية لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية للموسم الزراعي الصيفي بولاية النيل الأبيض والتأسيس الجيد للمحاصيل الزراعية. جاء ذلك في ختام زيارته لولاية النيل الأبيض التي استمرت لمدة يومين، اطلع خلالها على الموقف الزراعي للموسم الصيفي واستعدادات الولاية للموسم الشتوي القادم.

كما قام نائب وكيل وزارة الزراعة والغابات الاتحادي بعدد من الزيارات شملت إدارات الارشاد ونقل النقانه، إكثار البذور وغربال الوزاره بالإضافة إلى زيارة عدد من المشاريع المروية والطلمبات النيليه وقطاع الزراعة التقليدية المطرية ومجمع مشروع الملاحة الزراعي . ولدى لقائه بمزراعي المشاريع المروية أكد اهتمام وزارته بتذليل العقبات التي تواجه هذا الموسم وتوفير المدخلات الزراعية للموسم الشتوى القادم، كما أشار لاهمية تضافر الجهود الإتحادية والولائية لتكملة مجمع الملاحة الزراعي. من جانبه أبان المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض أن الخطة المساحية التأشيرية لوزارته قد تم تنفيذها بنسبة تجاوزت ال 90% وأن المحاصيل تم تأسيسها بمستوى جيد. وأشار إلى توفر الجازولين عبر الشركات ووكلاء البترول بالولاية، وقال إن هذا الموسم تواجهه عدد من التحديات منها ضعف التمويل، قلة الأمطار فى بعض المناطق الزراعيه وخروج عدد من الشركات المستثمره نسبة لارتفاع تكلفة الإنتاج. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي

كتب- نشأت علي:

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة بشكل متزايد، تأتي نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليًّا، مشيرًا إلى وجود آثار سلبية لذلك على العديد من القطاعات؛ وفي مقدمتها القطاع الزراعي.

وأكد الجبلي، في تصريحات له اليوم الإثنين، أن سرعة حدوث تلك التغييرات المناخية وظهور آثارها السلبية بشكل واضح، يتطلب منا الإسراع في مواجهة تلك الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة؛ لا سيما في القطاع الزراعي؛ نظرًا لأنه يتعلق بالأمن الغذائي، وبالتالي يمثل قضية أمن قومي.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى أن ارتفاع درجات الحرارة له آثار سلبية كبيرة على حجم إنتاج المحاصيل؛ حيث تتسبب في هلاك بعض المحاصيل وانخفاض إنتاج البعض، وكذلك تتسبب في انتشار العديد من الحشرات وزيادة فرص تكاثرها، وبالتالي تقضي أيضًا بدورها على المحاصيل من خلال نقل الأمراض إليها.

وتابع الجبلي: أيضًا هناك تأثير سلبي لارتفاع درجات الحرارة على الحيوانات من خلال إصابة الحيوانات بالإجهاد؛ نتيجة الحرارة الشديدة، ما يقلل فرص تناولها الغذاء، وبالتالي ضعف إنتاجها من اللحوم والألبان.

وأوضح رئيس اللجنة أن ملف التغيرات المناخية من الملفات التي تهتم بها القيادة السياسية؛ حيث تعد مصر من أولى الدول المهتمة بذلك الملف، مستشهدًا بتنظيم قمة المناخ في مصر، وعقد عدد من الاتفاقيات مع دول العالم؛ بهدف مواجهة تلك الآثار السلبية للتغيرات المناخية في عدد من القطاعات.

واستكمل الجبلي: في ما يتعلق بالقطاع الزراعي سبق وناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ذلك الملف، وتوصلت إلى عدد من التوصيات لمواجهة آثار التغيرات المناخية على قطاع الزراعة.

وشدد النائب على ضرورة الإسراع في خطوات البحث العلمي وإجراء الدراسات الميدانية عن مخاطر التغيرات المناخية على القطاع الزراعي بشكل دقيق، والتوصل إلى نتائج بشأن أفضل الحلول لمواجهتها والتكيف معها، والتوصل إلى أصناف من المحاصيل تتحمل الحرارة الشديدة وملوحة المياه وظاهرة الصقيع والرطوبة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي
  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • تجديد حبس عامل قتل شابا بسبب الاستحمام بالنيل فى مصر القديمة 15 يوما
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • كساد المحاصيل الزراعية يفضح أكاذيب ذراع إيران حول خلية التجسس
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • «الكباشي» يتلقى تنويرا حول الأوضاع الأمنية بالنيل الأبيض
  • بعد وصوله بساعات إلى النيل الأبيض..كباشي يتسلّم تقريرًا
  • والي ولاية الجزيرة: لن نتهاون في إنجاح «الموسم الزراعي»
  • مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي