الشارقة- وام

تنطلق «حملة تطعيم الأنفلونزا الموسمية» التي تنظمها دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، لصالح كبار المواطنين وذوي الإعاقة، من مواطني إمارة الشارقة 11 سبتمبر الجاري وتستمر حتى نهاية فصل الشتاء.

وقالت خلود آل علي مدير مركز خدمات كبار السن، إن الحملة تستهدف هذا العام تقديم اللقاح لـ 2000 فرد في منازلهم، عبر فريق الرعاية المنزلية المكلف بهذه المهمة، متنقلاً من منزل لآخر مستهدفاً الأفراد الذين سجلوا على قائمة التلقيح عبر الاتصال على الخط الرئيسي لدائرة الخدمات الاجتماعية 800700، منوهة إلى أن عدد المستفيدين من اللقاح بلغ العام الماضي 1155 فرداً.

وأشارت إلى أن لقاحات الانفلونزا يتم تأمينها من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، كما هي الحال منذ أربعة أعوام من عمر الحملة التي انطلقت العام 2021، ويتم تسليمها في شكل دفعات وتوزع على الصيدليات التابعة لمركز خدمات كبار السن في المقر الرئيسي وبالأفرع الموجودة بالمنطقة الشرقية والوسطى.

وتستند «مبادرة التطعيم» التي اعتمدتها الدائرة والمناطق التابعة لها بمدينة الذيد، والحمرية، والمدام، والبطائح، وكلباء، وخورفكان، ودبا الحصن، والمليحة إلى توفر قاعدة بيانات للأشخاص من كبار السن وذوي الإعاقة الذين سبق وأن تلقوا اللقاح، وبالتالي يتم التعرف على هويتهم الصحية والحالة المرضية، خاصة وأن بعض الحالات قد تعاني من الحساسية ضد اللقاح، فيما يتوجب على الحالات الجديدة تقديم تقرير صحي عن حالتها المرضية.

وقالت خلود آل علي إن هذه الحملة التي تنظمها الدائرة سنوياً تستهدف تعزيز صحة الآباء والأمهات من كبار المواطنين، وذوي الإعاقة، ما يعزز سعينا لتوفير التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية مجاناً لهم جميعاً، عبر فريق الرعاية المنزلية الذي يقوم بزيارات منزلية لفئة كبار المواطنين من عمر 60 فما فوق.

وأشارت إلى أن «مبادرة تطعيم كبار المواطنين» تأتي في إطار جهود الدائرة وشركائها من الجهات الصحية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، لتنفيذ المبادرات المعنية بخدمة وحماية الآباء والأمهات من كبار المواطنين وهم في منازلهم، وتعزيز سلامتهم وتلبية احتياجاتهم الصحية، وبما يضمن لهم الرعاية الصحية اللازمة أثناء التواجد في محيطهم الأسري.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كبار المواطنين تطعيم كبار المواطنين کبار المواطنین وذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

«الصعيد».. الأولوية للرعاية الصحية والاستثمار وتوفير فرص عمل

يعقد أهالى محافظات الصعيد آمالاً كبيرة على المحافظين الجدد فى التشكيل الجديد للحكومة لإنهاء بعض الملفات الخدمية التى تمس المواطنين بشكل مباشر، منها ملفا مياه الشرب والصحة، وملف الباعة الجائلين، وإنجاز ملفات التصالح وتقنين الأراضى وتخفيف الأعباء المعيشية على المواطنين.

«الوطن» تبرز أهم المشكلات التى تواجه المواطنين فى الجنوب لتكون ضمن أولويات المحافظين الجدد، ففى محافظة بنى سويف، يترقب الأهالى خلال الساعات المقبلة، إعلان حركة المحافظين 2024، استعداداً لأداء حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى.

طارق الجبالى، أحد أهالى محافظة بنى سويف، قال إن القطاع الصحى بالمحافظة يحتاج إلى التدخل بشكل كبير من قبل المحافظ الجديد، حيث إن هناك عدداً كبيراً من المستشفيات تم هدمه والآخر بصدد الإحلال والتجديد بينها مستشفيا ببا المركزى وسمسطا المركزى، رغم إخلائها من ما يزيد على 3 سنوات، بجانب البدء فى تطوير المرحلة الثالثة بمستشفى بنى سويف التخصصى، ما يؤثر سلباً على انتظام الخدمة الصحية بالمحافظة.

وأكد جرجس وهيب أن هناك أزمة الانتشار العشوائى لمركبات «التوك توك والتروسيكل» دون استكمال خطة ترخيصها، بالإضافة إلى وضع منظومة متكاملة للنقل الجماعى، خاصة بعد أن توقفت الشركة التى سبق التعاقد معها لتوفير عدد من الأوتوبيسات، ما تسبب فى أزمة تكدس كبيرة للمواطنين بالمواقف.

وفى المنيا طالب الأهالى من المحافظ الجديد الاهتمام بعدد من الملفات المهمة التى تلامس احتياجاتهم اليومية وتطلعاتهم المستقبلية، وتصدرت مطالب الأهالى الاهتمام بالوحدات الصحية حيث طالب الأهالى بتطوير الوحدات الصحية فى القرى وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، مع توفير أطباء مختصين وأدوية ومستلزمات طبية كافية. وطلب محمد عبادة، 61 عاماً بالمعاش، من المحافظ الجديد بضبط الأسعار ومراقبة الأسواق واتخاذ إجراءات حاسمة لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق، خاصة فيما يتعلق بأسعار السلع الأساسية مثل اللحوم والدواجن والأرز.

ودعا جمال العربى 50 عاماً، معلم، إلى توفير فرص عمل للشباب بإقامة مشروعات تنموية تسهم فى توفير فرص عمل للشباب، مع التركيز على دعم المشروعات ذات الطابع الاقتصادى الذى يستغل موارد المحافظة الزراعية والمتنوعة، وتطوير المنطقة الصناعية فى المنيا وجذب استثمارات جديدة لتعزيز النشاط الاقتصادى وخلق فرص عمل إضافية. وأكد أحمد على، 40 عاماً، موظف، أهمية وضرورة استكمال مشروعات الصرف الصحى فى جميع قرى المحافظة، مع تحسين شبكات الاتصالات ورفع كفاءة شبكات مياه الشرب.

وفى قنا، يعقد الأهالى آمالاً كبيرة على المحافظ الجديد لسرعة إنهاء أزمة ملف الصحة وخاصة المستشفيات الحكومية التى يتم إحلالها وتجديدها منذ سنوات، إضافة إلى ملفات أخرى. وطالب ناجح عبدالرحيم المحافظ الجديد بالاهتمام بسرعة إنهاء مستشفيات دشنا وأبوتشت ونجع حمادى، وسرعة إنجاز باقى المستشفيات لتكون محافظة قنا جاهزة لمشروع التأمين الصحى الشامل، ورفع المعاناة عن المواطنين، بحل مشكلات نقص مياه الشرب وعدم وصولها إلى بعض القرى فى المحافظة وخاصة مع فصل الصيف.

وطالب محمود قبانى بالتوسع فى إنشاء مصانع كثيفة العمالة لخلق فرص عمل حقيقية، والعمل على وجود سياسة تعليمية تراعى البعد الاجتماعى للأسرة، وإصدار قرارات الأحوزة العمرانية وفتح تراخيص البناء.

وفى أسوان، طالب الروائى الشاب إبراهيم العجمى محافظ أسوان القادم بمجموعة من التوصيات المهمة لتطوير محافظة أسوان أبرزها ضرورة تعويض المساحات الخضراء التى تم تجريفها دون مراعاة طبيعة المناخ الصحراوى فى المحافظة، والاهتمام بها كوجهة سياحية.

وقال إنه من ضمن مطالبه للمحافظ الجديد إنشاء مجلس استشارى من شباب الأحزاب فى أسوان ليحل محل المجالس المحلية التى تم حلها منذ 2011 مع السعى لإنشاء كلية للذكاء الاصطناعى وعلوم الحاسبات المستقبلية لمواكبة سوق العمل، مشدداً على ضرورة تفعيل النقل العام فى أسوان، ومراقبة أسعار تذاكر النقل لتتناسب مع باقى المحافظات وإعادة تقييم المنشآت الفندقية والسياحية فى أسوان وفقاً للمعايير العالمية والمصرية. وأشار إلى أهمية معالجة مشكلات المناطق المحرومة من الخدمات الأساسية كالصرف الصحى والمياه النظيفة والتوسع فى مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، وتشجيع المستثمرين على تطبيق معايير الاستدامة وتقديم حوافز للمستثمرين فى أسوان، خاصة فى استخدام الطاقة من الغاز الطبيعى والكهرباء للمشروعات الصناعية.

وطالب محمود نور، من أبناء منطقة أبوالريش، بحلول جذرية للمشكلات المتعلقة بمياه الشرب التى تشهد انقطاعاً ومشكلة بعض المناطق التى تصلها مياه ملوثة لأسباب بيئية فى نهر النيل فى أقرب وقت ضمن المشروعات والفعاليات التنموية والخدمية التى تقدمها مبادرة حياة كريمة.

مقالات مشابهة

  • غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة
  • 19 يوليو.. انطلاق بطولة الأندية والجمعيات الخليجية لكرة الهدف للمكفوفين
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • كركي يعلن عن تسهيل استفادة شريك المضمون المتقاعد المتوفي من تقديمات الصندوق الصحية
  • مدير الرعاية الإسماعيلية: تلبية احتياجات وتطلعات المواطنين من الخدمات والرعاية الصحية
  • «الصعيد».. الأولوية للرعاية الصحية والاستثمار وتوفير فرص عمل
  • انطلاق مهرجان سوق الجبيل السنوي للرطب
  • انطلاق مهرجان “سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب”
  • انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • «غرفة الشارقة»: مهرجان الذيد للرطب ينطلق 25 الجاري